الجمعة 2 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
كلمة و 1 / 2..عادل إمام.. يعود أَمْ لا يعود؟!

كلمة و 1 / 2..عادل إمام.. يعود أَمْ لا يعود؟!

أخيرًا وعلى لسان محمد إمام تم تأجيل تصوير فيلم (الواد وأبوه) الذى سيجمع عائلة إمام، المنتج هو عصام إمام شقيق عادل، ويشارك عادل البطولة محمد وإخراج رامى.



كل عُشّاق الفن الجميل ينتظرون عودة عادل، الذى لم يبتعد فقط فى السنوات الثلاث الأخيرة عن الاستوديوهات؛ ولكن مع ( كورونا ) وبسبب ضرورة الاحتراز تجنّب أيضًا التجمعات، ولا يعلم الكثيرون أن محمد حفظى الرئيس السابق لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى تواصَل مع عادل إمام لكى يسلم جائزة (إنجاز العمر) لصديق العمر ورفيق الرحلة الكاتب الكبير وحيد حامد، وخوفًا من التجمعات اعتذر عادل، وسلمه الجائزة المخرج الكبير شريف عرفة.

سألنى أحد الزملاء: هل يقدم بالفعل عادل فيلم (الواد وأبوه)؟ قطعًا أتمنى ذلك، ولكن عادل ليس بحاجة إلى إضافة المزيد، فهو متواجد برصيده الضخم على الفضائيات والمنصات و(السوشيال ميديا)؛ بل صار عابرًا لحدود الزمان والمكان واللغات.

قبل عامَيْن شاهَدنا تلك الفتاة (آسيا) التى حققت (تريند) لتصبح الأكثر مشاهَدة فى عالمنا العربى العاشق للضحكات المصرية؛ خصوصًا تلك التى يطلقها عادل.

اختارت أحد مَشاهد مسرحية (شاهد ما شافش حاجة) تحديدًا الحوار الذى جرى بين عادل إمام وحاجب المحكمة، أثناء محاكمة عادل عن جريمة قتل لم يشاهد فيها أى حاجة، ومن هنا جاء عنوان المسرحية، هذا المشهد تحديدًا أثار- ولا يزال- عواصف لا تنقطع من الضحك، أدت (آسيا) بصوتها دورَى عادل والحاجب، المسرحية قُدّمت قبل نحو 47 عامًا، وهى من وجهة نظرى أفضل مسرحيات عادل إمام على الإطلاق، تتخللها مساحات من فن الأداء برع فيه عادل، أخرج العرض الراحل د.هانى مطاوع الذى لم يقدم إلا عددًا محدودًا جدًا من الأعمال المسرحية، (شاهد) أشهرُها.

كانت  هى أول بطولة مطلقة لعادل، قبلها لعب البطولة المشتركة فى (مدرسة المشاغبين)، ثم اعتذر عن البطولة الجماعية فى (العيال كبرت) مع باقى المشاغبين سعيد صالح ويونس شلبى وأحمد زكى، ليبدأ رحلته مع البطولة المطلقة فى المسرح ثم السينما.

الفنان الكوميدى ليس مجرد قدرة على أداء الحوار؛ ولكنك بداية تشعر بقدر من الارتياح بمجرد أن تراه وتستعد أساريرك مباشرة لاستقبال الضحك، هؤلاء هم الأكثر ندرة فى العالم.

قالت (آسيا) إنها تعلمت القليل من اللغة العربية، إلا أنها حتى قبل أن تدرك كل مفردات الحوار، ضَبطت نفسَها تضحك على عادل إمام، وهذا هو السّر والسّحر الخفى للكوميديا، إنه نتاج ليس جملة ضاحكة، ولكن قبلها حضور طاغٍ، يضفى على إطلالة النجم حالة من البهجة، هكذا كان عادل إمام حتى فى أول مسرحية له (ثورة قرية) إخراج حسين كمال، قبل (أنا وهو وهى)، قدّم مشهدًا فى المولد مرددًا نداء: (معايا عسلية بمليم الوقية)، عدد قليل من الكلمات، وخرج منها عادل مشروع نجم كوميدى.

مَشاهد عادل إمام فى الأفلام والمسرحيات والمسلسلات لا تزال تملك القدرة على تحقيق أكبر معدل للضحك.

عادل كان حريصًا على جمهوره العربى، يَعرض أحيانًا فى عدد من الدول العربية، كما أن مسرحه بالهرم تحوَّل إلى جامعة دول عربية، جمهور يشكل أكبر تجمُّع من مختلف البلدان السعودى والإماراتى والقطرى والجزائرى واللبنانى والسودانى والتونسى وغيرهم، قد يختلفون سياسيًا؛ ولكنهم توحَّدوا على «عادل إمام».

يعود عادل إمام للاستوديو، أَمْ لا يعود، ليست هذه هى أبدًا المشكلة!