الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الأزمـة «الروسية - الأوكرانية» X أسبوع

1



  أعلن جهاز الأمن الفيدرالى الروسى، فى بيان يوم الثلاثاء الماضى، عن إحباط عملية تهريب مواد متفجرة من «أوكرانيا» إلى «روسيا»، عبر دول «الاتحاد الأوروبى».

وقال البيان: «تمكن جهاز الأمن الفيدرالى الروسى، بالتعاون مع مصلحة الجمارك، من إغلاق قناة لتهريب متفجرات من «أوكرانيا» عن طريق بلدان «الاتحاد الأوروبى».. موضحًا أنه تم العثور بداخل شاحنة كان خط سيرها (أوكرانيا - رومانيا - المجر - سلوفاكيا - بولندا - ليتوانيا - لاتفيا - روسيا) على 27 قنبلة يدوية الصنع جاهزة للاستعمال، و70 كيلوجرامًا من المتفجرات البلاستيكية عالية الطاقة، وكذلك 91 قطعة من قاذفة قنابل يدوية مضادة للدبابات.       2

أكد الرئيس الروسى «فلاديمير بوتين» أن التهديدات الداخلية والخارجية لبلاده غالبًا ما تكون مرتبطة ببعضها.. مؤكدًا أن «موسكو» سوف تصل إلى جميع العملاء والمستفيدين من الهجوم الإرهابى فى «كروكوس». 

وفى اجتماع هيئة إدارة وزارة الداخلية الروسية، قال «بوتين» إنه: «فى هذه البيئة لا يوجد وكلاء موثوق بهم، يفعلون كل شىء مقابل المال، ولا يسترشدون بأى اعتبارات دينية أو سياسية، فقط لديهم اعتبارات مالية؛ حيث يعد كل شىء سهل البيع، أى معلومات يتم شراؤها وبيعها».. مشددًا على ضرورة تحديد ليس فقط مرتكبى هذه الجريمة المباشرين، بل- أيضًا- كل حلقات سلسلة المجرمين المستفيدين النهائيين من هذه الجريمة.    

3

أعلن وزير الدفاع الروسى «سيرجى شويجو» توجيه القوات الروسية 192 ضربة جوية مُركبة وشاملة لمواقع الطاقة الأوكرانية، والسيطرة على 5 مدن وبلدات فى الأقاليم الروسية الجديدة.. وفى حديثه خلال اجتماع مع كبار القادة العسكريين، قال «شويجو» إن تقدم القوات الروسية حقق أكثر من 400 كيلومتر مربع فى «أوكرانيا» منذ بداية العام.. مضيفًا إن وحداته تواصل دحر القوات الوكرانية، والزحف عليها غربًا.. مشيرًا إلى أن الجيش الأوكرانى فقد أكثر من 80 ألف جندى وأكثر من 1200 مركبة مدرعة حتى الآن خلال هذا العام.    

4

 

وقّع الرئيس الأوكرانى «فلاديمير زيلينسكى»، مرسومًا يقضى بتخفيض سن التعبئة من 27 إلى 25 عامًا، وذلك لتوسيع رقعة عمليات التجنيد.

جاء ذلك بعد أن فشل البرلمان الأوكرانى فى تمرير مشروع قانون بشأن التعبئة، وتم إرسال النسخة الأولى منه للمراجعة، ثم تم اعتماد النسخة الثانية فى القراءة الأولى فى أوائل شهر فبراير الماضى.  

 وبموجب المسودة الجديدة، سيكون على المكلفين بالخدمة العسكرية الحضور إلى مكاتب التسجيل والتجنيد العسكرى لاستيضاح بياناتهم خلال 60 يومًا من بدء إعلان التعبئة، كما يمكن إرسال الاستدعاء عبر الحساب الإلكترونى للمجند.