الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى دورته الـ39 التى تنطلق بعد ساعات: الإسكندرية لأفلام البحر المتوسط يرفع شعار: «البحث عن التميز»

تنطلق غدًا الأحد فعاليات الدورة الـ39 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والذى سينطلق من مكتبة الإسكندرية ويصل لمختلف دور العرض بالمدينة العريقة.. لتستمر فعالياته على مدار خمسة أيام يوجد بها جدول مكثف من الفعاليات الفنية والثقافية من مختلف دول العالم.



يشارك بهذه الدورة ما يقرب من 72 فيلمًا مقسمة على مسابقات المهرجان الأربعة وهى مسابقة الأفلام الطويلة، والقصيرة، والفيلم المصرى، وأيضًا أفلام الشباب، والتى تهدف لتقييم خاص للأفلام الأولى لمخرجيها. بينما تم إهداء الدورة للفنانة «إلهام شاهين» والتى تحمل دورة هذا العام اسمها.

 التميز فى الأداء الفنى

عادة ما تختار إدارة مهرجان الإسكندرية مكرمين متميزين كل فى مجاله.. فتذهب أغلب الاختيارات لأصحاب البصمة الحقيقية والذين ربما لم يتم تكريمهم فى الكثير من المهرجانات الأخرى.. وكان هذا أساس اختيار الفنان القدير «خالد زكى» ليكون مكرمًا فى هذه الدورة باعتباره من كبار الفنانين فى مصر خاصة أن له تاريخًا فنيًا كبيرًا ما بين السينما والدراما مما خلق حالة ثناء على اختياره للتكريم.

أما المكرمة الثانية من مصر فهى الفنانة المتميزة «حنان مطاوع» والتى أثبتت حضورها الكبير خلال العشر سنوات الماضية بشكل خاص.

وحملت التكريمات العالمية مفاجأة بطرح اسم المخرج اليونانى «كوستاس فيريس» والذى ترجع أصول مولده إلى حى شبرا العريق بالقاهرة.. حيث أثرى «فيريس» السينما اليونانية بتقديم أكثر من 60 فيلمًا ساعد من خلالها فى تطوير الفن السينمائى باليونان. 

كما تم الإعلان عن تكريم المنتج العالمى «جون لوى ليفى» وهو واحد من أهم وأكبر منتجى السينما فى فرنسا وأوروبا وأمريكا. بالإضافة إلى النجمة الفرنسية «كارولين سيلول» والتى تعمل كفنانة ومنتجة وكاتبة بعدد كبير من دول أوروبا.

كما سيتم منح تكريم للسينمائى العمانى «خالد الزدجالى» رئيس مهرجان «سينمانيا» الدولى للفيلم العربى.

 نجوم العالم العربى بلجان التحكيم

أعلنت إدارة المهرجان عن لجان تحكيم المسابقات المختلفة والتى تصادف وجود أكثر من نجم عربى بها. حيث يترأس الفنان السورى «جمال سليمان» لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة وبعضوية كل من «الكاتب عبدالرحيم كمال، والممثلة والمخرجة الألبانية فلونيا كوديللى، والمنتج الإسبانى خوانما باجو أولوا، والمخرج مياليس جكتسوج».

بينما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، الفنان «محمد رياض» وبعضوية كل من المخرج الإيطالى «أندريا لودوفيتشيتى» الحاصل على 80 جائزة دولية منها جائزة الجولدن جلوب بالإضافة إلى الكاتب والمخرج والمنتج السينمائى الإماراتى «عامر سالمين المرى» مؤسس ومدير مهرجان العين السينمائى.

أما بالنسبة لمسابقة الفيلم المصرى فتترأس لجنة التحكيم الفنانة المصرية «شيرين» وبعضوية كل من المخرجة السكندرية «دينا عبدالسلام» والناقد الكبير «عصام زكريا». بينما تترأس النجمة السورية «جومانة مراد» لجنة تحكيم مسابقة أفلام الشباب بعضوية كل من الناقد والمؤرخ السينمائى «سامى حلمى» والناقد «سمير شحاتة».

وآخر مسابقات المهرجان هى مسابقة السيناريو برئاسة «د.خالد عبدالجليل» أستاذ ورئيس قسم السيناريو بالمعهد العالى للسينما بأكاديمية الفنون. والكاتب والمخرج «د.خالد بهجت» والسيناريست «محمد الباسوسى».

 24 دولة تشارك بالمهرجان

يشارك بهذه الدورة 72 فيلمًا من 24 دولة من دول البحر المتوسط.. حيث يشارك بمسابقة الفيلم الطويل 10 أفلام منها فيلم (5 هكتارات) إخراج «اميلى ديليوزى» من فرنسا، (طعام فضائى) إخراج «جورجيو كوجنو» إنتاج إيطالى دنماركى، الفيلم اللبنانى (ع مفرق طريق) إخراج «لارا سابا». ومن اليونان (الحجر الأسود) إخراج «سبيروس جاكوفيديس»، وفيلم (إليريكوم) إخراج «سيمون بوجوجيفيتش نارات» وفيلم (أغنية) إخراج «عايدة بيجيتش» من البوسنة والهرسك.

بالإضافة إلى فيلم (إيمان) إخراج «كيرياكوس توفاريدس» و«كورينا أفراميدو» من قبرص، والإسبانى (ماتريا – الوطن الأم) إخراج «الفارو جاجو»، ومن سلوفينيا يشارك فيلم (بينى) إخراج «سلوبودان ماكسيموفيتش». ومن المغرب يشارك فيلم (سلم وسعى) إخراج «مولاى الطيب بوحنانة».

بينما يشارك بمسابقة الفيلم القصير 25 فيلمًا من 15 دولة وهي (الحادية عشرة وعشرون دقيقة، مكالمة، اليا، يوم رياضى، نهر الاكيرونتى، صمت عايدة، فى الظلام، مونتاج عاطفى، القطرة، مرحبا، ضوضاء، على الهامش، رهان للشمس، إعادة تدوير، تربة، بذر، حصاة سوداء، الحفرة، الحقيقة، صحوة، الأميرة النائمة، حجر معسل، شغف – ليلى والشهم، صمود، ودمى ولحمى).

ومن جانب آخر يحتفى المهرجان فى هذه الدورة بشباب السينمائيين المصريين.. حيث ستقام احتفالية خاصة لعرض مشاريع تخرج الدفعة الأولى لمعهد السينما بالإسكندرية. بجانب تخصيص مسابقة للأفلام المصرية والتى يشارك بها 5 أفلام تم اختيارها بين عشرات المتقدمين.. والأفلام هى: (اختيار مريم) إخراج «محمود يحيى»، (الصف الأخير) إخراج «شريف محسن»، (أما عن حالة الطقس) إخراج «أحمد حداد»، (بحر الماس) إخراج «سيف يوسف» و(طرف الخيط) إخراج «شريف شعبان».

بينما يشارك 34 فيلمًا بمسابقة الشباب وهي (حبر علنى، ذكرى، كيميت، أيادى تحمل التراث، البر المزيون، ليلة، طرف الخيط، المتاهة، استغماية، 1000 يوم، النهاية، والعكس صحيح، متر واحد، فلسفة على واحدة ونص، عمارة منورة بأهلها، استدعاء ولى أمر، جروندام، عودة، الورشة، مدينة الأموات، هذه البحيرة ليست ماء، كريستالات، مزاهر، يارا، محدش شاف، نينت، أسنان النيل، الجورنال، صورة لأحياء، طرف تالت، زى كل مرة وبطل من نور).

 فعاليات على هامش المهرجان

على مدار الخمسة أيام سيكون هناك جدول مكثف من الفعاليات الفنية والثقافية ومنها ندوات المكرمين التى ستقام على هامش المهرجان لمناقشة الكتب والمطبوعات التى سيتم طرحها مع انطلاق الدورة.. ومن جانب آخر سوف يتم تخصيص احتفالية خاصة باستفتاء أفضل مائة فيلم غنائى والذى أجرته جمعية النقاد والكتاب المصريين منذ أسابيع قليلة مع إقامة ندوة لمناقشة الكتاب الصادر عن الجمعية والذى سيكون بقلم الناقد «زين العابدين خيرى».

كما سيقيم المهرجان عدة ورش ومعارض فنية احتفاءً بنجوم الزمن الجميل.. حيث سيحتفى بمئوية الفنان الراحل «توفيق الدقن» والذى لقب بشرير السينما الساخر وقدم خلال مسيرته ما يزيد على 250 عملًا بين السينما والإذاعة والتليفزيون. وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس «جمال عبدالناصر» ووسام الاستحقاق من الرئيس «أنور السادات» فى عيد الفن، وجائزة جمعية كُتاب ونُقاد السينما.

بينما سيتم الاحتفاء بمئوية الراحل «محمود مرسى» والذى قدم العديد من الإنجازات الفنية كممثل ومخرج بالسينما والدراما والمسرح. وقد شارك ببطولة أكثر من عمل ضمن أفضل مائة فيلم بتاريخ السينما المصرية.

كما تقدم المئات من الشباب الراغبين فى حضور ورش المهرجان المختلفة والتى تقام هذا العام بتوقيع كبار النجوم بمجالاتهم.. حيث ستقام ورشة التصوير السينمائى تحت إشراف «د.سمير فرج» مدير التصوير الكبير. ويتولى المخرج القدير «على بدرخان» تقديم ورشة الإخراج السينمائى التى تقام على هامش المهرجان.

بينما تم الإعلان مؤخرًا عن قيام الفنان السورى «جمال سليمان» بإدارة ورشة التمثيل لهذا العام.