الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

باللغة العربية الفصحى!

باللغة العربية الفصحى!
باللغة العربية الفصحى!


تعظيم سلام لروح الأستاذ مخالى.. أعظم من درًّس اللغة العربية بالإبراهيمية الثانوية.. القبطى المحترم الذى فسر لنا القرآن عندما كان يستشهد بآيات منه ليشرح خفايا الإعراب وجمال التشبيه والبلاغة!

 والعالم كله احتفل باليوم العالمى للغة التى يتحدث بها 450 مليونا من سكان المعمورة.. وبالإضافة إلى  الدول العربية.. هناك دول إسلامية تستخدم العربية كلغة للقرآن والصلاة.. وهناك بعض الدول المحيطة بالوطن العربى لاتتحدث سوى اللغة العربية مثل تشاد ومالى.. ودول أخرى يتحدث نصف سكانها بالعربية كالسنغال  وتوجو.. وعندك تركيا وبعض مناطق إيران.. وحتى إسرائيل تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية !!
 الأمم المتحدة اعتمدت عند تأسيسها خمس لغات رئيسية.. استخدمتها كلغات رسمية معتمدة فى مكاتبها وأوراقها.. الإنجليزية والفرنسية.. والروسية والصينية.. بالإضافة إلى اللغة الإسبانية التى يتحدث بها ثلاثة أرباع سكان الكرة الأرضية.. فى أمريكا اللاتنية وبعض سكان أوروبا وإفريقيا وآسيا.
 وفى 18 ديسمبر عام 1973أضيفت لغة سادسة إلى اللغات الرسمية التى يعترف بها العالم.. هى اللغة العربية.. وتقوم الأمم المتحدة فى هذا  بتنظيم المسابقات الثقافية لموظفيها ومكاتبها العديدة المنتشرة حول العالم..  تعزف الموسيقى.. بالإضافة إلى المعارض الفنية والثقافية.. وتجهيز وجبات الطعام الخاصة كنوع من أنواع تعزيز تنوع الثقافات فى المنظمة العالمية..
 العالم يهتم إذن باللغة العربية.. وأتمنى لو نهتم بها فى بلادنا.. وتكاد تتحول إلى لغة ثانية.. والمدارس الأجنبية تغزو  المجتمع المصرى كلغة دراسة أولى.. الإنجليزية والفرنسية تحديدا.. وانظر حولك تجد أن جميع المسئولين والموسرين وحتى محدثى النعمة يرسلون أولادهم للمدارس الأجنبية سعيا وراء دبلوم دراسى خواجة.. لا يهتم أبدا بدراسة اللغة العربية.. ولن تجد  بحال من الأحوال نموذج الأستاذ مخالى المدرس المحترم الذى حافظ وتمسك بلغة بلاده.
زمان.. وحتى فى عهد المستعمر.. كان شرطا لكى تكون زعيما يعمل بالسياسة.. أن تجيد اللغة العربية.. لغة الكلام والخطابة.. كان زعماء مصر سعد زغلول ومصطفى النحاس ومكرم عبيد.. وقبلهم مصطفى كامل ومحمد فريد من فطاحل السياسة واللغة والخطابة..
  فى العالم كله.. أحد شروط الالتحاق بالسياسة أن تتحدث بطلاقة لغة بلادك.. فى بريطانيا يتحدث الساسة  باللغة الملكية.. أو اللغة الشكسبيرية.. ولا يجوز لسياسى أن يتحدث باللغة الكوكنى.. أو الدارجة..
 فى فرنسا لابد أن تجيد لغة فيكتور هوجو.. ولا يجوز لك أبدا  أن ترطن باللغة الدارجة.. لغة أهل  الجنوب..  والتى يسمونها باللغة البلجيكية..
 طيب إذا احترفت السياسة وأنت لا تجيد التحدث باللغة الفصحى. فى بلاد الخواجات يرسلون من يود احتراف السياسة.. يرسلونهم إلى معاهد متخصصة لإعدادك للوظيفة الجديدة.. ويعلمونك شيئين.. اللغة الفصحى.. ثم يعلمونك فن الارتجال الخطابى.. يعنى كيف ترتجل خطابا وأن تتحدث للناس بدون ورقة تقرأ منها.. وذات يوم وفى مدينة سان فرانسيسكو التقينا فى معرض توت عنخ آمون  بشاب على أعتاب العمل بالسياسة.. قالوا لنا إنهم يجهزونه ليكون نائبا برلمانيا.. وقف الشاب بيننا وبدون ورقة يقرأ فيها.. تحدث عن أهمية مصر الفرعونية للحضارة الإنسانية.. وتحدث عن أهمية وجود توت عنخ آمون فى  أمريكا.. تحدث عن أمنيته الشخصية لزيارة مصر للتعرف على أحفاد الفراعنة.. ثم تمنى لنا إقامة طيبة بالمدينة..
 وأتحسر على حال اللغة العربية فى بلادى.. وقد تدهور المستوى كثيرا.. وحتى فى أماكن نفترض فيمن يصل إليها إجادة الحديث باللغة السليمة.. مثل البرلمان.. وزمان كان رئيس مجلس الأمة أنور السادات محدثا مفوها.. وبعده كان حافظ بدوى من محبى اللغة والشعر.. ورفعت المحجوب كان من الخطباء المشهود لهم.. وحتى أحمد فتحى سرور كان من المحافظين على قواعد اللغة.. فما الذى حدث فى عهد الأخ عبدالعال.. وهو فى مسائل اللغة والنحو والصرف والبلاغة.. حاجة ببلاش كده.. هو يخطئ سبعة أخطاء فى جملة من ثلاث كلمات.. دون أن يخجل أو يضطرب.. واللغة عند أمثاله صارت شيئا هامشيا.. لا يتورع عن كسر قواعدها.. دون إحم ولا دستور!!