الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الأزمـة «الروسية - الأوكرانية» X أسبوع

• قال الرئيس الروسى «فلاديمير بوتين»، إن وجود قوات أجنبية  فى «أوكرانيا» لن يغيِّر من مسار العملية العسكرية؛ مؤكدًا ضرورة احتواء أى محادثات بشأن «أوكرانيا» على ضمانات مكتوبة وليست هدنة لكى يتم إعادة تسليح كييف.



وأوضح الرئيس الروسى أن بلاده مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية حال شعرت بخطر وجودى؛ مشيرًا إلى أن الثالوث النووى الروسى أكثر حداثة من أى ثالوث فى العالم. كما تطرق لفكرة ظهور قوات أمريكية فى الأراضى الأوكرانية، قائلًا إنه سيتم التعامل معها باعتبارها قوات متدخلة فى الحرب.

• تراجع الفاتيكان عن موقفه الذى أعلنه البابا «فرنسيس» بدعوة «أوكرانيا» للتفاوض على إنهاء المواجهات العسكرية مع «روسيا»، حيث أكد وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال «بيترو بارولين» أنه على «روسيا» أولًا وقبل كل شيء أن توقف إطلاق النار؛ واصفًا «موسكو» بالمعتدية؛ ومعتبرًا أن العملية السعكرية الروسية فى «أوكرانيا» غير عادلة.

ورغم تراجع الفاتيكان، أكد وزير الخارجية الأوكرانى «دميترو كوليبا» أن الوقت حان للتفكير فى السلام؛ موضحًا أن «كييف» تسعى لعقد قمة فى «سويسرا»، من أجل صياغة مبادرة للسلام فى بلاده.  وأشار «كولبيا» إلى إمكانية حضور «روسيا» القمة الثانية التى ستعقد بشأن السلام فى «أوكرانيا»؛ موضحًا أن هناك أصواتًا تطالب «كييف» بتقديم تنازلات مثلما أعلن البابا «فرنسيس»، لكنه أكد - فى الوقت ذاته - رفض بلاده تقديم أية تنازلات.

 

• قالت وزارة ‏الخارجية الروسية إن «موسكو» لن تشارك محادثات فى «سويسرا» بشأن «أوكرانيا»؛ مضيفة إن الأزمة الأوكرانية قد تمتد إلى ما وراء حدود «أوكرانيا»، وتخرج عن نطاق السيطرة، بسبب تصرفات غير مدروسة من دول حلف شمال الأطلسى «ناتو». 

وحذرت الخارجية الروسية من خطورة تصاعد الحرب فى أوكرانيا؛ متهمة (الغرب) بأنه يدفع العالم نحو الهاوية، ومشددة على ضرورة تخلى الدول الغربية عن فكرة هزيمة «روسيا» استراتيجيًا.

• على الجبهة «الروسية - الأوكرانية»، كسرت الحرب حاجز الـ700 يومٍ، وتصاعد القتال العنيف بين الجانبين على مستوى جميع المحاور.. وخلال الأسبوع الماضى قال حاكم منطقة «ريازان» الروسية إن النيران اشتعلت فى مصفاة لتكرير النفط فى المنطقة بعد هجوم بطائرة مسيَّرة؛ بينما أعلن حاكم منطقة «دنيبروبتروفسك» الأوكرانية سقوط صاروخ روسى على مبنيين سكنيين فى مدينة «كريفى ريه» بوسط أوكرانيا؛ مؤكدًا مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو 38 آخرين بينهم أطفال.  

• أفادت وكالة تاس الروسية بأن طائرة مسيَّرة أوكرانية هاجمت مبنى جهاز الأمن الاتحادى فى مدينة بيلجورود الروسية، مشيرة إلى أنه لم يُسجل وقوع إصابات جراء الهجوم، إلا أن المبنى تعرض لأضرار. وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت إسقاط عشرات الطائرات المسيَّرة الأوكرانية طوال الأسبوع؛ موضحة أنه تم تدمير مسيرات فوق مناطق بيلجورود، وبريانسك، وفورونيج، وكورسك، وريازان ولينينجراد الروسية.