الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

5 كود

5 كود
5 كود


1 مجموعة من أفضل الخبراء والمخترعين  فى مجال  التكنولوجيا يتبادلون خبراتهم خلال «القمة الأسترالية الآسيوية» المقامة فى مدينة سيدنى، وذلك بدعوة من «وكالة الاستخبارات الاقتصادية الأسترالية» AUSTRAC.القمة تناقش عدداً من القضايا المهمة على رأسها مواجهة الإرهاب الذى أصبح يستخدم أساليب وتقنيات متقدمة ومعقدة تتطلب استعدادا تكنولوجياً  لمواجهتها.
2 رفض جهاز الاستخبارات الوطنية NIS بكوريا الجنوبية مشاركة شخص من أمريكا الجنوبية فى «أوليمبياد بيونج تشانج» أو «دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية». قرار المنع جاء بعد أن اكتشف جهاز الاستخبارات انتماء الشخص الممنوع لإحدى الجماعات الإرهابية. مسئولو الاستخبارات بكوريا الجنوبية أكدوا أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى ومنها تكنولوجيا التعرف على الوجه ساهم فى توفير تأمين محكم  للأوليمبياد، كما أشادت الوكالة بتعاونها مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA.
3 «فلاديمير كوشيليف» الضابط السابق بوكالة الاستخبارات العسكرية الروسية GRU صرح بأن غاز الأعصاب الذى تم استخدامه فى محاولة اغتيال الجاسوس «سيرجى سكريبال» فى بريطانيا هو نفسه الذى استخدم فى قتل واحد من كبار مسئولى البنوك الروسية  «إيفان كيفليدى» عام 1995 . الغاز السام المستخدم فى الحالتين يندرج تحت برنامج «نوفيتشوك» للأسلحة الكيماوية الذى بدأ قبل تفكيك الاتحاد السوفيتى السابق. كوشيليف أشار إلى أن المادة الكيميائية السامة التى تم وضعها على هاتف رجل البنوك الروسى لم تقتله وحده، بل قتلت أيضًا مدير مكتبه والطبيب الذى تم استدعاؤه لإنقاذهما.
4 بدأت وزارة الدفاع الأمريكية عملية نقل بياناتها وتقاريرها السرية لحفظها على شبكة أمازون. الشركة أسست قسماً خاصاً لحفظ الوثائق والمعلومات السرية  وحمايتها من القرصنة والتجسس. القسم الخاص الذى يوصف بالـ «الشبكة الغائمة» أو CLOUDY NETWORK تستخدمه حالياً وكالة الاستخبارات المركزية CIA وغيرها من أجهزة المجتمع الاستخباراتى الأمريكى منذ عدة سنوات.
5 أعلنت لجنة الانتخابات الباكستانية عن حاجتها لدعم «وكالة التحقيقات الفيدرالية الباكستانية» ECP و«وكالات الاستخبارات لتأمين انتخابات مجلس النواب»..اللجنة رصدت عددًا من حالات بيع وشراء الأصوات بين أعضاء البرلمان، وهو ما استدعى تدخل أجهزة الأمن والاستخبارات للوصول إلى المتورطين فى هذه القضية>