الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

كشف حساب البرلمان فى دور الانعقاد الثالث

كشف حساب البرلمان فى دور الانعقاد الثالث
كشف حساب البرلمان فى دور الانعقاد الثالث


كشف المستشار عمر مروان وزير الشئون النيابية حصاد مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث، مؤكدًا أن البرلمان شهد أحداثًا غير معتادة من بينها أداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورىة، وتقديم الحكومة لبرنامجها، فضلًا عن إنجاز 197 مشروع قانون، من بينها 191 مشروعًا تقدمت به الحكومة.
وأشار مروان خلال لقائه بالمحررين البرلمانيين الخميس الماضى إلى أن النواب استخدموا 3041 أداة للرقابة على الحكومة، ما بين طلبات إحاطة وبيانات عاجلة وأسئلة واقتراحات، موضحًا أن المجلس عقد 72 جلسة عامة وجلستين طارئتين وجلسة اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية، كما وافق المجلس على 66 اتفاقية من أصل 69 اتفاقية وتأجيل 3 اتفاقيات لدور الانعقاد الرابع.
وأوضح وزير الشئون النيابية أن إجمالى مشروعات القوانين التى تقدمت بها الحكومة للبرلمان بلغ 544 قانونًا، تمت الموافقة على 480 مشروعًا بنسبة 88 %، ومتبق 64 قانونًا على رأسها قانون التنمية المحلية، و قانون المرور، فضلًا عن أن إجمالى الاتفاقيات التى وافق عليها المجلس ١٥٨ من إجمالى ١٦١ ويتبقى ٣ فقط بنسبة إنجاز ٩٨/، بالإضافة إلى موافقة المجلس على جميع القرارات الجمهورية من بينها 14 قرارًا فى دور الانعقاد الثالث.
وحول اللغط الذى أثير حول قانون الجنسية، أرجع ذلك إلى أعداء الوطن الذين يسعون إلى تعطيل مسيرة البلاد، قائلًا: «مع كل مشروع قانون يتيح فرصًا للاستثمار فى مصر تجد الشائعات تتكاثر بصورة سرطانية لعمل ستارة تحجب الحقيقة عن المواطن.. وكل دول العالم تعطى أنواعًا مختلفة من الإقامة والجنسية».
وفى سؤال لروز اليوسف حول عدم اهتمام بعض الوزراء بالحضور للمجلس أو للجان المختصة والرد على النواب، أكد مروان أن هناك تعليمات من رئيس الوزراء بالتعاون الكامل مع النواب من خلال حضور الوزير أو من ينوب عنه للمجلس، موضحًا أن جميع الوزارات تهتم بالرد على ملاحظات البرلمان، ومن أكثر الوزارات ردًا على شكاوى المجلس وزارة الداخلية.
ونفى مروان تقديم الحكومة لمشروع قانون الإيجار القديم.