الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الرئيس يكلف الحكومة بالقضاء على قوائم انتظار المرضى

الرئيس يكلف الحكومة بالقضاء على قوائم انتظار المرضى
الرئيس يكلف الحكومة بالقضاء على قوائم انتظار المرضى


كلف الرئيس  عبدالفتاح السيسي، الحكومة بالانتهاء من قوائم انتظار المرضى خلال أقرب وقت ممكن، وإجراء مسح طبى للكشف عن فيروس «سي» لدى المواطنين، وتوفير العلاج لمن تظهر إصابته بالمرض.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الرئيس الخميس الماضى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة  وتناول جهود تحديث وتطوير القطاع الصحي، ومشروع التأمين الصحى الشامل، وجهود إنهاء قوائم انتظار المرضى، والمشروع القومى للمستشفيات النموذجية.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس وجه بمواصلة تطوير القطاع الصحى فى مصر بشكل شامل، مؤكدًا ضرورة أن يؤدى تطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحى إلى تحقيق نقلة نوعية فى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين والارتقاء بها على نحو يشعر به المواطن ويعالج التحديات التى تواجه هذا القطاع الحيوي.
ووجه الرئيس باستمرار العمل على  توفير الرعاية الصحية اللائقة بمختلف المحافظات فى إطار المشروع القومى للمستشفيات النموذجية، وكلف بإضافة 18 مستشفى جامعيًا للمشروع بما يساهم فى التخفيف عن أهالى المحافظات وعدم احتياجهم للانتقال من أماكن إقامتهم  للمحافظات الأخرى لتلقى العلاج. وإطلاق مشروع تحسين  بيئة العمل للأطقم الطبية العاملة فى مستشفيات الصحة، بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدنى والمحليات.
وأضاف المتحدث الرسمى أن وزيرة الصحة أكدت خلال الاجتماع أن الوزارة تهدف خلال الفترة المقبلة إلى إصلاح النظام الصحى  بمشاركة  مختلف الجهات المعنية، وإحداث تحسن سريع فى عدد من الملفات الصحية بما يعود بالفائدة على صحة المواطنين، فضلاً عن رفع مستوى التدريب لمختلف عناصر المنظومة الطبية بما يعزز من مكانتهم الإقليمية والدولية. وأكدت زايد أنه من أهم مستهدفات خطة العمل خفض معدلات النمو السكاني، من خلال حزمة متكاملة من الإجراءات التشريعية والتحفيزية، وبما يساهم فى تحسين مستوى الحياة للمواطنين وشعورهم  بثمار التنمية الاقتصادية. 
وعرضت وزيرة الصحة جهود الوزارة فى إنهاء قوائم انتظار المرضى خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن المستهدف إنهاء قوائم الانتظار وتوفير منظومة مستديمة ومحكمة لتجنب تراكم أعداد جديدة من المرضى، مع مشاركة  مؤسسات المجتمع المدنى لتوفير الخدمة الطبية وتحسين آليات مراقبة الخدمة الصحية، بما يحقق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة. وذكر السفير بسام راضى أن وزيرة الصحة عرضت تطورات تنفيذ المشروع القومى للمستشفيات النموذجية، موضحة أنه تم اختيار 29 مستشفى لتصبح مستشفيات نموذجية، تقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين، دون أية أعباء مالية إضافية.