الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

لأول مرّة.. أسوان تحتضن فعاليات المؤتمر الدولى للمرأة فى المجال النووى: المرأة المصرية تشارك بفعالية فى مجالات الطاقة النووية

تولى الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بالطاقة النووية وتواصل إنجازاتها المتواصلة فى الكثير من القطاعات والمجالات المختلفة، والتى كانت على رأسها مشروعات الطاقة والكهرباء، والتى حققت فيها الدولة المصرية نجاحات كبيرة على جميع المستويات، الأمر الذى جعل البلاد مركزًا إقيليمًا للطاقة بأشكالها كافة، فضلاً عن اهتمام المرأة بأن يكون لها دور مميز وفعّال فى خدمة التنمية المستدامة للطاقة النووية والتطبيقات الإشعاعية.



شهدت مدينة أسوان على مدار 4 أيام فعاليات المؤتمر السنوى لمنظمة المرأة فى مجال الطاقة النووية، فى دورته الثلاثين. والذى يقام لأول مرّة بمصر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان وعدد من المعنيين، منهم د.عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ود.دومينيك ميولو رئيسة المنظمة العالمية للمرأة فى المجال النووى، ود.سهير قراعة الأستاذ بالمركز القومى لتكنولوچيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية والمنظم الوطنى للمؤتمر ورئيس المنظمة العالمية للمرأة فى المجال النووى بإفريقيا الدكتور شوكت عبدالرازق رئيس قطاع إفريقيا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعدد من قيادات قطاع الكهرباء.

وقف المشاركون فى بداية المؤتمر السنوى لمنظمة المرأة فى مجال الطاقة النووية والمنعقد بمدينة أسوان؛ دقيقة صمتًا للسلام فى العالم، موجّهين رسالة للعالم بتعميم ونشر السلام بين الشعوب.

 تشجيع السيدات العاملات  فى الطاقة النووية

رحّب اللواء أشرف عطية باستضافة أسوان لهذا المؤتمر الحيوى، والذى يعقد لأول مرّة فى مصر ممتنًا لاختيار أسوان مكانًا لانعقاد اجتماعات لجان الأفرا تدعيمًا للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية من خلال المشروعات التى يتم إعدادها من خلال اجتماعات تلك اللجان ليتوازى مع ما يتم تنظيمه للعديد من المؤتمرات والفعاليات المتنوعة فى جميع المجالات. 

مؤكدًا على الدور الهادف الذى تقوم به منظمة «المرأة فى الطاقة النووية» من جهود عظيمة لتعظيم وتشجيع السيدات العاملات فى المجالات المتخصّصة ضمن قطاع الطاقة النووية، وتعميق فهم الدور الرائد للنساء فى قطاع الطاقة النووية العالمى.

وأشار أشرف عطية إلى أن ذلك يأتى متواكبًا مع الاهتمام الكبير وغير المسبوق من الدولة المصرية بالمرأة وتمكينها فى جميع قطاعات العمل، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذى يحرص دائمًا على تقلد المرأة المصرية للمناصب القيادية المختلفة لجدارتها وتميزها، ولهذا فقد حظيت المرأة بمكتسبات عديدة على جميع الأصعدة تجسدت فى إعلان عام 2017 عامًا للمرأة، وإطلاق استراتيچية تمكين المرأة 2030.

 موضحًا بأننا فى محافظة أسوان سعينا منذ تولى المسئولية على الاهتمام بالمرأة الأسوانية وتوليها للعديد من المناصب القيادية.

كما حققت المحافظة المراكز الأولى فى العديد من المنافسات على المستوى المحلى والدولى بفضل جهود المرأة، والتى كان آخرها حصول المحافظة على المركز الأول فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية عن مشروع مسرعات المشروعات الخضراء الذكية لرائدات الأعمال ليتأهل هذا المشروع للمشاركة فى المؤتمر العالمى للمناخ «كوب 28» بدولة الإمارات الشقيقة.

 أسوان مركزًا لتلاقى الثقافات

وأضاف: إن مدينة أسوان الساحرة كما كانت مركزًا لتلاقى الثقافات والحضارات عبر العصور فإنه ينطلق على أرضها أكبر المشروعات التنموية، وتشهد عاصمة الطاقة الجديدة والمتجددة حاليًا تنفيذ أكبر مشروعات للطاقة الشمسية فى العالم بنبان، إلى جانب الكثير من المشروعات التنموية والخدمية التى تقام داخل أسوان لتكون دائمًا مصدر النماء والرخاء لمصر عبر العصور بمقوماتها ومواردها وثرواتها المتعددة.

وأشار إلى أن أسوان تمثل الآن حَجر الزاوية فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وهو ما يبرز إنجازات الدولة المصرية الحديثة فى الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ للعمل على تحقيق أهداف استراتيچية التنمية المستدامة.

 تطبيقات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

وأعرب د.عمرو الحاج على رئيس هيئة الطاقة الذرية والمنسق الوطنى فى الأفرا، عن ترحيبه بضيوف مصر وهم مسئولون رفيعو المستوى من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا أن حضور كبار المسئولين من الوكالة فى هذا الاجتماع يعكس الاهتمام والأولوية اللذين توليهما الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتعاون الإقليمى فى قارة إفريقيا لتدعيم النهوض بالعلوم والتكنولوچيا النووية وتطبيقات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية فى جميع أنحاء القارة السمراء.

وقال إن هذا المؤتمر يُعَد علامة فارقة للمنظمة لأنه يأتى بعد إنشاء المنظمة واحتفالها بمرور ثلاثة عقود؛ حيث تأسّست عام 1992. 

كما أنه يمثل حدثًا مرموقًا على المستوى العالمى يجتمع فيه الخبراء والباحثون والعلماء فى مجالات الطاقة النووية وتطبيقات الإشعاع والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأشار رئيس هيئة الطاقة الذرية إلى أن المؤتمر يأتى متواكبًا مع اهتمام الدولة بدعم وتمكين المرأة المصرية وتفعيل دورها فى جميع قطاعات الدولة بما يضمن استغلال قدراتها فى دعم خطط التنمية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والذى يحرص دائمًا على تقلد المرأة المصرية للمناصب القيادية المختلفة لجدارتها وتميزها، ولهذا فقد حظيت المرأة بمكتسبات عديدة على جميع الأصعدة تجسّدت فى إعلان عام 2017 عامًا للمرأة وإطلاق استراتيچية تمكين المرأة 2030. وفى كلمتها أعربت د.دومينيك ميولو رئيسة المنظمة الدولية للمرأة فى المجال النووى، عن سعادتها بعَقد المؤتمر فى دورته الثلاثين والاحتفال بمرور ثلاثين عامًا على إنشاء المنظمة بأسوان مدينة السلام والحضارة. كما أضافت: إن المؤتمر يشمل مناقشة موضوعات مهمة؛ خصوصًا تأثير التغيرات المناخية وكيفية استخدام التقنيات النووية لتقليل مخاطرها، وكذلك أحدث العلوم والتطبيقات فى مجالات استخدامات تكنولوچيا الإشعاع فى الطب، والزراعة، والصناعة وغيرها. وقد شكرت فى كلمتها الحكومة المصرية ممثلة فى هيئة الطاقة الذرية المصرية الجهة المنظمة للمؤتمر ومحافظة أسوان لاستضافتها لفعاليات المؤتمر.

وأشارت د.سهير قراعة المنظم الوطنى للمؤتمر، إلى أن مؤتمر هذا العام يركز على عدة مَحاور رئيسية وتشمل التغيرات المناخية، تكافؤ الفرص، الأجيال الجديدة فى المجال النووى. وسيقوم ممثلو القارات والمناطق بعرض الموقف الحالى والأنشطة بكل قارة، كما سيتضمن المؤتمر جلسات علمية عن الطرُق للوصول إلى تقليل الكربون، المرأة فى المجال النووى، التنمية المستدامة والعلوم النووية، التعاون الفنى والعلمى فى مجالات التطبيقات النووية، الحاجة إلى التكامل فى المجال النووى، التطورات الحديثة فى مجالات الأمن والأمان النووى والضمانات النووية.

وقالت د.نهى عمارة بمصنع النظائر المشعة بهيئة الطاقة الذرية المصرية: إن المؤتمر مهم للغاية، وإننا فى المصنع نقوم بتصنيع النظائر المشعة التى تستخدم فى الطب، واستطعنا القضاء على استيرادها من الخارج؛ بل نقوم أيضًا بتصديرها لعدد من الدول الخارجية.

أكثر من 35 ألف عضو يشارك فى المنظمة العالمية للمرأة فى المجال النووى

وأشار د.شريف الجوهرى المتحدث الرسمى للهيئة، إلى أن المنظمة العالمية للمرأة فى المجال النووى هى منظمة أهلية نشأت بفيينا فى 27 نوفمبر 1992 من 15 دولة والآن يشارك بها أكثر من 35 ألف عضو من 145 دولة يمثلون جميع قارات العالم.

وتلتزم المنظمة بتعزيز التطوير فى مجالات استخدامات الطاقة النووية وكذلك استخدامات الإشعاع فى شتى المجالات وإبراز فوائد التكنولوچيا والتطبيقات النووية خاصة كجزء من حل أزمة تغير المناخ وكعنصر أساسى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 كما أضاف بأن عقد هذا المؤتمر الدولى فى ظل الظروف الحالية بمدينة أسوان يؤكد أهمية ودور هيئة الطاقة الذرية فى التعاون الدولى فى مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية كما يؤكد دور مصر المحورى وتمتعها بالسلام ويعطى رسالة طمأنينة للعالم أجمع.