السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تدشين قافلة المساعدات الإنسانية الإغاثية العاجلة من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب إلى قطاع غزة عبر الهلال الأحمر المصرى هيئة الأمم المتحدة للمرأة تثمّن دور مصر الريادى فى المنطقة

تبذل  الدولة المصرية قصارَى جهودها لمساندة الشعب الفلسطينى وإيقاف ما يحدث من هجوم على قطاع غزة، ودعم المدنيين الأبرياء بكل السُّبُل، ليس على المستوى السياسى فحسب؛ ولكن على المستوى الإنسانى أيضًا، وذلك إيمانًا منها بحقوق الشعب الفلسطينى بالبقاء على أرضه وبشعبه فى العيش فى أمان، وشكلت غرفة عمليات من أكثر من وزارة تحت مظلة دولة رئيس الوزراء للتنسيق مع بعضها البعض، والتنسيق مع الجانب الفلسطينى لمعرفة الاحتياجات الفعلية للشعب فى قطاع غزة، كما يشارك المجتمع المدنى والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى لتعبئة الموارد وإرسالها لإخواننا الفلسطينيين فى مقراتهم، ويتضامن معهم الشعب المصرى أجمع لحماية المدنيين الأبرياء، ووجوب وقف الضربات على قطاع غزة. 



 

 مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب

أكدت د.نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى فى لقائها بالسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية من مقر الهلال الأحمر المصرى بالقاهرة خلال تدشين قافلة المساعدات الإنسانية الإغاثية المقدمة من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب إلى قطاع غزة عبر الهلال الأحمر المصرى، أنه من منطلق الدور الإنسانى الذى تقوم به مصر فى دعم شعب غزة الصامد والباسل جراء الهجوم الغاشم على أهالى غزة من المدنيين الأبرياء، ومن الأطفال والنساء والشيوخ العُزل، وارتكاب أعمال منافية للمواثيق والعهود، وما يمكن أن نطلق عليه «جرائم ضد الإنسانية»، تمد مصر أواصر الشراكة والتعاون بين مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب وبين جمعية الهلال الأحمر المصرى لدعم أهالى غزة بالمساعدات الإغاثية والطبية؛ وذلك للتخفيف عن أهالى القطاع من الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التى يمرون بها جراء العدوان الإسرائيلى.

 الهلال الأحمر المصرى

وتتضمّن القافلة موادَّ إغاثية ووسائل إعاشة عبارة عن (أغذية- مياه- مستلزمات عناية شخصية- أدوية- مراتب- بطاطين) يتم تقديمها بمبادرة مقدمة من مجلسى وزراء الصحة والشئون الاجتماعية العرب لدعم الشعب الفلسطينى الشقيق.

وأبدت «القباج» فخرَها بموقف القيادة السياسية المصرية من الأزمة بما يحفظ للشعب الفلسطينى حقه فى تقرير مصيره، وبالدعم القوى المقدم من كل مؤسّسات الدولة ومن الهلال الأحمر المصرى والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، ومن الشعب المصرى. وأضافت أنه تم التنسيق بشأن هذه المبادرة الإنسانية المقدمة من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، وهو دعم يقدر بنحو 400 ألف دولار لشراء مستلزمات طبية وإغاثية؛ وذلك وفقًا لقرار مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، والذى أقر بتخصيص مبلغ مالى لهذه المساعدة، ويتم ترتيب وتجهيز وتعبئة المعونة بواسطة متطوعى الهلال الأحمر المصرى؛ حيث يتم تسليم هذه المساعدات التى ستنقل بمصاحبة فرق الهلال الأحمر المصرى إلى قطاع غزة عبر المعابر المتاحة.

 131 طائرة و1090 شاحنة

وأوضحت «القباج» أن هذه المعونة المقدمة تأتى ضمن سلسلة من الدعم الإنسانى المتواصل منذ اندلاع أزمة قطاع غزة، سواء من جمهورية مصر العربية بإجمالى 10200 آلاف طن، أو من المنظمات الدولية بإجمالى 8300  طن، أو من الدول الأخرى بإجمالى 3200 طن، ويشمل ذلك الجانب النقل الجوى والأرضى عبر 131 طائرة و1090 شاحنة، تم تسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطينى بواسطة الهلال الأحمر المصرى، ويأتى هذا التنسيق وهذا العمل المتواصل استمرارًا لدور الهلال الأحمر المصرى الإغاثى الإنسانى أيضًا، وذلك تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعى؛ حيث يلقى الدعم الكبير فى هذا الصدد، وبوصفه كذلك عضوًا بمجلس إدارة الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

 تواصُل راقٍ

وتوجّهت «القباج» بالشكر والتقدير للسيدة الفاضلة انتصار السيسى حرم السيد رئيس الجمهورية؛ لتشريف سيادتها بزيارة المركز العام للهلال الأحمر المصرى للمرة الثانية هذا العام، وقد كان لهذه الزيارة، بما تحوى من تواصل راقٍ، من دعم ومساندة. مشددة على أننا مستمرون فى هذا التعاون وهذا التلاحم التطوعى من أجل خدمة ومساعدة ونصرة قضايا الإنسانية أينما كانت.

 وقف الحرب

ومن جانبها تقدمت السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إلى جمهورية مصر العربية تحت قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بخالص الشكر على الجهود الكبيرة التى تبذلها مصر سياسيًا وإنسانيًا من أجل وقف الحرب فى قطاع غزة، وتنسيقها الدؤوب لدخول المساعدات العاجلة والاحتياجات الطارئة للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة مع التأكيد على أهمية استمرار تدفق هذه المساعدات لتلبية الاحتياجات؛ خصوصًا الطبية والأدوية المنقذة للحياة لإمداد المستشفيات بها بشكل طارئ، وأيضًا تقديم الرعاية الطبية للإصابات التى تصل إليها عبر مَعبر رفح.

وأكدت على دور الأمانات الفنية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية ووزراء الصحة العرب، من أجل تقديم الدعم الصحى والإنسانى لكل الدول العربية الأقل نموًا؛ خصوصًا تقديم الدعم الذى نحن بصدده اليوم إلى الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة، ودور الهلال الأحمر المصرى على تعاونه وتنسيقه معنا من أجل ضمان تجهيز وإيصال هذه المساعدات داخل قطاع غزة فى أقرب وقت ممكن.

 ضرورة رفع الحصار

وأكدت «أبوغزالة» على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، والسماح بشكل فورى بإدخال المساعدات الإنسانية والوقود واستدامتها.. مشددة على الدعم الكامل لصمود الشعب الفلسطينى فى مواجهة حرب الإبادة والعدوان الغاشم على قطاع غزة، وتعازينا إلى أهالى الشهداء الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن والشباب.

وأوضحت «أبوغزالة» أن غزة لم تعد كما كانت بعد 40 يومًا بسبب ما قامت به قوى الاحتلال من شن جرائم الحرب، المخالفة لكل القوانين والمعاهدات والاتفاقيات الدولية وانتهاك لكل حقوق الإنسان، وقد أدت إلى تدمير ما يُقدر بـ %45 من الوحدات السكنية فى قطاع غزة نحو 41 ألف وحدة سكنية، وإلحاق الإضرار بأكثر من 222 ألف وحدة سكنية أخرى و279 منشأة تعليمية، أى ما يعادل أكثر من %51 من إجمالى عدد المنشآت التعليمية فى غزة، كما أنه من المحزن استمرار تزايُد أعداد القتلى والجرحى من جراء هذه الحرب الشعواء، فقد تعدى عدد الشهداء منذ بدء العدوان 11300 شهيد بينهم 4650 طفلًا و3145 امرأة، إضافة إلى نحو 29000 إصابة معظمها خطيرة، أكثر من 70 % منهم من الأطفال والنساء.

 دور مصر فى حماية المرأة والأمن والسلم على مستوى العالم

ومن جهتها استقبلت د.مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة الدكتورة سيما بحوث وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة؛ حيث ناشدت د.مايا مرسى بصفتها رئيسة المجلس القومى للمرأة ورئيسة الدورة الثامنة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامى للمرأة،ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة بمنظمة المرأة العربية؛ السيدة سيما بحوث بنقل صوت المرأة والفتاة الفلسطينية إلى العالم والتعريف بالمعاناة التى تمر بها، والحث على مراعاة حقوق المرأة الإنسانية فى جميع المناقشات والمباحثات المتعلقة بالقضية الفلسطينية؛ بل منحها أولوية كُبرى.. مشيرة إلى أن الأمهات فى غزة يفقدن أبناءهن يوميًا فى هذه الحرب.. مؤكدة أن هذه الحرب خلقت جيلًا جديدًا يشعر بالمرارة والألم، وكانت سببًا أيضًا فى أن نرى أجيالًا جديدة فى أمتنا من الأطفال والشباب لم يكونوا مُلمين بالقضية الفلسطينية؛ لكنهم أصبحوا يكتبون عن حق فلسطين.. ويناشدون العالم بوقف النزيف غير الإنسانى.. ووقف الحرب.. وإنهاء الاحتلال وحماية المدنيين والأطفال.

وطالبت د.مايا مرسى بأن تتضمن المساعدات الأممية توفير الحد الأقصى من احتياجات النساء والفتيات الضرورية فى الحرب للحفاظ على كرامتهن كنساء وفتيات أثناء الحرب على غزة. 

ومن جانبها أعربت د.سيما بحوث عن سعادتها بوجودها فى مصر، وقالت: «مصر لها دور كبير فى المنطقة العربية والإسلامية».. مشيدة بدعوة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لوقف إطلاق النار الفورى المستدام وعدم قبول التهجير القسرى لشعب غزة، وتوجيه الدعوة لمؤتمر السلام بالقاهرة، واهتمام السيد الرئيس بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأكدت على دور مصر المهم فى حماية المرأة والأمن والسلم على مستوى العالم، وفى استقطاب الشباب والأفكار الجديدة لرسم صورة للعالم أكثر استقرارًا وسلامًا.