الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خلال احتفالية المرأة المصرية.. أيقونة النجاح السيدة انتصار السيسي: المرأة المصرية مصدر إلهامٍ ورمز للتميز والعطاء

فى أجواء احتفالية مبهجة شهدت السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية حضور احتفالية المرأة المصرية.. أيقونة النجاح بحضور عدد كبير من سيدات مصر وبحضور وزيرات التضامن الاجتماعى والتخطيط والتنمية الاقتصادية والثقافة والهجرة والتعاون الدولى.



وأعربت السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية عن بالغ تقديرها للمرأة المصرية، التى تُعد مصدر إلهامٍ ورمزًا للتميز والعطاء.

وقالت أؤكد على التزامنا بالعمل جنبًا إلى جنب مع كل امرأة مصرية، من أجل بناء مستقبل مشرق يُعلى من شأن المرأة ويحتفى بإسهاماتها القيمة فى جميع المجالات. إن مسيرة تمكين المرأة هى مسيرة الأمة بأكملها نحو النمو والتطور.

السيدة انتصار السيسى تكرم عددًا من السيدات الملهمات والفائزات فى عدد من المجالات

وحرصت السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية خلال احتفالية «المرأة المصرية...أيقونة النجاح» على تكريم عدد من السيدات الملهمات والمتفوقات فى المجالات المختلفة، كما كرمت عددًا من الحائزات على المراكز الأولى فى الألعاب الرياضية المختلفة.

 ياسمين موسى

ومن المكرمات والرائدات المستشارة ياسمين موسى مندوبة مصر الدائمة لدى محكمة العدل الدولية والتى قادت مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية فى فبراير 2024، وذلك فى الرأى الاستشارى الذى طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة حول السياسات والممارسات الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة. 

وتشغل منصب المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية كما عملت أستاذة مساعدة فى القانون بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، وقامت بتدريس القانون الدولى العام من 2014 إلى 2016. وتخرجت في كلية العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، حصلت على الماجستير فى القانون الدولى الإنسانى من الجامعة الأمريكية. كما حصلت على ماجستير فى القانون الدولى من لندن، ثم الدكتوراه من جامعة «كامبريدج» شغلت منصب مستشار المنظمات غير الحكومية، والحكومية فى سياق قضايا نزع السلاح، والأمن الدولى كما مثلت البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف من 2018 حتى 2022. وعملت أستاذا مساعدا زائرا فى القانون الدولى فى مجال المياه والبيئة أستاذ محاضر فى القانون الدولى الإنسانى، ومحاضرة فى مركز القاهرة الإقليمى لحل النزاعات وحفظ السلام فى أفريقيا.

 يمنى أحمد رزق

يمنى أحمد رزق بطلة رياضية نجحت فى اقتناص الميدالية البرونزية فى بطولة البحر المتوسط للملاكمة والميدالية الفضية فى البطولة الإفريقية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

 فاتن فاروق كساب

فاتن فاروق كساب أحد أعمدة التطوير الإنسانى للسيدات والفتيات فى حى الأسمرات، لقبها أبناء الحى بـ«ماما فاتن»، قدمت فصول التعليم المزدوج وقامت بربط السيدات والفتيات بمواقع العمل وتوفير مكان لبدء مشروعاتهن.

عالية أحمد عثمان

عالية أحمد عثمان أسست مشروعها الخاص لإنتاج شموع صديقة للبيئة منذ 3 سنوات، وقررت تكوين فريق عمل من مرضى المستشفيات فى مصر.

 زينب محمود سليمان

زينب محمود سليمان أسست جمعية خيرية فى محافظة الغربية، وساهمت فى إجراء آلاف من عمليات العيون للمرضى، وزواج الأيتام كما ساهمت بكفالة الأيتام وتأسيس مشغل بالقرية.

 مروة مجدى عبدالعزيز

مروة مجدى عبدالعزيز أستاذ مادة علوم اللغات والتى كرست حياتها لخدمة وطنها بتعليم أجيال من الطلاب، وكانت لهم الأم والأخت والمعلمة.

 هدير شلبى

هدير شلبى مؤسسة شركة فريزيانا المتخصصة فى قطاع الصناعات الإبداعية، واستطاعت من خلالها تأهيل وتدريب أكثر من 200 ألف سيدة، وتوفر الآلاف من فرص العمل حول الجمهورية، وأنشأت مركزا للإنتاج الحرفى فى الريف المصرى لتوظيف الشباب.

 آية حمادة على

آية حمادة على طالبة بمدرسة النور للمكفوفين، وبطلة رياضية حصدت لقب بطولة العالم فى رفع الأثقال 3 سنوات متتالية، وحصلت عام 2019 على 8 ميداليات منها 6 ذهبية و5 فضية وأخرى برونزية. 

 أنعام فؤاد الجريتلى

أنعام فؤاد الجريتلى قدمت عددًا من الأعمال الدرامية، وبدأت مشوارها الفنى على خشبة المسرح، كما عملت مخرجة مسلسلات للأطفال.

 مسعودة عبدالهادى

مسعودة عبدالهادى عملت بالتمريض فى مستشفى العريش العام منذ بدأ العدوان على غزة فى 7 أكتوبر ونجحت فى تقديم العون لأشقائنا فى فلسطين.

 شيماء سامى جابر

شيماء سامى جابر البطلة الرياضية فى التنس الأرضى والريشة الطائرة أسست أول فريق للتنس بالكراسى المتحركة وهى أول لاعبة مصرية وإفريقية تلعب الريشة الطائرة من ذوى الهمم وتصل للعالمية.

 آية حسين مصطفى

آية حسين مصطفى كيمائية من محافظة المنيا، اتجهت إلى مجال ريادة الأعمال، فأسست شركة دى آر يوم المتخصصة فى صناعة الصابون اليدوى كما ساهمت فى تدريب 4000 سيدة بمحافظات مصر على تصنيع منتجاتها.

 حسناء محمد الشريف

حسناء محمد الشريف نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام فى شمال سيناء وأمين المرأة لحزب حماة الوطن على مستوى محافظة شمال سيناء، وتسهم بدور كبير فى العمل التطوعى بالمحافظة.

 داليا إبراهيم

داليا إبراهيم اختارتها مؤسسة فوربس ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال فى الشرق الأوسط لعام 2024، داليا تشغل منصب رئيس مجلس إدارة دار نهضة مصر للنشر، ونجحت داليا إبراهيم فى أن تحصل مجموعة نهضة مصر على أكثر من 64 جائزة محلية وعالمية فى مجالات النشر والتعليم، وقامت بتأسيس شركة «نهضة مصر لريادة الأعمال» Ed Ventures لتصبح أول شركة برأس مال مخاطر تدعم وتستثمر فى الشركات الناشئة العاملة فى تكنولوجيا التعليم والثقافة فى عام 2017.

كما أسست شركة «تأهيل لتنمية مهارات التميز» لتقديم مختلف حلول التعليم الفنى والتدريب المهنى فى عام 2021.

وحصلت على بكالوريوس إدارة أعمال من الجامعة الأمريكية عام 1993، وماجستير الإدارة العامة عام 1999، وماجستير فى إدارة الأعمال التنفيذية عام 2014، من الجامعة الأمريكية.

كما حصلت على العديد من الجوائز والتقديرات نظرا لمجهوداتها المختلفة فى المجال الثقافى منها جائزة نهيان مبارك آل نهيان «المرأة فى القيادة وريادة الأعمال» على مستوى العالم العربى عام 2023.

 أمل السيد حامد

أمل السيد حامد أسست أول مبادرة نسائية لتمكين المرأة البدوية فى مطروح، وتعمل مدربة متطوعة فى برنامج الأغذية العالمى فى ريادة الأعمال، ودربت أكثر من 218 سيدة فى قرى ونجوع مطروح.

 فريدة الزمر

فريدة الزمرأحد أعلام ماسبيرو، ورائدة من رائدات الإعلام باعتبارها واحدة من الجيل الثانى الذى بدأ العمل فى التليفزيون فى سبعينيات القرن الماضى، واستمرت على مدار نحو 30 عامًا فى تقديم البرامج سواء كانت منوعات أو سياسية أو غير ذلك وقدمّت برامج كثيرة جدًا بينها كلمة حق، اليوم المفتوح، وكانت أول من قدمت صباح الخير يا مصر مع انطلاقته الأولى، إلى جانب حفلات نجوم الزمن الجميل

 الأخت بربارة نعيم

الأخت بربارة نعيم راهبة بمطرانية بورسعيد، سخرت حياتها لمساعدة المرضى وجمع التبرعات لإجراء العمليات وتوفير الدعم الطبى للمرضى كما تعمل على توفير الدعم المادى والمعنوى لكل محتاج.

كاملة أبو ذكرى

كاملة أبو ذكرى مخرجة أفلام ومخرجة تليفزيونية مصرية، قامت بإخراج عدد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، ابنة الكاتب الكبير وجيه أبو ذكري. وتخرجت فى المعهد العالى للسينما، وتعدّ واحدة من أهم مخرجات جيلها، شاركت فى عدد من المهرجانات السينيمائية الدولية وعلى رأسها تمثيلها لمصر من خلال فيلمها (واحد صفر) بمهرجان فينيسيا الدولى بدورته السادسة والستين، وحصل هذا الفيلم على أكثر من 45 جائزة دولية ومحلية.

سلوى خطاب 

نجحت فى تجسيد عدد كبير من الأدوار النسائية الناجحة ومنها دورها فى مسلسل هند والدكتور نعمان وحديث الصباح والمساء. 

 د.مايا مرسي: المرأة المصرية على مر العصور كانت مدافعة عن الوطن

ووجهت د.مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة الشكر للسيدة انتصار السيسى لتشريفها الاحتفال بيوم المرأة المصرية..

وخلال الاحتفال الذى نظمه المجلس القومى للمرأة تحت عنوان المرأة المصرية أيقونة النجاح بحضور السيدة انتصار السيسى وجهت الشكر لسيادتها لرعايتها لمبادرتى دوى ونورة للارتقاء بمهارات فتيات مصر فى جميع المحافظات..

وأكدت د.مايا مرسى أن المرأة المصرية هى أيقونة النجاح، حيث إنها على مر العصور كانت مدافعة عن الوطن حتى النخاع. 

وفى كلمتها أشارت د.مايا مرسى تضامن سيدات مصر مع المرأة الفلسطينية، مستنكرة ما يحدث فى غزة من قتل، وسفك للدماء، قائلة: «السيدة الفلسطينية فى قلوبنا».. 

ثم استعرضت أبرز النجاحات التى قدمها المجلس للفتيات من سن 10 حتى 18 عاما، واللاتى يتم استهدافهن فى برنامجى “دوي” وبرنامج “نوارة” تحت رعاية السيدة انتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى 

 270 ألف مستفيدة من برنامج دوى

وقالت د. مايا مرسي: هناك 270 ألف مستفيدة من برنامج دوى، واستطاعت 140 ألف فتاة أن يحصلن على شهادة دوى الرقمية من قبل المجلس، وتم الوصول لـ8 آلاف فتاة واستفادت من برنامج نوارة فى محافظتى سوهاج وأسيوط.

وأعلنت د.مايا مرسى عن عرض أول حلقات لمسلسل نورة فى رمضان قائلة إنه عبارة عن مسلسل كارتونى مكتوب بشكل ممتع، كل يوم مغامرة بتناقش أفكار الجيل الجديد وتطلعاته «نورة» مسلسل كرتون لكل أفراد الأسرة.

واختتمت كلمتها “ نسعى للوصول لمليون نوارة فى جميع محافظات مصر.

 السيدة انتصار السيسى تكرم خريجات مبادرة «نورة» من أسيوط

وقامت السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية بتكريم مجموعة من الفتيات خريجات مبادرة نورة من أسيوط، وأعربن عن سعادتهن بهذا التكريم قائلات إننا لم نكن نتوقع أن يتم تكريمنا من السيدة انتصار السيسى.

وأضفن إن نورة أكسبتهن خبرات كثيرة فى التعامل مع الناس والثقة فى أنفسهن والتخطيط بشكل جيد للمستقبل ووضع أهدافهن.

ويذكر أن مبادرة دوّى، هى مبادرة وطنية يجرى تنفيذها فى مصر من قبل المجلس القومى للمرأة تحت رعاية السيدة انتصار السيسى، بهدف إشراك النشء من الفتيات والأولاد فى الأنشطة التى من شانها مساعدتهم على تحقيق كامل إمكاناتهم، مع تعزيز مشاركة أسرهم ومجتمعاتهم، ومن ثم تغيير الطريقة التى ينظر بها المجتمع للفتيات.

وهى أول مبادرة وطنية تستهدف الفتيات فوق سن 14، والمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات تناقش محاور ثرية خلال عقد الحور المجتمعى وتشمل «الدعم المجتمعى وتوفير مساحات أمنة للفتيات والفتيان للمشاركة والتعبير عن تجاربهم وخبراتهم وقصصهم، وتنمية المجتمع لدعم الفتيات والفتيان لتحقيق كامل إمكاناتهم، وتعزيز مجتمع يتم فيه الحد من أوجه عدم المساواة بين الجنسين.

أما برنامج نوارة لتمكين الفتاة المصرية فأطلقه المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهو عبارة عن برنامج تدريبى يهدف إلى بناء وتعزيز قدرات الفتيات وتمكينهن من خلال التدريب، وبناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية.

وبرنامج «نورة»  يستغرق 40 أسبوعا ويستهدف الفتيات من 10 :14    سنة. وينقسم التدريب لشقين الأول شق مجتمعى وبكل أسبوع يتم عمل جلسة عن موضوع معين مثل «مهارات التفاوض، الاتصال، تنظيم الوقت والشق الثانى مهارات التمكين الاقتصادى وتتعلم فيه الفتاة مفهوم الادخار وأولويات الإنفاق.

وتضع الدولة المصرية تمكين الفتيات كأولوية لها من خلال اعتماد وتنفيذ «إطار الاستثمار الوطنى للفتيات فى مصر» من أجل إحداث تأثير وإطلاق العنان للإمكانات غير المستغلة لـ 13.8 مليون فتاة تتراوح أعمارهن بين 10 و24 عاما لتعزيز رأس المال البشرى فى مصر وذلك من خلال تنفيذ برنامجى دوّى ونورة ودمجهما معًا فى برنامج واحد بعنوان «دوى يا نورة» تحت رعاية السيدة الفاضلة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية.

كما أن رحلة التمكين مع «دوى يا نورة» بخمس مراحل رئيسية وهى مرحلة الإعداد وبناء القدرات، وتنفيذ حزمة التمكين بما فى ذلك محو الأمية المالية والرقمية وإشراك الآباء والمجتمعات من خلال إجراء حوارات بين الأجيال المختلفة ونظم الإحالة للحماية من العنف ضد المرأة والفتاة وحماية الطفل على الإنترنت وفيما يتعلق بالصحة والتغذية والصحة النفسية والدعم النفسى الاجتماعى وأخيرًا الاستمرار فى برامج الشباب والشمول المالى للمرأة.

 عظيمات مصر

وبدأ الاحتفال بعرض مسرحية عظيمات مصر من إخراج المبدع خالد جلال وتمثيل كريم عفيفى، وتدور المسرحية حول «صبحى» الذى كان يبحث عن فرصة عمل، ولكنه كان جاهلا، وبالصدفة قدم فى وظيفة فى المتحف ليرافق الزوار ويرشدهم لمشاهدة معروضات المتحف وتوفير المعلومات الأساسية عن أبرز معالم شخصيات المتحف.

ولكن للأسف كان لا يعرفهم، وأمهلته مديرة المتحف عدة ساعات لكى يتعرف على الشخصيات التى سوف يقوم بإرشادها للزائرين.

وبدأت كل شخصية تكلم صبحى وتقوله أنت تعرفنى، فيقولها لا، فتبدأ كل شخصية تعرف نفسها، وبدأ «صبحى» يتعرف على كل شخصية منهم أبرز الشخصيات التى تم عرضها الملكة حتشبسوت ومفيدة عبدالرحمن أول محامية مصرية ترفع دعاوى أمام محكمة النقض فى مصر، وأول امرأة تمارس مهنة المحاماة.

ولطيفة النادى أول امرأة من قارة أفريقيا تحصل على إجازة الطيران عام 1933ورتيبة حفنى أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية فى القاهرة وكوكب الشرق «أم كلثوم» وأبلة فضيلة وفاطمة اليوسف رائدة الصحافة فى مصر، ومعلمة ومؤسسة مجلة روزاليوسف.. وبعد أن تعرف صبحى على كل شخصية من عظيمات مصر، ونجح فى اختبار الوظيفة، قال هتفضل المرأة المصرية على مر الزمان والمكان هى بطلة الحكاية.

وعلى هامش الاحتفالية قامت المطربة ريهام عبدالحكيم بغناء أغنية «فيها حاجة حلوة».