الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تحت شعار «رائدة»: المجلس القومى للمرأة يواصل برنامج ريادة الأعمال للسيدات بقرى «حياة كريمة»

يواصل  المجلسُ القومى للمرأة تنفيذَ سلسلة تدريبات ريادة الأعمال لتمكين السيدات اقتصاديًا بقرى محافظات الغربية والدقهلية ودمياط والمنوفية والشرقية وأسيوط والوادى الجديد وكفر الشيخ، وذلك فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية وتنفيذًا للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة».



 

وبدأ المجلسُ القومى للمرأة مرحلة جديدة من برنامج ريادة الأعمال فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، ويتم تنفيذ البرنامج على مستوى 22 محافظة تحت عنوان «رائدة»؛ حيث يستهدف البرنامج 114000 سيدة، من خلال تنفيذ 4500 تدريب.

ويهدف التدريب إلى تعريف السيدات بمبادئ ريادة الأعمال، ودورة حياة المشروع، وخطوات المشروع ومصادر التمويل، والمهارات الواجب توافرها فى رائدة الأعمال، ومهارات التفاوض والابتكار والتخطيط للمشروع وإدارة الوقت وكيفية إعداد نموذج العمل التجارى، بالإضافة إلى أنه يشارك فى التدريبات أكثر من 400 مدرب ريادة أعمال على مستوى محافظات الجمهورية.

 برنامج ريادة الأعمال يدعم المرأة بشكل شامل

ومن جهتها أكدت د.مروة كدوانى، مقررة المجلس القومى للمرأة بأسيوط، أن برنامج ريادة الأعمال يدعم المرأة بشكل شامل، بدءًا من مرحلة وضع الفكرة، وحتى مرحلة تنفيذ وتطوير المشروع. 

وقالت إنه تم توفير الدعم المالى والتقنى للسيدات الراغبات فى البدء فى مشروعهن، بالإضافة إلى تقديم المشورة والتوجيه من قِبَل خبراء فى مجال ريادة الأعمال، ويهدف إلى تمكين المرأة اقتصاديًا، وتدريبها على كيفية تنفيذ المشروعات بطريقة بسيطة، فى قرى حياة كريمة بالمحافظة.

وأضافت إنه من خلال برنامج ريادة الأعمال، تقدم للنساء فى أسيوط فرصٌ حقيقية لتحقيق الاستقلالية المالية وتحسين ظروف حياتهن. تعتمد البرامج التدريبية فى البرنامج على تزويد المشاركات بالمهارات اللازمة لتأسيس وإدارة أعمالهن الصغيرة.

وأشارت إلى أن برنامج ريادة الأعمال يساعد النساء على معرفة تكلفة المشروع والمطلوب لإتمامه وكل التفاصيل المتعلقة بإدارة المشروع.. مشيرة إلى أنه عند تنفيذ التدريب يتم تقدير مهارات المرأة التى لديها خبرة فى مجالات معينة، ويتم تحسينها من خلال التعاون مع مختلف الأطراف.

وتابعت: إن البرنامج التدريبى حقق نجاحًا كبيرًا، وهناك عدة أمثلة تدل على ذلك، فهناك سيدات أنشأن مشاريعهن الخاصة وغيرن حياتهن تمامًا نحو الأفضل، بالإضافة إلى المساهمة فى توظيف مجموعة من النساء والرجال معهن و«لكل مجتمع وقرية بيئة تؤهلهم لتجارة معينة».

وأوضحت مقررة المجلس القومى للمرأة بأسيوط، أن المرحلة الأولى من البرنامج تتضمن تدريبًا عمليًا على كيفية اختيار فكرة مشروع وتحديد السوق المستهدفة وتطوير خطة عمل مستدامة. يتم توفير هذه التدريبات من قبل خبراء محليين فى مجال ريادة الأعمال.

وأضافت إنه بعد إتمام التدريب، يتم توجيه النساء إلى مصادر تمويل لبدء مشاريعهن، ويعمل البرنامج على تأمين الدعم المالى للمشاركات عن طريق التعاون مع مؤسَّسات مالية محلية ومنظمات غير حكومية.

ولفتت مقررة المجلس القومى للمرأة بأسيوط، إلى أن البرنامج لا يقتصر على تدريب النساء فحسب؛ بل يوفر أيضًا فرص التواصل وتبادل الخبرات بينهن، وتتم إقامة جلسات تشاورية وورش عمل للتعرف على تحديات مشاريعهن وتقديم النصائح والإرشادات لتحقيق النجاح.

وأكدت مقررة المجلس القومى للمرأة بأسيوط، أن المرأة المشاركة فى برنامج ريادة الأعمال تعتبر موديلًا مُلهمًا للنساء الأخريات فى المجتمع. فهى تعكس القدرة الكامنة للنساء على تحقيق الاستقلالية وتحقيق نجاح مهنى وشخصى فى مجال ريادة الأعمال.

وأوضحت د.مروة، بأن هدف هذا البرنامج هو تشجيع المرأة على أن تصبح مستقلة اقتصاديًا وتحقيق الاستقرار المالى لنفسها ولأسرتها، وتقدم المقررة نماذج ناجحة لنساء استطعن تحويل أفكارهن إلى مشاريع مربحة وناجحة، وتعمل بجد وتصمد فى مجالات تنافسية.

ودعت جميع السيدات إلى الاستفادة من فرص البرنامج وتجربة ريادة الأعمال؛ حيث يعد هذا البرنامج فرصة ممتازة لتحقيق الذات وتعزيز الثقة وتحقيق الاستقلال المالى.. كما أشارت إلى أهمية توفير الدعم المجتمعى للمبادرات الريادية للمرأة، وتحفيزها لتحقيق النجاح فى مجالها المختار.

 تدريب السيدات على  إدارة مشروعاتهن

ومن جهتها قالت نادية عزمى، مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة الوادى الجديد، إن تدريب السيدات يهدف إلى تنمية مهارات إدارة المشروعات لدى السيدات المستهدفات، وتطوير الصفات الريادية والشخصية لهن، وتشجيعهن على البدء بمشروعاتهن المتناهية الصغر.

وأضافت مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة الوادى الجديد: إن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب السيدات فى الوادى الجديد على إدارة مشروعاتهن، ويتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط والتسويق والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال، مثل الابتكار وتقييم الفرص وإدارة الوقت والمسئوليات وتحديد الأولويات، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجارى وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها.

الشرقية 

وفى السياق ذاته؛ قالت عايدة عطية، مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالشرقية، إن فرع المجلس يواصل يوميًا فعاليات تدريب عدد من السيدات بقرى ونجوع محافظة الشرقية، على التثقيف فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الذى يتم تنفيذه بقرى حياة كريمة.

وتابعت: إن التدريب يتم بإشراف د.مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، وتم استهداف 35 سيدة، وذلك بقرية طويحر مركز أبوحماد، ضمن خطة تم إعدادها لتدريب عدد من السيدات بقرى أخرى بحيث يستفيد أكبر عدد منهن بالتدريب.

وأضافت: إن التدريب يهدف إلى رفع الوعى المالى لدى السيدات من خلال العديد من الموضوعات، منها كيفية إعداد الموازنة الشخصية ومتابعتها ووسائل الادخار المختلفة ومميزاتها وعيوبها وكيفية اختيار الوسيلة الأنسب وفق الهدف المالى لديهن ووسائل التمويل المختلفة والقروض وكيفية احتساب قيمة تمويل القروض والتعامل مع المؤسّسات المالية والتأمين وأهميته.

وتابعت: إن ذلك يتم إلى جانب برنامج تدريب السيدات بقرى حياة كريمة وقرى المحافظة على ريادة الأعمال التى ينفذها المجلس القومى للمرأة على مستوى الجمهورية لتمكين السيدات اقتصاديًا، وذلك فى إطار مشروع تنمية الأسرة المصرية وتنفيذًا لمبادرة حياة كريمة.

 الإسكندرية

وأنهى فرع المجلس القومى للمرأة فى الإسكندرية، 3 دورات تدريبية لتأهيل وتنمية قدرات السيدات لإدارة المشروعات وتطوير الصفات الريادية لهن مستقبلًا، وقالت ماجدة الشاذلى، مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية: إن الدورات تأتى فى إطار مشروع تنمية الأسرة المصرية، وتنفيذًا لمبادرة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى «حياة كريمة».. موضحة: إن المجلس استكمل سلسلة تدريبات ريادة الأعمال التى ينفذها المجلس القومى للمرأة على مستوى الجمهورية لتمكين السيدات اقتصاديًا.. مشيرة إلى أنه تم تنظيم 3 دورات بقرى حمص والسناقرة والجويرة بمركز ومدينة برج العرب واستهدفت 73 سيدة.

وأشارت مقررة الفرع، إلى أن التدريب يهدف إلى تنمية مهارات إدارة المشروعات لدى السيدات المستهدفات وتطوير الصفات الريادية والشخصية لهن، وتشجيعهن على البدء بالمشروعات المتناهية الصغر؛ حيث تضمّن التدريب العديد من الموضوعات المهمة، منها التوعية المالية وكيفية التسويق للمشروع والتسعير وكيفية التمويل وكيفية الإدارة الجيدة للمشروع.

ولفتت إلى أن برنامج ريادة الأعمال يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط، والتسويق، والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال والابتكار وتقييم الفرص وإدارة الوقت والمسئوليات وتحديد الأولويات، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجارى وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها.

 كفر الشيخ

وواصل المجلس القومى للمرأة بكفر الشيخ، فعاليات دورة التثقيف المالى، بقرية منية المرشد؛ حيث أكدت د.أمانى شاكر، مقررة المجلس القومى للمرأة فى كفر الشيخ، أن البرنامج يستهدف تثقيف السيدات بالأمور المالية والاقتصادية، والتى تمكنهن من إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

ويشمل تدريس الدليل التدريبى “التعامل الرشيد مع أموالى”، وهو أحد الأدلة التدريبية الدولية المعتمدة من المجلس والصادرة عن منظمة العمل الدولية.

وأضافت: إنه يتضمن عدة موضوعات منها تحديد الأهداف المالية، وكيفية تحقيق التوازن بين الاحتياجات والرغبات، والتعرف على أساليب الادخار واختيار الأنسب، كما يشمل كيفية استخدام طرق الدفع ومنتجات تحويل الأموال وكيفية التعامل مع المؤسّسات المالية وإدارة المخاطر وخدمات التأمين.

 استهداف 68 سيدة ضمن برنامج  ريادة الأعمال فى البحيرة

ونفذ فرع المجلس القومى للمرأة برئاسة مقررة الفرع البحيرة، زكية رشاد، سلسلة من الدورات التدريبية ضمن برنامج ريادة الأعمال لتمكين سيدات قرى مبادرة حياة كريمة اقتصاديًا؛ حيث تم تنفيذ دورتين بمركز الدلنجات بقريتى زمران النخل وكوم الزمران، وقد استهدفت تلك الدورات 68 سيدة.

ويأتى ذلك فى إطار توجُّه الدولة المصرية نحو دعم ريادة الأعمال كإحدى آليات تحقيق استراتيچية مصر للتنمية المستدامة 2030 وضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بقرى حياة كريمة.

وتهدف تلك الدورات إلى تعريف السيدات بمبادئ ريادة الأعمال، ودورة حياة المشروع، وخطوات المشروع ومصادر التمويل، والمهارات الواجب توافرها فى رائدة الأعمال، ومهارات التفاوض والابتكار والتخطيط للمشروع وإدارة الوقت وكيفية إعداد نموذج العمل التجارى.

وأكدت د.نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، على أهمية دعم ريادة الأعمال بالنسبة لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والتى تسهم بخَلق فرص العمل والابتكار للشباب وتحسين الجوانب الاقتصادية، وتحسين نوعية وجودة الاقتصاد. وأوضحت: إن ريادة الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مطلبٌ أساسىٌّ وضرورىٌّ فى مجتمعاتنا والتى تحتاج إلى مزيد من الدعم والتطوير، فهى تحفز العمالة وتزيد الإنتاجية، وتعمل على إحداث تغييرات اجتماعية كبيرة من خلال إدخال سلع وخدمات جديدة إلى السوق.

 البحر الأحمر

واصل المجلس القومى للمرأة تنفيذ فعاليات برنامج التثقيف المالى الذى أطلقه على مستوى محافظات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

قالت نيرمين أبو سريع، مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالبحر الأحمر: إن فرع المجلس قام بتنظيم عدد من تدريبات التثقيف المالى لتمكين السيدات اقتصاديًا بمدن الغردقة وسفاجا.

وأشارت إلى أن البرنامج التدريبى يهدف إلى توعية وتثقيف السيدات بجميع الأمور المالية والاقتصادية المطلوبة فى حياتهن اليومية، والتى تمكنهن من إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، ويشتمل على تدريس الدليل التدريبى «التعامل الرشيد مع أموالى»، وهو أحد الأدلة التدريبية الدولية المعتمدة من المجلس والصادرة عن منظمة العمل الدولية.

كما يتضمن البرنامج عدة موضوعات، منها تحديد الأهداف المالية، وكيفية تحقيق التوزان بين الاحتياجات والرغبات، والتعرف على أساليب الادخار المختلفة واختيار الأنسب منها، بالإضافة إلى كيفية استخدام طرق الدفع ومنتجات تحويل الأموال وكيفية التعامل مع المؤسّسات المالية وإدارة المخاطر وخدمات التأمين.

 تدريب السيدات على كيفية اختيار فكرة مشروعهن

وقالت إنجى اليمانى، منسقة المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية بالمجلس القومى للمرأة: «إن السيدات من خلال برنامج ريادة الأعمال يتم تدريبهن على مفهوم الريادة وكيفية اختيار فكرة مشروع وعمل دراسة خطة عمل وتنظيم الوقت بين المشروع والمنزل ومصادر الحصول على تمويل».

وأوضحت: بعد انتهاء التدريب يكون هناك بنك متواجد لتعريفهن بالشمول المالى ويعرض عليهن فرصة تمويلية لقرض متناهى الصغر ويصدر لهن كارت ميزة ويفتح لهم حساب.

وأشارت إلى أن أهم الحِرَف التى نفذ المجلس تدريبات عليهن، منها السجاد والحُلى والخيامية والتطريز والخياطة.

 تحويشة

وفى السياق ذاته؛ قالت د.مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة: إن مبادرة «تحويشة» أو مشروعات مجموعات الادخار والإقراض الرقمى لتحقيق الشمول المالى للمرأة، من أهم المبادرات التى نفذها المجلس.. مؤكدة أن «تحويشة» هو ثمار التعاون بين المجلس القومى للمرأة والبنك المركزى المصرى منذ عام 2017؛ حيث تم إدماج «تحويشة» فى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية.. مشيرة إلى أن الهدف من «تحويشة» هو شمول المرأة المصرية بالقرى الريفية اقتصاديًا وماليًا وإدماجها بالمنظومة المصرفية الرسمية، ورفع الوعى ونشر الثقافة المالية للسيدات المستهدفات، ومحو الأمية الرقمية وتوفير الخدمات المالية لها بجودة عالية، وذلك من خلال استخدام التكنولوچيا ورقمنة اَلية عمل مجموعات الادخار والإقراض.

 

   وأضافت: إن المجلس نجح فى ضوء مبادرة «تحويشة» فى التواصُل مع أكثر من 800 ألف (سيدة وقيادة طبيعية) بالقرى من خلال لقاءات القادة واللقاءات الجماهيرية ولقاءات المهتمات بمجموعات الإدخار الرقمية، والوصول إلى نحو 550 قرية بـ14 محافظة، وتوفير ما يقرب من 1400 فرصة عمل لمشرفات المحافظات والمشرفات الميدانيات والميسرات الماليات، وتدريب أكثر من 71 ألف سيدة فى أكثر من 3400 مجموعة، وتدريب أكثر من 58 ألف سيدة خارج المجموعات بإجمالى يزيد على 129 ألف سيدة على التثقيف المالى، وتدريب أكثر من 55 ألف سيدة بأكثر من 2600 مجموعة على التمكين الاجتماعى، وتدريب أكثر من 240 ميسرة مالية على تحويشة والمشروعات الخضراء الذكية والحفاظ على البيئة والمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية. 

وأشارت إلى أنه بهدف كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك؛ تم تنظيم «تحويشة فى بنك» أو المحاكاة البنكية؛ لتوعية السيدات بتلك الخدمات بطريقة جديدة مبسطة، كما تم توعيتهن بخدمات المجلس بالاعتماد على الميسرات الماليات، ونجح نموذج المحاكاة فى الوصول إلى أكثر من 163 ألف مستفيدة بالمحاكاة وأنشطة المجلس وخدمات البنوك في 11 محافظة.