الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

سينما 2023.. عودة على استحياء والكوميديا الأعلى إيرادًا: «بيت الروبي» يتصدر الإيرادات و«هنيدي» يخفق مجدداً

ما يقرب من 40 فيلمًا هى حصيلة إنتاج عام 2023، وعلى الرغم من أن العدد مقارنة بأعوام أخرى سابقة يبدو جيدًا، إلا أنه يعتبر نجاحًا على استحياء، حيث شهد العام الماضى كمًا كبيرًا من الإنتاجات السينمائية ولكنها لم تكن بنفس مستوى الجودة التى كان يتطلع إليها الجمهور.. وفيما يلى نرصد فى «روزاليوسف» أهم ملامح عام 2023 السينمائية، وهل نجح فى تحقيق الإيرادات وهل عادت الروح للسينما مرة أخرى؟



 

تقدم الكوميديا وتراجع الأكشن

من بين الأفلام التى حققت نجاحًا كبيرًا خلال عام 2023 كانت التيمة الكوميدية سائدة فيها ومنها فيلم (بيت الروبي) لـ«كريم عبد العزيز» و«كريم محمود عبد العزيز»، والذى تربع على عرش الإيرادات بـ132 مليون جنيه محققًا المركز الثالث فى الأفلام الأعلى إيرادات فى تاريخ السينما المصرية ككل. بينما شهدت أفلام كوميدية أخرى نجاحًا ملحوظاً ومنها (العميل صفر) لـ«أكرم حسني»، و(مستر إكس) لـ«أحمد فهمي» وغيرهما. 

كما تميز فيلم (وش فى وش) من بطولة «محمد ممدوح» و«أمينة خليل» بتيمة كوميدية اجتماعية وحقق نجاحًا ملحوظًا.

بينما كانت هناك إخفاقات كوميدية كبيرة مثل أفلام (أولاد حريم كريم) لـ«مصطفى قمر»، و(مرعى البريمو) لـ«محمد هنيدي»، و(ابن الحاج أحمد) لـ«شيكو»، و(رمسيس باريس) لـ«هيفاء وهبي»، و(شوجر دادي) لـ«ليلى علوي».

وفى المقابل تراجع إنتاج الأفلام التى تنتمى لتيمة الأكشن والرعب حيث تم إنتاج فيلم (يوم 13) والذى تم تصنيفه كفيلم الرعب الوحيد الذى تم عرضه خلال العام 2023، ولم يحقق الفيلم نجاحاً كبيرًا رغم أنه تم تأجيل عرضه لأكثر من موسم منذ عام 2022.. بينما تم إنتاج محاولات قليلة لأفلام الأكشن والتى لم تحقق نجاحًا كبيرًا ومنها (بلوموند) بطولة «حسن الرداد»، و(5 جولات) لـ«آدم الشرقاوي»، و(حسن المصري) لـ«أحمد حاتم»، و(هارلي) لـ«محمد رمضان»، والذى حاول هذا العام التنوع فى الأعمال السينمائية التى قدمها خاصة عندما قدم قصة فيلم (ع الزيرو) الذى ينتمى للسينما الاجتماعية ويبعد قليلًا عن الأكشن الذى اشتهر به طوال السنوات الماضية.

ومن جانب آخر حقق كل من فيلم (فوى فوى فوي) من بطولة «محمد فراج»، و(شماريخ) لـ«آسر ياسين» و«أمينة خليل» نجاحًا وأشاد الجمهور بموضوعهما المختلفين. ورغم أنه تم طرحه منذ أيام قليلة فإن فيلم (أبونسب) والذى ينتمى لنوعية الكوميديا والأكشن قد بدأ بتحقيق إيرادات كبيرة.. والفيلم من بطولة كل من «محمد إمام وياسمين صبرى وماجد الكدواني».

استمرار إخفاق هنيدى وقمر

من ناحية أخرى، استطاعت عدة أعمال على مدار العام الماضى أن تحصل على لقب الأسوأ ربما لحصولها على دعاية كبيرة مما جعل الجمهور ينتظر الكثير من صناعها.. وهذا ما حدث مع «محمد هنيدي» الذى لم يحقق الإيرادات المرجوة من فيلمه (مرعى البريمو) والذى تحققت له دعاية كبيرة بسبب عودة تعاون «هنيدي» مع المخرج الكبير «سعيد حامد» بعد غياب سنوات عن السينما.. ولكن الجمهور فوجئ بأداء «هنيدي» الباهت فى الفيلم الذى لم يحقق سوى 17 مليون جنيه على مدار 9 أسابيع هى مدة عرضه بقاعات السينما.

بينما استغل «مصطفى قمر» النجاح الذى حققه منذ أكثر من عشر سنوات بفيلمه الشهير (حريم كريم) ليقدم الجزء الثانى من الفيلم بعنوان (أولاد حريم كريم) وعلى الرغم من احتفاظه بفريق عمل الفيلم كاملًا باستثناء البطلة «ياسمين عبد العزيز»، فإن الفيلم لم يحقق نجاحًا.

وهذا نفسه كان السبب فى عدم نجاح فيلم (شوجر دادي) والذى تم رفعه سريعًا من دور العرض بعدما أخفق فى الإيرادات، حيث استغل كل من «ليلى علوى وبيومى فؤاد» نجاح التيمة التى قدماها معًا بفيلم (ماما حامل) عام 2022 ليقدما معًا جزءًا ثانيًا ولكنه كان أكثر ضعفًا من الجزء الأول.

وكعادته يرغب «تامر حسني» فى تقديم التيمات المختلفة حيث اختار هذا العام خوض التجربة السينمائية بفيلم (تاج) عن بطل خارق مصرى ولعل أكثر ما كان سيئًا بالفيلم هى «الجرافيكس» التى أظهرت المشاهد بشكل غير مهنى تمامًا. ولم يحقق الفيلم بدور العرض سوى 45 مليون جنيه.

بينما صدم الجمهور من فيلم (مطرح مطروح) للفنان «محمود حميدة» والذى تدور أحداثه حول عائلة تقرر السفر لمدينة مرسى مطروح لتفاجأ باندلاع الحرب العالمية الثانية هناك، ولم يحقق الفيلم سوى 2 مليون و618 ألفًا خلال شهر واحد هى مدة عرضه.

أيضًا عرضت 8 أفلام لم تستطع أن تحقق مليونًا واحدًا بإيراداتها وهى (الصف الأخير) بطولة «بيومى فؤاد وتيام قمر»، و(ساعة إجابة) بطولة «الطفل سليم ونجلاء بدر»، و(البطة الصفرا) بطولة «محمد عبد الرحمن»، و(الحب بتفاصيله) بطولة «محمد نور»، و(دولارات دولارات) بطولة «نضال الشافعى ومنة فضالى وهالة فاخر»، و(5 جولات) بطولة «آدم الشرقاوى وماجد المصري»، و(شمس) بطولة «محمود عبد المغنى وعمرو عبد الجليل»، و(مندوب مبيعات) بطولة «بيومى فؤاد وآيتن عامر».