السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مؤتمرات جماهيرية وندوات توعوية لحث المرأة على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية «أنتى الأهم» تطلق حملة «انزلى وشاركى» لدعم مشاركة المرأة فى الانتخابات

المرأة  المصرية أثبتت خلال الاستحقاقات الدستورية السابقة أنها مشارك قوى وذات تأثير كبير وفاعل على العملية لما تتمتع به من وعى وإدراك وحرص على مصلحة الوطن مما جعلها دائمًا ما تتصدر المشهد الانتخابى وأن تكون سبّاقة فى أى استحقاق انتخابى، وأى نداء للوطن، فكل خطوة تخطوها المرأة المصرية للمشاركة فى العملية الديمقراطية ترسم مستقبل بلدها بيديها.



 

 فالمرأة المصرية نعول عليها الكثير فى استكمال مسيرة العطاء والإخلاص لوطنها والخروج بكثافة والمشاركة فى الانتخابات بقوة هى وأفراد أسرتها جميعًا كما عوّدتنا، وأن تبعث رسالة إلى العالم أجمع أن المرأة المصرية تدعم ما تقوم به الدولة المصرية من عملية النهوض ودفع عَجلة الاستقرار والتنمية فى ربوع الوطن.

 فالمرأة المصرية كانت دائمًا مصدر فخر واعتزاز وتقدير، وأن الصورة التى ترسمها بمشاركتها الكبيرة منقطعة النظير هى صورة توضح مدى الحب الذى تكنه لهذا الوطن.

 المشاركة بقوة فى الانتخابات

المجلس القومى للمرأة دعا جميع النساء والفتيات المصريات ممن لهن حق التصويت الانتخابى إلى المشاركة بقوة فى الانتخابات، وممارسة حقهن الدستورى والإدلاء بأصوتهن؛ حيث بدأت استعدادات القومى للمرأة للانتخابات الرئاسية المقبلة، فى جميع مقرات المجلس بالمحافظات لعرض خطة التوعية المجتمعية لتشجيع السيدات على الإدلاء بأصواتهن.

 مكتسبات المرأة المصرية

وبدأ المجلس القومى للمرأة عقد عدة ندوات توعوية فى المحافظات، ففى فرع المجلس القومى للمرأة فى كفر الشيخ تم عقد ندوة بعنوان «المشاركة السياسية للمرأة»؛ حيث أكدت د.أمانى شاكر مقررة فرع المجلس القومى للمرأة فى كفر الشيخ، على أهمية المشاركة السياسية عامة وللمرأة خاصة.. مشيرة إلى مكتسبات المرأة المصرية فى العهد الحالى من إرساء مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، وتعديل الصورة التقليدية للمرأة وزيادة مشاركتها فى مواقع صنع القرار، والمرأة أصبحت قادرة على الانخراط فى الحياة السياسية بتولى العديد من المناصب القيادية، وحصولها على عدد من الحقائب الوزارية.

وأشارت إلى دور المرأة والارتقاء بها وإدماجها فى عملية التنمية، إلى جانب تحسين المستوى السياسى والاجتماعى لديها؛ لتولى مهام الدفاع عن القضايا السياسية التى تواجه المجتمع كالفقر والبطالة.. مؤكدة أهمية تواجد المرأة فى مراكز صنع القرار والذى من شأنه أن يحسن من نظرة المجتمع للمرأة، وتقبل المرأة فى العمل السياسى، وتحقيق العدالة، سياسيًا، واجتماعيًا، واقتصاديًا، والقضاء على الصورة النمطية للنساء والأدوار النمطية.. موضحة أن المرأة هى نصف المجتمع والأمان والاستقرار للأسرة المصرية.

وأكدت على توعية المرأة بحقوقها السياسية ودورها المهم فى المشاركة الإيجابية، وحثها على النزول إلى صناديق الاقتراع والمشاركة بصوتها فى الاستحقاقات الانتخابية؛ لاستكمال دورها فى تنمية واستقرار الوطن. كما تحدثت د.هبة الكيلانى، محامية الفرع، عن دور مكتب الشكاوى بفرع المجلس فى مساعدة المرأة بمحافظة كفر الشيخ للحصول على حقوقها.

 لقاء توعوى لعدد من الميسرات بمركز ناصر ببنى سويف لتوعيتهن بأهمية المشاركة السياسية

هذا فى الوقت الذى نظمت فيه نرمين محمود مقررة فرع المجلس القومى للمرأة فى بنى سويف، لقاء توعويًا لعدد من الميسرات بمركز ناصر، وذلك فى إطار اهتمام المجلس القومى للمرأة بحث السيدات على المشاركة السياسية فى الانتخابات الرئاسية القادمة المزمع عقدها فى الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر المقبل.

وأكدت «نرمين» أن اللقاء تناول أهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وضرورة التوعية للسيدات بكيفية الانتخاب لمرشح واحد فقط والاستعلام عن اللجان الانتخابية من خلال موقع الهيئة الوطنية للانتخابات ومن خلال الرقم القومى، وأهمية دورهن فى توعية المواطنين بالقرى والمراكز المختلفة بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن كل الأفكار السلبية والهدامة والشائعات ومواجهتها بالمشاركة لأنها حق وواجب وطنى.

 التوعية بحق المرأة فى التصويت فى دمياط

وفى السياق ذاته؛ أطلق فرع المجلس القومى للمرأة بدمياط مجموعة من الفعاليات التى تهدف إلى التوعية بمشاركة المرأة فى الحياة السياسية، وحث كل أطياف المجتمع للمشاركة فى انتخابات الرئاسة بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بديوان عام محافظة دمياط والوحدة المحلية لمدينة عزبة البرج والإدارة التعليمية ومكتبة مصر العامة بعزبة البرج، بمشاركة عدد كبير من السيدات والرجال، وأعضاء المجتمع المدنى وموظفين بالإدارة التعليمية والوحدة المحلية وأعضاء من فرع المجلس القومى للمرأة.

حيث قالت مروة نبيل مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بدمياط، إن الفعالية جرى تنظيمها للتوعية بحق المرأة فى التصويت، وهو حق كفله القانون المصرى، والعزوف عنه يعتبر ضياعًا لهذا الحق، وأنه لا بُد للجميع من التكاتف والتعاون والخروج للتعبير عن الرأى واختيار المرشح الذى يرونه مناسبًا، وأكدت على ضرورة وأهمية مشاركة المرأة فى كل الاستحقاقات الدستورية.

وأكدت مقرر فرع المجلس القومى للمرأة، على أن مشاركة النساء فى الحياة السياسية من أهم عناصر العملية الديمقراطية فى أى دولة، وتعكس طبيعة النظام السياسى والاجتماعى فى الدولة، وعليه فإن ضعف الآليات والقوى الديمقراطية فى المجتمع يسهم فى تهميش مشاركة المرأة السياسية، كما تقاس درجة نمو المجتمعات بمقدار قدرتها على دمج النساء فى قضايا المجتمع العامة والخاصة، وتعزيز قدراتهن للمساهمة فى العملية التنموية فيه.

وقالت منى محمد عضو فرع المجلس القومى للمرأة بدمياط، إن مشاركة المرأة فى صنع القرارات على جميع المستويات تمكن النساء من الحصول على الحقوق والمساهمة فى إدارة وتوجيه المجتمع.. مضيفة إن أهمية مشاركة المرأة السياسية فى المستويات المختلفة تخدم فكرة المساواة ليس بين الجنسين فقط بل بين جميع المواطنين ومفهوم المساواة بين الجنسين هو تجسيد للمساواة بين المواطنين جميعًا، وتطبيق حقيقى لمفهوم المشاركة الذى يعتبر الأساس للممارسة الديمقراطية.

المساواة بين الجنسين إحدى آليات التغيير

وأضافت إن مشاركة المرأة فى الحياة السياسية على قدم المساواة مع الرجل تشكل إحدى آليات التغيير الديمقراطى فى المجتمع التى تساهم فى إعادة تركيب بنية هذا المجتمع ونظامه السياسى استنادًا إلى مصالح وحاجات المواطنين الفعلية.

 أمانة المرأة بحزب مستقبل وطن تعقد اجتماعًا لمناقشة الاستعداد للاستحقاق الانتخابى

ومن جهة أخرى؛ بدأت الأحزاب السياسية فى عقد عدة ندوات توعوية لأهمية المشاركة فى الانتخابات؛ حيث عقدت أمانة المرأة بحزب مستقبل وطن بمركز الداخلة بالوادى الجديد، برئاسة النائبة الدكتورة رغدة عبدالسلام نجاتى، اجتماعًا لمناقشة خطة العمل خلال الفترة المقبلة، بحضور أمينات المرأة بجميع المراكز الإدارية والوحدات الحزبية والأقسام بقاعة الإعلام بمركز الداخلة، وتناول الاجتماع، التأكيد على أهمية دور أمانة المرأة بالحزب خلال الفترة المقبلة.

وقالت النائبة د. رغدة عبدالسلام نجاتى، أمينة المرأة، إن محافظة الوادى الجديد هى أقل نسبة أمية على مستوى الجمهورية وتم اختيارها كعاصمة للثقافة لعام 2023، وهذا بدوره انعكس على مستوى الوعى السياسى؛ حيث حققت الوادى الجديد أعلى نسبة مشاركة بالانتخابات السابقة حسب الأرقام والإحصائيات الموثقة.

كما استعرض الاجتماع، أفكار ومقترحات أمينات المرأة بخصوص زيادة نسب مشاركة السيدات بالانتخابات المقبلة ودور المرأة بالمشروعات الصغيرة القابلة للتنفيذ لمساعدة السيدات؛ وبخاصة المرأة المعيلة، سواء بإطلاق المبادرات بما يتناسب مع طبيعة المحافظة، ويتماشى مع سياسة الحزب.

أمانة المرأة بحُماة الوطن بالجيزة

وعلى هامش مشاركته خلال الندوة التثقيفية التى أقامتها أمانة الشباب بالتنسيق مع أمانة المرأة والتثقيف والتدريب فى الجيزة، أكد النائب نافع عبدالهادى أمين حزب حُماة الوطن بمحافظة الجيزة، أن دور المرأة المصرية هو الأهم فى المشاركة السياسية عكس ما يتم تصديره من البعض.

مضيفا: إن المرأة المصرية سيكون لها دور كبير فى الانتخابات الرئاسة المقبلة من خلال دورها التوعوى الذى ستقوم به سواء مع أصدقائها المقربين أو مع السيدات فى الشارع المصرى وتوعيتهم بأهمية المشاركة فى الانتخابات المقبلة بشكل إيجابى والوقوف خلف الرئيس عبدالفتاح السيسى البطل الذى حَمى الدولة من المخربين داخليًا وخارجيًا.

 دور المرأة الوطنى المهم فى دعم الدولة المصرية

فيما أعربت د.كريمة الشامى أمين أمانة المرأة بالجيزة، عن دور المرأة الوطنى المهم فى دعم الدولة المصرية؛ خصوصًا خلال الفترة الحالية التى تتعرض لها الدولة لمؤامرات خارجية غير مباشرة عن طريق جميع الجبهات الاستراتيچية من الشمال والجنوب والشرق والغرب؛ ولاسيما ما تتعرض له الدولة حاليًا من ناحية سيناء والصراع الدائر حاليًا بين دولة فلسطين والكيان الصهيونى المحتل.. وحثت د.كريمة سيدات مصر على ضرورة إظهار الوعى الوطنى داخل البيت الواحد وخارجه.

ومن جانبه قال محمد أبو عيسى أمين شباب الجيزة، إن الانتخابات الرئاسة المقبلة ستؤكد للجميع أن المرأة المصرية هى عمود الخيمة لهذه البلد والداعم الرئيسى للوطن أمام أعدائه.

وطالب الشباب بالنزول والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة والمساهمة فى توعية المجتمع فى جميع ربوع المحافظة باعتبارهم عنصرًا حيويًا فى المجتمع ولديه قدرة كبيرة على التأثير فى مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

حملة «أنا مشاركة»

أطلقت مؤسّسة «هى تستطيع» حملة «أنا مشاركة» لرفع مستوى الوعى السياسى للمرأة المصرية بأهمية المشاركة، والحضور، والتصويت فى الانتخابات الرئاسية، بالتزامن مع مواصلة الدعاية للانتخابات الرئاسية.

وتستهدف الحملة فتيات ونساء مصر مَن لهن حق التصويت بجميع محافظات الجمهورية والتوعية بأهمية مشاركة النساء بالانتخابات الرئاسية، والتأكد أن المشاركة الانتخابية الفاعلة تعنى أن المرأة تدرك أهمية دورها والتزامها تجاه العملية الانتخابية، وأنها تعرف كيف تختار المرشح صاحب البرنامج الانتخابى الأجدى لها، ويحدد أولوياته بما يحقق طموح الوطن، ورؤيته المستقبلية.

ويأتى ذلك من خلال الاتصال المباشر بالمرأة المصرية فى جميع محافظات الجمهورية، على رصد كل التحديات الاجتماعية والاقتصادية التى لا تزال تجابه واقع المرأة المصرية.

 قطار «أنا مشاركة» يصل إلى جنوب الصعيد للتوعية بأهمية المشاركة

أطلقت مؤسّسة «هى تستطيع» برئاسة د.دعاء زهران، حملة «أنا مشاركة»، فى قرى محافظات أسوان، والأقصر، وقنا؛ حيث شارك بالحملة نساء وفتيات.

وسوف تستمر الحملة بمحافظات الجمهورية، وتستهدف فتيات ونساء مصر ممن لهن حق التصويت بجميع محافظات الجمهورية من أجل التوعية بأهمية مشاركة النساء فى الانتخابات الرئاسية.

وأكدت د.دعاء زهران مؤسّسة حملة «أنا مشاركة»، أن المرأة المصرية كانت ولا تزال فى قلب المشهد السياسى طوال السنوات العشر الماضية، وأثبتت بمشاركتها وحضورها السياسى الفاعل، قدرتها وريادتها فى تصدر المشهد الانتخابى تصويتًا، وترشحًا، لما لها من ثقل فى المجتمع المصرى.

وأكد محمد سيف النصر، منسق المبادرة، أن المشاركة الانتخابية الفاعلة تعنى أن المرأة تدرك أهمية دورها والتزامها تجاه العملية الانتخابية، وأنها تعرف كيف تختار المرشح صاحب البرنامج الانتخابى الأجدى لها ولمصر الوطن.

وقال إن حملة «أنا مشاركة» سوف تعمل، ومن خلال الاتصال المباشر بالمرأة المصرية فى جميع محافظات الجمهورية، على رصد جميع التحديات الاجتماعية والاقتصادية التى لا تزال تجابه واقع المرأة المصرية، رغم التقدم المحرز منذ 2014.

وأضاف إن الحملة تهدف للتوعية وتأكيد أهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، والتى تعد ممارسة مسئولة، وواعية تعكس جوهر الديمقراطية الذى يرتكز على تمكين المواطنين من المشاركة فى صنع القرارات ورسم السياسات العامة.

 «أنتى الأهم» تطلق حملة «انزلى وشاركى» لدعم مشاركة المرأة فى الانتخابات الرئاسية 

وبالتزامن مع مواصلة الدعاية للانتخابات الرئاسية، أطلقت «أنتى الأهم» حملة «انزلى وشاركى» لرفع مستوى الوعى السياسى للمرأة المصرية بأهمية المشاركة والتصويت فى الانتخابات الرئاسية.

وأكد د.عمرو هراس مؤسّس مبادرة «أنتى الأهم» والمدير التنفيذى لمؤسّسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، أن مصر تشهد فى هذه الأيام مرحلة مهمة فى تاريخها تتشكل خلالها ملامح خارطة الحياة السياسية وتعزيز عملية بناء الديمقراطية.

وأضافت د.ريهام العراقى، المنسق العام لحملة «أنتى الأهم»: إن الهدف من حملة «انزلى وشاركى» هو إدراك أهمية دور المرأة والتزامها تجاه العملية الانتخابية؛ خصوصًا أن المرأة المصرية شريك أساسى فى رسم خارطة الحياة السياسية وأثبتت قوة حضورها فى كل الاستحقاقات الدستورية السابقة.

وأشارت نوران خليل المتحدثة الإعلامية لحملة «أنتى الأهم»، إلى أنه تم إطلاق حملة توعوية على وسائل التواصل الاجتماعى تستمر على مدار فترة الانتخابات؛ لتبرز أهمية مشاركة المرأة فى هذه الخطوة المهمة وتعزيز دورها الحيوى وأهمية مشاركتها فى الانتخابات الرئاسية؛ حيث إن التقدم فى قضية تمكين المرأة مرتبط بالسياسات العامة فى مجال التعليم والصحة والقوانين المتعلقة بالأسرة.

مؤتمر جماهيرى للتوعية بأهمية مشاركة المرأة فى بورسعيد

واستمرارًا للمؤتمرات التوعوية، نظم حى الضواحى بمحافظة بورسعيد، مؤتمرًا جماهيريًا خلال الأيام الماضية للتوعية بحقوق وواجبات المرأة السياسية والاجتماعية، ودعوتها للمشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، بمركز شباب القابوطى، المؤتمر نظمته وحدة إسكان بدائل العشوائيات بالحى، بالتعاون والتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة.

وفى كلمته أكد جمال زين مدير عام مديرية التضامن الاجتماعى ببورسعيد، على ضرورة مشاركة المرأة فى العملية الانتخابية، وممارسة حقها الانتخابى فى التعبير عن رأيها بكل حرية، وأن تدعو كل أفراد أسرتها إلى المشاركة فى هذه الانتخابات.

وثمّن دور المرأة المصرية على مدار التاريخ، فى القيام بخدمة وطنها، وبناء مجتمعها، مؤكدًا دور مديرية التضامن الاجتماعى، فى رعاية الأسر الأكثر احتياجًا.

وأكدت سمر الموافى رئيس حى الضواحى، على أهمية ممارسة حق المرأة الانتخابى، مشيرة إلى أن المرأة كسيدة للبيت وأم وزوجة ورائدة، عليها دور كبير فى المشاركة، وفى توعية أبنائها وأسرتها، ودعوتهم للمشاركة الإيجابية الفعالة، فى الانتخابات المقبلة.

 حُماة الوطن: نهتم بتوعية المرأة بالمشاركة السياسية فى الانتخابات الرئاسية

وقال د.عمرو سليمان المتحدث باسم حزب حُماة الوطن، إن الحزب فى حالة حراك خاصة بالتوعية السياسية وزيادة وعى المواطن بالمشاركة الانتخابية، وهو أيضًا إحدى ركائز العمل السياسى بالحزب؛ لأنه جزء من التنمية السياسية والنضج السياسى للمجتمع. 

وأضاف عمرو سليمان: إن أمانة الحزب تهتم بتوعية المرأة بالمشاركة السياسية فى الانتخابات الرئاسية؛ لأنها عقل مهم داخل الدولة المصرية وأولتها القيادة السياسية أهمية قصوى فى تمكينها وأشياء كثيرة.

وتابع: نبعث للعالم برسالة أن المرأة المصرية فى قلبنا ونعمل جاهدين على أن يكون لديها توعية وتثقيف ملائم؛ وبخاصة المرأة الصعيدية بأهمية المشاركة السياسية فى محيط أسرتها.

 حزب مصر أكتوبر ينظم ندوة توعوية لحث المرأة على المشاركة فى الانتخابات

وحرص حزب مصر أكتوبر، برئاسة د.جيهان مديح،على تنظيم ندوة توعوية تحت عنوان «أهمية مشاركة المرأة فى التصويت فى الانتخابات الرئاسية»، والتى تنظها أمانة المرأة المركزية، فى مقر الأمانة العامة للحزب.

وطالبت د.جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، السيدات والفتيات بضرورة المشاركة فى الاستحقاق الدستورى المهم المتمثل فى الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.. مشيرة إلى أنّها بمثابة عُرس ديمقراطى مصرى كبير.

وقالت إنّ أهمية المشاركة الانتخابية تكمن فى شعور الناخب بمدى قيمة وتأثير صوته الانتخابى فى العملية الانتخابية وسط جو عام من الديمقراطية والحرص على نجاح العملية الديمقراطية واحترام حق الأفراد فى اختيار من يمثلهم وليس مجرد الشعور بأن صوته الانتخابى مجرد تحصيل حاصل.

وتابعت: إن «المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة فى مصر من قبل جميع فئات المجتمع تعد واجبًا وطنيًا واستحقاقًا دستوريًا أصيلًا بالدرجة الأولى، وتأكيد الالتزام بالنهج الديمقراطى والحرص على إتاحة المجال للمشاركة الشعبية فى صنع القرار».