الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وزير الإعلام السعودى يجرى عددًا من اللقاءات خلال زيارته للقاهرة.. العلاقات «المصرية - السعودية» متجذرة وتاريخية والإعلام المصرى يعكس صورة حقيقية لها

استقبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الأسبوع الماضى، سلمان بن يوسف الدوسرى، وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية، وذلك بحضور السفير أسامة نقلى، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، والدكتور عبداللطيف العبد اللطيف، رئيس هيئة تنظيم الإعلام، والدكتور خالد الغامدى، وكيل وزارة الإعلام للعلاقات الإعلامية الدولية، وإسراء عسيرى، مدير المكتب التنفيذى لوزير الإعلام.. ورحَّب رئيس الوزراء بوزير الإعلام السعودى، فى بلده الثانى مصر، معربًا عن سعادته باللقاء، الذى يأتى فى إطار دعم وتعزيز أطر التعاون المشتركة، وحرص البلدين الشقيقين على تقوية أواصر العلاقات فى مختلف المجالات، بما يحقق تطلعات الشعبين.



 

تعاون فى مجال الإعلام

ولفت رئيس الوزراء إلى أن ما تشهده مصر والسعودية من تعاون وتنسيق فى مختلف المجالات، إنما يأتى انعكاسًا للعلاقات الأخوية الوثيقة والمتينة التى تربط بين الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وكلٍ من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولى العهد ورئيس مجلس الوزراء.

وأعرب رئيس الوزراء، خلال اللقاء، عن أمله فى أن يشهد التعاون فى مجال الإعلام بين البلدين الشقيقين تطورًا خلال الفترة المقبلة، مع تبادل فى الخبرات بين الجانبين، مشيرًا إلى أنه حرص على إتمام اللقاء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتكون فرصة للاطلاع على حجم ما أنجزته الدولة المصرية على أرض الواقع فى عاصمتها الإدارية الجديدة، التى انتقلت الحكومة إليها، للعمل من خلالها.

وخلال اللقاء، قدم سلمان الدوسرى، الشكر لرئيس الوزراء، ناقلًا تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولى العهد ورئيس مجلس الوزراء، لقيادة وحكومة وشعب جمهورية مصر العربية.

توافق الرؤى والمصالح 

وأكد وزير الإعلام، خلال حديثه، على متانة وقوة العلاقات «المصرية - السعودية»، وما تشهده من توافق لمختلف الرؤى والمصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين، لافتًا إلى دور الإعلام المهم فى التعبير عما يربط بين البلدين من علاقات وتعاون وتنسيق مستمر على جميع الأصعدة، منوهًا إلى التوجيهات المستمرة من خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكى ولى العهد، بضرورة العمل على تطوير العلاقات والتعاون فى مجال الإعلام، وذلك ليواكب ما تشهده العلاقات على المستوى السياسى من تميز وتوافق.

وجدد وزير الإعلام التأكيد على دور الإعلام فى التعبير عن قوة ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى اللقاءات التى جمعته مع عدد من الإعلاميين المصريين، والتى تم خلالها التوافق على ضرورة وضع خارطة طريق بشأن هذه الملفات.

ورحب رئيس الوزراء، بهذا التوجه، مؤكدًا مساندته لمختلف الخطوات التى سيتم اتخاذها فى هذا الشأن، مشيرًا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، الدائمة، باستمرار العمل على دعم وتعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين مصر والمملكة العربية السعودية فى مختلف المجالات، وذلك بالنظر إلى أن السعودية تعتبر حليفًا رئيسيًا لمصر، وكذا مختلف الأشقاء العرب، مؤكدًا الاهتمام بالتعاون والتنسيق بين مصر ومختلف الأشقاء العرب فى مختلف الملفات، بما يضمن وحدة الصف فى مواجهة الأزمات.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم التنسيق مع المجلس الأعلى للإعلام، وكلٍ من الهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، وكذا الهيئة العامة للاستعلامات؛ لتعزيز أوجه التعاون مع الجانب السعودى فى مجال الإعلام، والتعبير عن قوة العلاقات بين البلدين الشقيقين، وكذا التنسيق الذى من شأنه توحيد الرؤى والتوجهات الإعلامية؛ بما يخدم مصالح البلدين، ويعبر عن عمق العلاقات التى تربط بينهما، سواء على مستوى القيادتين، أو مستوى الشعبين.

وأشاد وزير الإعلام بما شاهده بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أنه مشروع مميز سواء من ناحية التخطيط أو التنفيذ.

كما استقبل الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، سلمان بن يوسف الدوسرى، وزير الإعلام السعودى، والوفد المرافق له، بحضور أسامة نقلى، سفير السعودية فى مصر، وعدد من الإعلاميين والصحفيين ورؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف، بمقر الهيئة الوطنية للإعلام.

ضم الوفد السعودى، كلًا من محمد فهد الحارثى، رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون، وعبداللطيف العبد اللطيف، رئيس هيئة تنظيم الإعلام السعودية، خالد الغامدى، وكيل وزارة الإعلام للعلاقات الإعلامية الدولية، وإسراء عسيرى، مديرة المكتب التنفيذى لوزير الإعلام، وخالد بوعلى، مستشار وزير الإعلام، وعلى الزيد، مستشار وزير الإعلام، وحاتم أبو النصر، نائب رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون، وتركى العمرى، مدير العمليات الإعلامية بالعلاقات الدولية.

تقارب الرؤى الإعلامية

استهل الكاتب الصحفى كرم جبر، اللقاء، بالترحيب بالحضور، مؤكدًا ترحيبه بالوزير السعودى فى أول زيارة رسمية له لمصر، وأن هناك تواصلًا كبيرًا بين الجانبين المصرى والسعودى، منذ فترة طويلة على المستوى الإعلامى، موضحًا أن السعودية دولة شقيقة يحبها المصريون ولا يوجد أى منزل مصرى لم يقم أى فرد فيه بزيارة السعودية سواء لأداء الحج أو العمرة أو للعمل.

وأوضح «كرم جبر» أن الإعلام المصرى يعكس الصورة الحقيقية للعلاقات الطيبة بين زعماء الدولتين، ودور الإعلام هو أن يعكس العلاقات الثنائية القوية فى كل المجالات، ودورنا أن نجمع ولا نفرق وأن نكون إعلامًا للم الشمل ويترفع عن الصغائر ولا يتورط فى الصراعات، مضيفًا إن علينا البحث عن القواسم المشتركة والعمل على تنميتها.

وأشار إلى ضرورة تنشيط لجنة للتواصل الإعلامى بين مصر والسعودية للعمل على تحسين العلاقات الإعلامية بين البلدين، والتدخل الفورى لحل أى مشكلة إعلامية طارئة، وكذلك تحديد الموضوعات التى تهم الجانبين، وبحث سبل تناولها، والعمل على تقارب الرؤى الإعلامية فى القضايا المختلفة مثل الأحداث فى غزة والبحر الأحمر، موضحًا أن توسيع رقعة النار سيجعلنا جميعًا فى خطر. 

 

 

 

علاقات سياسية وإعلامية مميزة

من جانبه، أكد سلمان بن يوسف الدوسرى، وزير الإعلام السعودى، أنه سعيد بتواجده وسط هذه الكوكبة من الإعلاميين المصريين فى أول زيارة له لمصر، مضيفًا إن العلاقات «المصرية - السعودية» متجذرة وتاريخية وتتميز بالتفرد والمسئولية فى إدارة جميع الأزمات التى تمر بها المنطقة.

وأضاف إن العلاقات الإعلامية بين البلدين هى انعكاس للعلاقات السياسية التى تعد فى أقوى مستوياتها، مشيرًا إلى أن دور الإعلام النهوض بهذه العلاقات والتدخل الفورى والعمل على رأب الصدع حال وجود أى خلافات بين الجانبين، ولا يوجد أى اختلاف إعلامى بين البلدين ولكن هناك بعض المحاولات من البعض عبر السوشيال ميديا، والذين يهدفون إلى دغدغة المشاعر من خلال البحث عن أى شيء سلبى لزيادة المتابعة، ولكن دورنا كإعلام ألا نسمح بذلك أبدًا لأنه لا توجد أى خلافات أو مشكلات بين مصر والسعودية.

وأشار إلى أن وعى الشعوب هو السبيل لمواجهة محاولات البعض للإيقاع بين البلدين، خاصة وأن الوعى الشعبى ارتفع بسبب الأحداث التى تمر بالمنطقة.

وفى نهاية اللقاء، أهدى الكاتب الصحفى كرم جبر، درع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى وزير الإعلام السعودى.

وأشار محمد فهد الحارثى، رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية، إلى أنه لا توجد أى أزمة بين وسائل الإعلام المصرية والسعودية، موضحًا أن هناك شراكات بين هيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية وهيئة الإذاعة المصرية والشركة المتحدة والنايل سات، مضيفًا إنه سيتم الإعلان عن مبادرة كبيرة خاصة بالذكاء الاصطناعى خلال المنتدى السعودى للإعلام.