الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حينما انتهكت المشاعر الإنسانية قبل القوانين الدولية.. عام من المأساة في غــزة

تدمير مجمع الشفاء الطبى بـغزة
تدمير مجمع الشفاء الطبى بـغزة

 عام كامل من المعاناة عاش فيها سكان قطاع «غزة» والنازحون من كبار وصغار فى مأساة إنسانية متفاقمة، جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم والحصار الشامل، الذي لم يسبق لبشاعته مثيل، حيث انتهك خلاله المشاعر الإنسانية قبل القوانين الدولية، أمام صمت دولى غير مبرر، وازدواجية معايير غير مسبوقة في التعامل مع غزة..



وخلال 360 يوماً متواصلاً، ارتكب الاحتلال كل الممارسات المجرمة دولياً والمحرمة إنسانياً بحق شعب أعزل، ما خلف وراءه أكثر من 41500 شهيد، وأكثر من 96 ألف مصاب، ناهيك عن عشرات الآلاف من المفقودين.

>  14 أكتوبر 2023

 إدانة إخلاء المستشفيات 

أدانت منظمة الصحة العالمية بشدة الأوامر الإسرائيلية المتكررة بإخلاء 22 مستشفى في شمال «غزة»، كان يوجد بها أكثر من ألفي مريض يُعالجون في أقسامها الداخلية، بما يخالف القوانين الدولية والإنسانية.

> 17 أكتوبر 2023

 قصف المستشفى المعمدانى 

ارتكبت قوات الاحتلال واحدة من أبشع المجازر فى القطاع، بعد قصف ساحة المستشفى الأهلي العربي «المعمداني»، التي تؤوي مئات النازحين ما أدى لاستشهاد أكثر من 500 فلسطيني، أغلبهم نساء وأطفال، وتحول جثامين بعض الشهداء لأشلاء وتفحم البعض الآخر.

 >31 أكتوبر 2023 

مجزرة جباليا

جيش الاحتلال يرتكب مجزرة مخيم جباليا شمال قطاع «غزة»، ما أدى لاستشهاد وإصابة أكثر من 400 فلسطينى، وتدمير حى سكنى كامل بوسط المخيم بشكل، بعد تعرضه لقصف بـ6 قنابل تزن كل واحدة طناً من المتفجرات.

 >18 نوفمبر 2023 

 استهداف مدرسة الفاخورة للاجئين

استهدف طيران الاحتلال مدرسة «الفاخورة» التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، ما أدى لاستشهاد وإصابة أكثر من 200 نازح فلسطيني.

 >18 ديسمبر 2023 

 خروج المستشفيات عن الخدمة

جميع مستشفيات شمال قطاع غزة تخرج عن الخدمة كلياً، باستثناء 9 مستشفيات عملت بشكل جزئي في كامل القطاع من أصل 36 مستشفى.

 >25 يناير 2024

 مجزرة دوار الكويت

أطلق على تلك المجزرة -أيضاً (مجزرة الأفواه الجائعة)، حيث استهدفت غارات الاحتلال مئات الفلسطينيين الجائعين، والذين توجهوا لمنطقة «دوار الكويت»، للحصول على المساعدات، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 25 فلسطينياً، بالإضافة إلى مئات الإصابات.

 >5 فبراير 2024 

 استهداف قوافل الأمم المتحدة

قوات الاحتلال الإسرائيلي تطلق النار على قافلة تابعة للأمم المتحدة، تحمل إمدادات غذائية حيوية في وسط «غزة»، وسط تفاقم أزمة المجاعة في القطاع، بسبب الحصار.

 >29 فبراير 2024 

 «مجزرة الطحين» 

قوات الاحتلال تفتح النار تجاه تجمع لفلسطينيين عزل كانوا ينتظرون وصول شاحنات تحمل مساعدات في شارع «الرشيد» عند دوار «النابلسى»، جنوب غرب مدينة «غزة»، ما أدى لاستشهاد أكثر من 100 فلسطيني، وإصابة ما لا يقل عن 760 آخرين بينهم نساء وأطفال.. وعرفت أيضاً باسم مجزرة دوار النابلسي.

> 18 مارس - 1 أبريل 2024

كارثة مستشفى الشفاء

قوات الاحتلال تحاصر مجمع الشفاء الطبي لمدة أسبوعين، وبعد أن انسحبت من المجمع الطبي الأكبر في القطاع، تكشف حجم المجزرة التي قامت بها، وذلك بقتل 400 فلسطينى في المجمع ومحيطه، بينهم أطفال، واعتقال المئات آخرين.. كما اكتشف –حينها- أعداد من المقابر الجماعية، التي تحتوي على مئات الجثث، بعضهم غير معروف.

>1 أبريل 2024 -

 قصف «المطبخ المركزي العالمي»

قتل 7 موظفين إغاثة، بينهم 6 أجانب، تابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي بغارة إسرائيلية في «دير البلح» وسط «غزة»، كانوا يسيرون على طريق وافق عليه جيش الاحتلال الإسرائيلي مسبقاً؛ ينقلوا من خلاله مساعدات إلى سكان القطاع، ما أثر تنديداً دولياً واسعاً، ودعوات أممية للاحتلال للتوقف عن استخدام سلاح التجويع.

> 26 مايو 2024 - 

«محرقة الخيام»

في رفح الفلسطينية، شنت طائرات الاحتلال عدة غارات استخدم فيها 7 صواريخ على مخيم للنازحين في منطقة «تل السلطان» شمال غرب مدينة «رفح» الفلسطينية، قرب مخازن وكالة (أونروا)، والتي قال الاحتلال إنها مناطق آمنة لنزوح المدنيين.. ما أسفر عن استشهاد نحو 40 فلسطينياً، وإصابة العديد، معظمهم من النساء والأطفال.

> 6 يونيو 2024  

استهداف مدرسة النصيرات

أغار طيران الاحتلال بضربة قوية مميتة على مدرسة  «السردي» في منطقة «مخيم النصيرات»، كانت تؤوي المئات من النازحين، وراح ضحية تلك المجزرة 40 نازحاً، و74 مصاباً، أغلبهم من النساء والأطفال.

> 13 يوليو 2024-

 مجزرة مواصي خان يونس

مجزرة ارتكبها الاحتلال بقصف جوي عنيف بخمسة صواريخ ثقيلة، استهدف خيام النازحين، وبعض الأبنية في مدينة «خان يونس» بجنوب «غزة»، والتى سبق وأن قال الاحتلال إنها منطقة آمنة للمدنيين، وأدى هذا الاستهداف إلى استشهاد ما لا يقل عن 90 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 300 آخرين.

> أغسطس 2024

أفاد مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بإصدار جيش الاحتلال -خلال شهر أغسطس وحده- ثمانية أوامر إخلاء، أثرت على عشرات الآلاف من الناس في «خان يونس»، وفي شمال «غزة» أيضاً.. فيما ذكر مكتب (أوتشا) أن أكثر من 80% من قطاع «غزة»، تم وضعه تحت أوامر الإخلاء منذ أكتوبر 2023.

> 10 أغسطس 2024-

 «مجزرة الفجر» 

استهدف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة «التابعين» بثلاثة صواريخ بحق نازحين كانوا يحتمون في المدرسة، بمنطقة «حي الدرج» وسط مدينة «غزة»، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني وعشرات الإصابات، معظمهم من النساء والأطفال.

> 3 سبتمبر 2024 

 تحذيرات (يونيسف)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن نحو 9 من كل 10 من سكان «غزة» هُجروا داخلياً، وأكثر من نصفهم أطفال؛ موضحة أنهم لا يحصلون على ما يكفي من الماء، والغذاء، والدواء.. وأضافت أن الأطفال وأسرهم تتعرض للهجوم في الأماكن التي يفترض أن يكونوا فيها في أمان، مثل: المنازل، ومراكز الإيواء، والمستشفيات، وأماكن العبادة.

> 30 سبتمبر 

 (أونروا) تندد بالظروف المعيشية

وصفت وكالة (أونروا) الظروف الصحية والمعيشية في «غزة» بأنها «غير إنسانية»؛ موضحة أنه ليس أمام العائلات الفلسطينية في «غزة» أي خيار سوى العيش إلى جانب جبال من النفايات المتراكمة التي تتسرب بالقرب منها مياه الصرف الصحي، ما يُعرضها للأمراض، بسبب العدوان الإسرائيلي.>