الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى ضوء استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030 25 مليونًا و806 آلاف سيدة استفادت من أنشطة المجلس القومى للمرأة خلال 2023

فى إطار اهتمام المجلس القومى للمرأة بتنفيذ استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030، سعى المجلس إلى تنفيذ حزمة من البرامج والمبادرات خلال 2023، حيث عقد المجلس القومى للمرأة اجتماعه الدورى برئاسة د. مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة وبحضور ومشاركة عضواته وأعضائه عبر تقنية الفيديو كونفرانس، ناقش الاجتماع جهود وأنشطة المجلس خلال الفترة الماضية، وخطة المجلس المستقبلية. 



 

استعرضت د. مايا مرسى حصاد المجلس خلال عام 2023 والذى يأتى فى ضوء محاور استراتيجية تمكين المرأة 2030، مؤكدة على جهود المجلس خلال العام الماضى والتى أثمرت بالوصول إلى ما يزيد على 25 مليونًا من لمستفيدات فى القرى والنجوع بالمحافظات المختلفة لتمكينهن فى مختلف المجالات من خلال أنشطة وبرامج المجلس والحملات المتنوعة التى ينفذها مثل حملات طرق الأبواب إلى جانب الأنشطة والبرامج التى تم تنفيذها ضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية لتمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا والتى تأتى من بينها برامج التوعية بالقضية السكانية «جلسات الدوار» وبرنامج تحويشة للادخار والإقراض الرقمى وبرامج التدريب فى مجال التثقيف المالى، والمشاغل ووحدات التدريب الإنتاجية، إلى جانب دوره فى العمل على تعزيز وصول المرأة للمناصب القياديه من خلال البرامج التأهيلية للقيادات النسائية بالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والأكاديمية الوطنية للتدريب، ودوره فى توعية الناخبات بأهمية صوتهن الانتخابى من خلال حملة «بلدى أمانة». 

توعية الناخبات بأهمية صوتهن الانتخابى

واستعرضت د. مايا مرسى جميع البرامج والمبادرات التى أطلقها طوال العام الماضى فى جميع المجالات بالتعاون مع هيئات ومؤسسات الدولة ومع الجهات الشريكة، وضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، حيث بلغ عدد المستفيدات من أنشطة المجلس فى محور التمكين السياسى، ما يزيد على 25 مليون مستفيدة، وذلك فى ملفات استخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى لغير القادرات، علاوة على دور المجلس فى توعية الناخبات بأهمية صوتهن الانتخابى، من خلال حملة بلدى أمانة التى تم تنفيذها على مرحلتين تضمنت طرق أبواب وندوات وأمسيات ثقافية للأسرة المصرية، حيث استهدفت المرحلة الأولى التوعية بدور السيدات فى المشاركة العامة فى بناء الوطن وعدم الانسياق وراء الشائعات، فيما استهدفت المرحلة الثانية التوعية بالحقوق السياسية للمرأة وأهمية مشاركتها فى الانتخابات لتحقيق الديمقراطية والتمثيل العادل للجميع تحقيقا لنهضة المجتمع.

تدريب السيدات على أنشطة برنامج تحويشة للادخار والإقراض

وخلال عام 2023 بلغ عدد المستفيدات من أنشطة وجهود المجلس ضمن محور التمكين الاقتصادى 686.391 مستفيدة، حيث استكمل المجلس أنشطة برنامج تحويشة للادخار والإقراض الرقمى، وتم تدريب مدربات على إدارة المجموعات الادخارية من خلال دورات تدريب مدرب، كما تم تكوين فريق عمل مؤهل من 1,340 ميسرة مالية ومشرفين ميدانيين ومشرفى محافظات، وإتاحة فرصة عمل لهم بالمشروع كوكلاء تغيير وميسرات ماليات، ويتم تدريبهم دوريا فى مجال التثقيف الرقمى وغيره من الموضوعات التنموية، منها (مشروعات خضراء ذكية والأمن السيبرانى والدورة البنكية، ووصلت المجموعات الادخارية إلى 12,000 مجموعة تضم 263,878 بتكوين 6,592 مجموعة جديدة من 145,174 سيدة فى العام 2023، وتم توعية أغلبهن بمجال التثقيف المالى والاجتماعى من خلال 4095 جلسة توعوية، كما وصل عدد السيدات اللاتى حَمّلن وسجّلن على تطبيق تحويشة 166,388 سيدة، وتم فتح 38 حساب مجموعة بنكى لعدد 872 سيدة من المجموعات الادخارية بالتعاون مع بنك مصر، بإجمالى قيمة ادخارية 56,870.5 جنيها مصرية (من خلال 103 جلسات على تطبيق تحويشة الإلكترونى)، ونسبة إقراض %14 من المدخرات.

 23 نموذج محاكاة بنكية «تحويشة فى بنك»

كما تم إقامة 23 نموذج محاكاة بنكية «تحويشة فى بنك» على مستوى 20 محافظة لنشر ثقافة الادخار والإقراض الرقمى بالمجتمعات المستهدفة، وتقديم 345,677 خدمة توعوية ومنتجات مالية، والتعريف بتدخلات المجلس لتمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا وحمايتها من كل أشكال التمييز.

وتم استحداث وتسجيل حقوق الملكية الفكرية لشخصيتين فنيتين “رشيدة” و”فصيلة” لتوصيل رسائل مبسطة للسيدات فى إطار نشر ثقافة الادخار والإقراض الرقمى.

مليون و357 ألف سيدة استفادت من برامج التمكين الاجتماعى

أما فى محور التمكين الاجتماعى فقد وصل عدد المستفيدات من أنشطة وجهود المجلس فى هذا المحور إلى 1,357,016 مستفيدة.

كما استفاد من جهود وأنشطة المجلس ضمن محور الحماية 3,740,719 مستفيدة.

وقد تم تنفيذ الحملة الممتدة لطرق الأبواب «احميها من الختان» والتى وصلت إلى 3,374,956 مستفيدة.

حملات توعية

وأضافت د. مايا مرسى استكمالا لجهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، للعام الرابع على التوالى واصلت اللجنة نشاطها فى إطار تنفيذ خطتها الوطنية 2022-2023، بتنفيذ حملات توعية متتالية تحت شعار «احميها_من_الختان» تضمنت حملات أنشطة توعوية مباشرة على الأرض وغير مباشرة لتحقق الحملة منذ إطلاقها عام 2019 حتى العام 2023 ما يزيد على 108.6 مليون اتصال مكرر للنساء والرجال من خلال أنشطة متنوعة مثل تدريبات فرق العمل الميدانية من رموز دينية ورائدات مجتمعيات، حملات التوعية الإعلامية، حملات طرق أبواب، استقبال شكاوى على الخط الساخن للمجلس القومى للمرأة وخط نجدة الطفل.

«احميها من الختان»

وقالت د. مايا مرسى: استمرت الحملة الإعلامية «احميها من الختان»، لمدة شهر، بمناسبة اليوم الوطنى للقضاء على ختان الإناث، وتذاع يوميًا عبر المحطات الإذاعية المختلفة الأكثر استماعا ووصولا للمستمعين، لنشر الوعى حول الرسائل القانونية المتعلقة.

كما تم إطلاق مبادرة تحت عنوان «سفراء ضد الختان» وتم تشكيل لجنة تيسيرية للمبادرة تضم نخبة من القادة الدينيين من الأزهر والأوقاف والكنيسة المصرية بطوائفها الثلاث والمتخصصين الاجتماعيين والصحيين المعنيين بقضية ختان الإناث.

كما تم تدريب 200 من القادة والرموز الدينية وفتح مائدة الحوار بشأن القضية ورؤيتهم فى القضاء عليها لمعاونة المجلس فى نشر الرسائل التوعوية ذات الصلة من منظور اجتماعى ودينى، واعتمدت منهجية التدريب على استخدام الأساليب التدريبية المتنوعة كنماذج المحاكاة والأنشطة الجماعية.

وقد حققت حملات السوشيال ميديا على وسائل التواصل الاجتماعى ما يقرب من 103 ملايين عدد مرات وصول خلال عام 2023.