الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

السيسي يستقبل لولا دا سيلڤا.. ويشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات.. رسائل الرئيس خلال القمة «المصرية- البرازيلية» بقصر الاتحادية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أول أمس «الخميس»، بقصر الاتحادية الرئيس البرازيلى لولا دا سيلڤا، الذى قام بزيارة لمصر تتزامَن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.



وأطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبًا بوصول الرئيس البرازيلى، وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية؛ حيث عزفت الموسيقى السلام الوطنى للبلدين.

 جلسة مباحثات 

عقب ذلك عقد الرئيسان جلسة مباحثات منفردة أعقبها جلسة موسعة.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك فى المَحافل الدولية، فى ضوء الثقل الإقليمى لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية؛ لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك فى ضوء عضوية البلدين فى مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف فى اجتماعات المجموعة.

اتفاقيات تعاون 

عقب المباحثات شهد الرئيسان عبدالفتاح السيسى والبرازيلى «لولا دا سيلفا» التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

ووقّع الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتورة لوسيانا بابروسا وزيرة العلوم والتكنولوچيا والابتكار، على اتفاقية للتعاون فيما يخص العلوم والتكنولوچيا والابتكار.

ووقّع السيد مرزوق القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وباولينو فرانكو سفير البرازيل فى القاهرة على بروتوكول بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المصرية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية بجمهورية البرازيل الاتحادية؛ لتصدير اللحوم ومنتجاتها من البرازيل إلى مصر.

 مؤتمر صحفى 

عقب ذلك عَقد الرئيس عبدالفتاح السيسى مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية. أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره البرازيلى، أنه اتفق مع الرئيس البرازيلى لولا دا سيلڤا على ضرورة إيقاف إطلاق النار فى قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وإدخال المساعدات بأكبر حجم ممكن، والحفاظ على أرواح المدنيين. مشددًا على أهمية الحل السياسى بإطلاق مَرحلة ما بعد الحرب، وإعلان قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

 رسائل الرئيس 

وأعرب الرئيس السيسى، عن تقديره لشخص الرئيس لولا دا سيلڤا.. وقال: «التقدير والاحترام لشخصكم، فأنتم شخصية عظيمة تحظى بتقدير الشعب البرازيلى الذى منحكم ولاية رئاسية ثالثة بوصفكم شخصية ملهمة لدى البرازيليين والعالم».

وأضاف: «إننا نحتفى بمرور 100 عام على إقامة العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل»، منوهًا إلى أهمية تطوير العلاقات الثنائية على المستويات السياسية والاقتصادية والصناعية والزراعية.

وقال الرئيس السيسى: إن المباحثات الثنائية مع الرئيس البرازيلى لولا دا سيلڤا تأتى بمناسبة مرور 100 سنة على العلاقات الثنائية بين البرازيل ومصر.

ووجَّه الرئيس السيسى الشكرَ للرئيس البرازيلى على الإرادة الحقيقية التى عكستها المباحثات لتطوير العلاقات بين البلدين فى جميع المجالات، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على تطوير العلاقات بين مصر والبرازيل فى المجالات المختلفة.

وتابع: «إن الرئيس دا سيلڤا شخصية عظيمة.. فخلال فترة حُكم البرازيل لأكثر من 120 سَنة لم يحقق الشعب البرازيلى اختيار ولاية ثالثة إلا للرئيس دا سيلڤا، وهو ما يعكس شخصيته الملهمة والمقدَرة، والتى لها مكانة عظيمة لدى شعب البرازيل والعالم».

ونوّه «السيسى» إلى أن مباحثاته مع الرئيس البرازيلى سيتم استكمالها خلال زيارته للبرازيل لحضور مؤتمر مجموعة العشرين (G20 )، موضحًا أنه تم أيضًا الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة على أعلى مستوى بين البلدين لتنسيق موضوعات التعاون والأهداف التى سيتم تحقيقها من خلال تلك اللجنة.

وأوضح الرئيس، أن «المباحثات الثنائية عكست التوافق بين البلدين فى المجالات المختلفة، وفيما يخص القضايا الدولية؛ حيث تم التوافق على أهمية إيقاف إطلاق النار فى قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين، وإدخال المساعدات للقطاع بأكبر حجم ممكن؛ حفاظا على أرواح المدنيين، ووصولاً إلى إطلاق مرحلة ما بعد الحرب، من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس». منوهًا بأن البرازيل من الدول التى اعترفت بالدولة الفلسطينية.

وجدّد الرئيس السيسى فى ختام كلمته بالمؤتمر الصحفى، الترحيبَ بالرئيس البرازيلى ووجوده فى مصر وإرادته السياسية فى تطوير العلاقات بين البلدين.

 كلمة رئيس البرازيل

ومن جانبه أكد الرئيس البرازيلى لولا دا سيلڤا- فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسى- أن الأمم المتحدة لا تمتلك القوة الكافية لوقف التصعيد الإسرائيلى فى قطاع غزة. واستدرك قائلاً: «ليس هناك أى مبرّر لرد الفعل الإسرائيلى فى غزة؛ حيث قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلى النساء والأطفال فى غزة بشكل غير مسبوق».

أضاف الرئيس البرازيلى: «إنه ليس هناك أى مبرّر لرد الفعل الإسرائيلى على هجوم حركة حماس فى السابع من أكتوبر».. مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلى تقتل النساء والأطفال وهو أمْرٌ غير مسبوق فى العالم.

ودعا لولا دا سيلڤا إلى ضرورة إلغاء حق النقض «الفيتو» الذى تستخدمه العديد من البلدان كى تتمكن الأمم المتحدة من القيام بدورها فيما يحدث بغزة.. مؤكدًا أن إسرائيل تنتهك كل القرارات التى اتخذتها الأمم المتحدة.

وأشاد الرئيس البرازيلى بالدور المصرى حيال الأوضاع فى غزة .. مؤكدًا أن مصر قدمت العديد من أشكال الدعم للسفارة البرازيلية فى عمليات إجلاء الطواقم من غزة.

 جامعة الدول العربية

بَعد ذلك وصل رئيس البرازيل إلى مَقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وكان فى مقدمة مستقبليه الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط.

ومن المقرر- وقت كتابة هذه السطور مع مثول المجلة للطبع- أن يعقد دا سيلڤا وأبوالغيط جلسة مباحثات ينتظر أن تتناول تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى جانب قضايا المنطقة والعلاقات «العربية- البرازيلية» وسُبُل تطويرها فى مختلف المجالات.