السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مهرجان القاهرة للدراما هـــــذا العـــــام استثنــــائى و«لبنى عبدالعزيز» أبرز المكرمين

استمتع الجمهور المصرى والعربى من عشاق الدراما التلفزيونية، بالدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما، التى أقيمت الخميس الماضى فى مدينة العلمين الجديدة، وتعد دورة استثنائية بمناسبة مرور 60 عامًا على أول عمل تليفزيونى فى تاريخ الفن المصرى.



وأشاد نجوم الفن المصرى والعربى بدورة هذا العام من مهرجان القاهرة للدراما والتى تحمل خصوصية، احتفالًا بمرور ستين عامًا على الدراما فى مصر.

كما شهدت الدورة تكريم الأعمال الفنية التى عرضت فى شهر رمضان وخارجه لهذا العام، حيث قالت الفنانة إلهام شاهين فى تصريحات خاصة لقناة «القاهرة الإخبارية» «كان لا بد من تكريم الأعمال التى عرضت خارج رمضان حتى لا تظلم، لأن هناك أعمالًا فنية مميزة تظلم لمجرد أنها لم تعرض فى رمضان، وهذا شىء جديد لم يتم فى الدورة السابقة للمهرجان».

وشهدت هذه الدورة حضور عدد كبير من النجوم والنجمات، لاحتفالهم بمرور ستين عامًا على الدراما، ودورة المهرجان هذا العام أطلق عليها دورة استثنائية؛ لأنها أقيمت فى مدينة العلمين الجديدة، من أجل الدعاية السياحية للبلد، إذ تعد العلمين الجديدة من أجمل المدن السياحية فى العالم، التى تقع على البحر المتوسط وأسست على طراز راقٍ ومستوى عالٍ للغاية، وتضاهى فى جمالها مدن «كان، وفينيسيا»، فهى دعاية سياحية ورواج ثقافى وفنى مهم لمصر. 

وتعد هذه الدورة من مهرجان القاهرة للدراما، أصعب من الدورة السابقة للمهرجان، حيث أخذت لجنة التحكيم وقتًا طويلًا فى مشاهدة جميع الأعمال الدرامية التى قدمت على مدار العام سواء الأعمال التى تم عرضها فى رمضان أو الأعمال المميزة التى عرضت خارج رمضان.

لبنى عبدالعزيز

 وكرم المهرجان عددًا من الفنانين كبار السن، الذين تركوا بصمة فى عالم الفن واختفوا من الظهور على الساحة الفنية، ويعد هذا التكريم تقديرًا لمشوارهم الفنى وحقهم، حيث رأت لجنة التحكيم أنه من المهم أن يتم تكريم الفنانين فى حياتهم، وليس بعد وفاتهم، لأنه من الضرورى إدخال الفرحة على قلوب من أسعدونا وقدموا فنًا متميزًا على مدار سنوات طويلة. ويعد أبرز المكرمين فى هذه الدورة، الفنانة المصرية لبنى عبدالعزيز.

وشملت دورة المهرجان هذا العام فعالية استثنائية لأنها أقيمت فى مدينة العلمين الجديدة، كما شملت أيضا استفتاء خاصًا للجمهور تم من خلاله اختيار أفضل الفنانين، وأفضل الأعمال الدرامية، من خلال الصفحة الخاصة بمهرجان الدراما على صحفة الفيس بوك، ووجود عشرات من الأعمال الفنية المشاركة فى مهرجان القاهرة للدراما ولجنة تحكيم برئاسة المخرج جمال عبدالحميد وأعضاء لجنة التحكيم الفنانة إلهام شاهين، والفنان كريم عبدالعزيز.

وقدم المهرجان فقرة خاصة لفنانين مميزين، وتكريمًا لمشوارهم الفنى، كما حدث فى الدورة الأولى من خلال فقرة «شكرًا أسعدتونا»،وفقرة «العطاء».

وقدمت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تغطية خاصة لمهرجان العلمين الجديدة عبر قناة dmc لعرض مهرجان القاهرة للدراما فى نسخته الثانية، كما بثت الفعاليات الغنائية التى يتضمنها المهرجان.

 تصويت الجمهور يضمن شفافية مهرجان القاهرة للدراما 2023

ولفت مهرجان القاهرة للدراما أنظار العالم لمهرجان «العالم علمين» وكان تكريم العمال القائمين على المهرجان فكرة جيدة جدًا، ونابعة من عقل مفكر ويقدر كثيرا قيمة التعاون وتقدير الآخر الذى يبذل قصارى جهده لإنجاح المهرجان.

كما أن مشاركة الجمهور فى التصويت لاختيار الفنان المفضل لهم عن عمله الذى قدمه سواء فى الماراثون الرمضانى أو غيره هى فكرة ممتازة، وتدل على الشفافية والنزاهة فى اختيار الفنان ومنحه الجائزة التى يستحقها من خلال الجمهور.

 65 مخرجا تنافسوا على الأفضل

تنافس عدد كبير من مخرجى المسلسلات على جائزة أفضل مخرج فى مهرجان القاهرة للدراما لعام 2023، فى نسخته الثانية، وذلك من خلال المسلسلات التى عرضت ضمن الماراثون الرمضانى لعام 2023.

وشارك أكثر من 65 مخرجًا فى التصويت الخاص بأفضل مخرج ضمن مهرجان القاهرة للدراما فى نسخته الثانية من عام 2023، وهم كل من «معتز التونى، كريم الشناوى، محمد شاكر خضير، محمد سلامة، محمد سامى، عمر المهندس، علاء إسماعيل، كريم العدل، خالد الحلفاوى، خالد مرعى، عادل أديب، أحمد الجندى، مى ممدوح، مصطفى فكرى، مروان عبدالمنعم، أحمد سمير فرج، حسن صالح، رءوف عبدالعزيز، أحمد حسن، أحمد خالد موسى، تامر نادى، خالد يوسف، عمرو صلاح، حسين المنباوى، سامح عبدالعزيز، الليث حجو، سامح عبدالعزيز، أحمد نادر جلال، أحمد حسن، محمد عبدالرحمن حماقى، معتز حسام، شادى عبدالسلام، روجينا بسالى،  سدير مسعود، شادى يسرى، محمد بكير، هانى كمال، نادين خان، محمد عبدالسلام، أحمد صالح، هادى على، وائل إحسان، يحيى إسماعيل، عبدالعزيز حشاد، منال الصيفى، كريم مدحت،  أحمد خالد أمين، طارق رفعت، أمير رمسيس، أحمد عبدالحميد، شيرين عادل، محمد فاضل، محمود رشاد، ياسر سامى، مريم أبو عوف، إبرام نشأت، شادى الرملى، إسلام خيرى،  إسماعيل فاروق، محمد العدل، أكرم فريد، تامر نادى».

كما ضمت جائزة أفضل ممثل دور أول كلًا من شريف سلامة، أحمد رزق، محمد شاهين، أحمد مكى، محمد رمضان، محمد ممدوح، أحمد العوضى، أحمد أمين، حمادة هلال، طارق لطفى، أحمد فهمى، أحمد صلاح السعدنى، أحمد عيد، جمال سليمان، آسر ياسين، عمرو يوسف، أمير كرارة، مصطفى شعبان، خالد النبوى، سيد رجب، أحمد السقا، عمرو سعد، إياد نصار.

كما تواجد فى المنافسة على أفضل ممثل دور أول أيضًا محمد سعد، ياسر جلال، باسم سمرة، باسل خياط، كريم فهمى، ماجد الكدوانى، محمد فراج، صبرى فواز، عصام عمر، هشام ماجد، شيكو، نضال الشافعى، شريف منير، خالد الصاوى، فتحى عبدالوهاب، عمرو عبدالجليل، خالد سليم.

 «المتحدة» تشارك فى تشكيل وعى المجتمع المصرى

وجاء تنظيم الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما فى إطار سعى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية - الشريك الاستراتيجى للمهرجان - بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية وشركة كاونسل ماسترز المسئولة عن تشغيل المشروع التجارى الأضخم بالعلمين الجديدة «نورث سكوير مول»، وكان ذلك لتحفيز الإبداع وتنمية صناعة الإنتاج الفنى، وتعزيز دور الدراما التنويرى فى تشكيل وعى المجتمع بأبرز القضايا وتعزيز القيم الإنسانية، إضافة إلى تكريم أفضل الفنانين عن أعمالهم خلال موسم 2023.