السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بـ19 عرضا عالميا: انطلاق الدورة الـ30 لمهرجان المسرح التجريبى

باستخدام مبهر للذكاء الاصطناعى والتقنيات الحديثة، انطلق مساء أمس حفل افتتاح الدورة الـ30 لمهرجان المسرح التجريبى والذى أقيم وسط حضور نخبة من مثقفى وفنانى مصر ودول العالم المختلفة على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية. جاء الحفل يليق باسم وتاريخ المهرجان المسرحى العالمى القديم، واختار صناعه أن يكون العرض المسرحى (شارلى) لمخرج الحفل «أحمد البوهي» والمؤلف «د. مدحت العدل» هو عرض الافتتاح، وتدور أحداثه عن حياة أحد أهم آباء السينما فى العالم، الفنان العالمى «شارلى شابلن»، المسرحية من بطولة «محمد فهيم» فى دور «تشارلى شابلن»، ويشاركه «نور قدرى، أيمن الشيوى، وعماد إسماعيل»، بالإضافة إلى خمسين فنانا من الممثلين الشباب والراقصين والمطربين.



19 عرضًا عالميًا و9 مكرمين

على مدار أسبوع يكون عشاق الفن التجريبى على موعد مع 19 عرضًا من مختلف دول العالم يتنافسون على جوائز الدورة الثلاثين من عمر المهرجان.. فعلى مدار الشهور القليلة الماضية تولت لجنة مشاهدة المهرجان الاختيار من بين المئات من العروض التى ترغب فى المشاركة بفعاليات الدورة الثلاثين.. وقد استقرت اللجنة على عرضين من أصل 90 عرضًا مصريًا، تقدموا بطلبات للمشاركة فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وهما: (الرجل الذى أكله الورق) عن مسرحية (تاجر البندقية) لـ«ويليام شكسبير»، دراماتورج وإخراج «محمد الحضرى»، وعرض (من أجل الجنة إيكاروس) عن نص «بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكى»، وأعد النص وترجمه إلى العربية «محمد الهجرسى»، وأخرجه «أحمد عزت الألفى». 

ومن مصر أيضا اختارت اللجنة عرض (فريدا) للمشاركة خارج المسابقة الرسمية، وهو من إنتاج فرقة الرقص المسرحى الحديث، صممته وأخرجته «سالى أحمد».

أما العروض العربية فتم اختيار 8 عروض من أصل 87 عرضًا وجاءت قائمة العروض المختارة، كالتالى: (الروبة) و(ما يرواش) من تونس، (السيد والعبد) من البحرين، (صادق النمك) من السعودية، (فنتولين العودة) من فلسطين، (قائمة الخديج) من الإمارات، (ملف 12)  من العراق،  و(نوستالجيا) من الجزائر.

بجانب 8 عروض من أصل 88 عرضا أجنبيا تقدموا بطلبات للمشاركة فى المهرجان، وهى: (عطيل) من جورجيا، (نيكى باديرى) مشترك بين الكونغو، زامبيا، وبلجيكا، (APNEA) من إيطاليا، (الإلياذة) من اليونان، (بوكوفيسكى) من أرمينيا، (أنتيجون) من ليتوانيا، (تابو) مشترك بين سوريا وألمانيا، (Teenage god)  من فرنسا.

وقد تكونت لجنة المشاهدة من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، والتى تضم: «د. سامح مهران رئيسًا، د. محمد عبد الرحمن الشافعى منسقًا عامًا، د.دينا أمين مديرًا، د. أيمن الشيوى مديرًا»، بالإضافة إلى عضوية كل من: «د. أحمد مجاهد، د. أسماء يحيى الطاهر، د. محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهى».

وتبدأ عروض المهرجان بداية من اليوم السبت فى 11 مسرح هم: «دار الأوبرا المصرية، المسرح القومي، الجمهورية، الطليعة، السلام، الهناجر، العرائس، الغد، البالون، السامر، والفلكى».

بينما تتكون لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج المسرحى الكبير «عصام السيد»، وعضوية كلٍّ من «الفنان أحمد كمال (مصر)، جهاد سعد (سوريا)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلاس فورمن (إنجلترا)، اسيموه ديبورا (أوغندا)، جابريلا راليوكا (رومانيا).

وعلى الرغم من الضجة التى أحدثها المهرجان بسبب الإعلان عن تكريم الفنانة المصرية «ليلى علوى» بدورته الحالية، إلا أن اعتذارها عن الجائزة لم يتسبب بأية أزمة وتم تكريم 9 قامات مسرحية مهمة فمن مصر تم تكريم المخرج المسرحى «ناصر عبد المنعم، والمخرج خالد جلال، ومهندس الديكور حازم شبل، والناقد الدكتور جلال حافظ».. وعلى المستوى العالمى تم تكريم «سلطان البازعى (السعودية)، عواد على (العراق)، محمد العامرى (الإمارات)، اسيموه ديبورا (أوغندا)، وجيلاس فورمن (إنجلترا)».

6 مطبوعات و8 ورش مختلفة

غالبا ما يطرح مهرجان المسرح التجريبى عددًا من الموضوعات التى تهم مستقبل المسرح فى مصر والعالم كله، ويستعرض مجموعة من النماذج الناجحة خاصة فى المسرح التجريبى والذى يتمتع بجمهور ذو ذوق خاص.. وفى الدورة الثلاثين اختارت إدارة المهرجان تحت رئاسة «د. سامح مهران» 8 محاور رئيسية لمناقشتها بدءا من اليوم السبت وحتى الثلاثاء المقبل بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة حول الجغرافيا الثقافية وفنون الأداء، وعن التجريب المسرحى فى كل من الخليج العربي، العراق والشام، المغرب العربى، المهجر، ومصر  بالإضافة لندوة حول «60 عاماً من مسرح الطليعة»، وأخيرا مائدة مستديرة لرؤساء ومديرى المهرجانات.

بينما شملت قائمة إصدارات المهرجان 6 كتب جديدة تتنوع ما بين ترجمات لمسرحيات، ودراسات وأبحاث علمية فى المسرح وعلومه، وهى (الفنون الأدائية والشتات العربى فى أوروبا) تأليف «د. عمر فرتات»، و(تمثيلات الهجنة الثقافية فى المسرح) تأليف «د. شيماء مكرم»، و(الأدائية) تأليف «ايريكا فيشر ليشته» وترجمة «د.مروة مهدى عبيدو»، و(فن المسرح) تأليف «جيمس هاملتون» ترجمة «أحمد عبد الفتاح»، بالإضافة إلى كتاب (مهرجان أبو الهول)، أول مهرجان ميتافيرس فى العالم،  تأليف «هايل على المذابي»، وكتاب (نظرية الدراماتورجيا) تأليف «جانيك زاتو فسكى» وترجمة «أحمد عبدالفتاح».

ومن جانبها، أعلنت «د. دينا أمين» مدير المهرجان بتقدم أكثر من 4500 شخص للالتحاق بورش المهرجان الثمانية والمقرر إطلاقها بالترتيب وفقا للجدول بهذه الدورة.. حيث سيتم إقامة ورش حول: «رسم وبناء الشخصية،» ويقدمها الفنان «لوك لينر» خلال اليوم وغدا الأحد 3 سبتمبر، وورشة تقنية «Meisner» ويقدمها الفنان «نديم» والتى بدأت منذ اليوم وحتى بعد غد الرابع من سبتمبر، وورشة «بروڤة ممتدة» وتقدمها الفنانة «نورا أمين»، وورشة «مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي» وتقدمها الفنانة «داليا صبور»، وذلك بين يومى 3 إلى 6 سبتمبر.

بالإضافة إلى ورشة «تنمية مصادر التمويل» ويقدمها المخرج «أحمد العطار»، وذلك أيام 4 و5 سبتمبر، وورشة «موسيقى الجسد والمسرح» تقدمها الناقدة الموسيقية «د.ياسمين فراج»، وذلك بين يومى 4 إلى 6 سبتمبر، وورشة «توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل» وتقدمها «د. إنجى البستاوي»، وذلك بين يومى 4 إلى 7 سبتمبر، وورشة «أصول ومبادئ المسرح الارتجالي» ويقدمها الفنان «رمزى لينر»، وذلك بين يومى 5 إلى 8 سبتمبر.