الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بعد إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة من هم الحوثيون ولمــــاذا يهاجمــون سفن البحر الأحمر؟

تلعب جماعة الحوثى اليمنية دورًا متزايدًا فى الصراع الدائر فى الشرق الأوسط باستهداف سفن فى البحر الأحمر وإطلاق طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل فى هجمات تقول الجماعة المتحالفة مع إيران إنها تهدف إلى دعم الفلسطينيين فى حرب غزة.. وأعلن وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن  عن إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة فى البحر الأحمر ردًا على هجمات الحوثيين.



 

ويزيد دور الحوثيين من مخاطر الصراع فى المنطقة إذ يهدد ممرات بحرية يجرى من خلالها شحن الكثير من النفط العالمى، ويثير قلق الدول المطلة على البحر الأحمر مع إطلاق الجماعة صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه إسرائيل.

 من هم الحوثيون؟

فى أواخر التسعينيات أسست عائلة الحوثى فى أقصى شمال اليمن حركة إحياء دينى للطائفة الزيدية الشيعية التى حكمت اليمن يومًا ما لكن معقلها فى شمال البلاد عانى من التهميش والفقر.

ومع تصاعد الخلاف مع الحكومة خاض الحوثيون سلسلة من حروب العصابات مع الجيش الوطنى كما دخلوا فى نزاع حدودى قصير مع السعودية.

تزايدت قوتهم خلال الحرب فى اليمن التى اندلعت أواخر عام 2014 عندما سيطروا على صنعاء. وانطلاقًا من الشعور بالقلق من النفوذ المتزايد لإيران بالقرب من حدود السعودية، تدخلت المملكة على رأس تحالف مدعوم من الغرب فى 2015 لدعم الحكومة اليمنية.

وسيطر الحوثيون على جزء كبير من الشمال وغيره من المراكز السكانية الكبرى، فى حين اتخذت الحكومة المعترف بها دوليًا من عدن مقرًا.

ويشهد اليمن هدوءًا نسبيًا منذ أكثر من عام وسط جهود للسلام تقودها الأمم المتحدة. وتجرى السعودية محادثات مع الحوثيين فى محاولة للخروج من الحرب.

 الانضمام للصراع

انضم الحوثيون إلى الصراع الأحدث مع اتساع رقعته فى الشرق الأوسط، وأعلنوا فى 31 أكتوبر الماضى أنهم أطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل وتعهدوا بمواصلة الهجمات «حتى يتوقف العدوان الإسرائيلى».

تأتى خطواتهم تزامنًا مع دور جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران والتى تهاجم مواقع إسرائيلية على الحدود اللبنانية، وجماعات مسلحة عراقية تستهدف المصالح الأمريكية فى العراق وسوريا.

وفى تصعيد لتهديداتهم، قال الحوثيون فى التاسع من ديسمبر الحالى إنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا جميع شركات الشحن الدولية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الحوثيين فى بيان إن الجماعة «تعلن عن منع مرور السفن المتجهة إلى الكيان الصهيونى من أى جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء، وستصبح هدفًا مشروعًا لقواتنا المسلحة».

ويرفع الحوثيون شعار «الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام».

 روابط مع إيران

تعتقد الولايات المتحدة أن الحرس الثورى الإيرانى يساعد فى التخطيط لهجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة وتنفيذها.

وقال أوستن «دعم إيران لهجمات الحوثيين على السفن التجارية يجب أن يتوقف». وتنفى إيران أى دور. ولطالما اتهم التحالف الذى تقوده السعودية إيران بتسليح وتدريب وتمويل الحوثيين. وتنفى الجماعة أنها وكيل لإيران وتقول إنها تطور أسلحتها الخاصة.

 ترسانة عسكرية

أظهر الحوثيون قدراتهم فيما يتعلق بالصواريخ والطائرات المسيرة خلال حرب اليمن عبر هجمات على السعودية والإمارات استهدفت منشآت نفطية والبنية التحتية الحيوية.

تشمل ترسانة الحوثيين صواريخ باليستية وطائرات مسيرة مسلحة قادرة على ضرب إسرائيل على بعد أكثر من ألف ميل من صنعاء.

ويقول خبراء: إن صواريخ الحوثيين من طرازات طوفان وبركان والقدس مصممة على غرار الأسلحة الإيرانية ويمكنها ضرب أهداف على مسافة تصل إلى ألفى كيلومتر.

وأطلق الحوثيون صواريخ من هذه الأنواع على السعودية عشرات المرات خلال حرب اليمن. وفى سبتمبر، عرض الحوثيون صواريخ برق- 2 المضادة للطائرات، وصواريخ بحرية وطائرة مقاتلة من طراز ميج- 29 وطائرات هليكوبتر لأول مرة. كما استخدم الحوثيون زوارق سريعة مسلحة بمدافع آلية فى عمليات استهدفت حركة الملاحة.