الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

عشان نحقق حلم «حياة كريمة» لازم نساعد بعض فى تطوير قرى ريف مصر إعلان حياة كريمة بهجة وأمل

أهلا وسهلا شرفتوا تفضلوا ده أنتو آنستوا مطرحكم.. ده وكمان بيتكم يساع من الأحباب ملايين منين.. ما تيجى تلاقى براح على أى جنب تنام مرتاح



ولو حانت ساعة المرواح تلقى الحبايب متجمعين..ياااااه ياااااه....ما تغيبش ثانى عن البلد وهو إحنا بقى... أصحاب الدار ما يهمنا ليل ولا نهار يمين فى زرعه... شمال جرار والميه تجرى فيها على طول خلصنا لف.. فدق الباب ومعزومين على كتب كتاب.. ما أحلى الفرح للأحباب والوقت جنب عروستى طول.

...زغاريد تجيب آخر البلد كل الرجالة على الترعة...تلف عشان خالك منصور خلف والعمدة صمم واستحلف.. بتبقى حديد يوم بعد يوم الرزق يزيد العمر زاد فى رصيده سنين على اليمين بعد الدوار المدرسة.. بتزيد أدوار ويزيد معها.. عدد الشطار غنوا النشيد.. رفعوا العالم وأما العيال تطلب بلالين أو أى حاجة من الدكاكين بـ5 ولا إن كانت 50 يدوب بينزل السبت.. تبقى البلد غير البلد نرمى توكلنا عليك يا كريم.. وانصحى يا فتاح يا عليم... على الرزق نجرى ونمشى سليم..والحاله 100 فل وعجب الصحة تبقى تملى تمام.. والمدرسة... مش أى كلام والبيت كمان يا سلام يا سلام الرزق...يجى من غير سبب يااااااه ياااااااه حياه كريمه فى البلد.

بهذه الكلمات المبهجة المليئة بالأمل فى بكرة، أطل علينا أمير عيد فى الإعلان التليفزيونى «لمؤسسة حياة كريمة».. الإعلان بيحكى عن فرحة وسعادة الأسر فى الريف المصرى وكيفية استقبالهم للزوار وعودة أبنائهم المغتربين، إذا تحققت لديهم حياة كريمة بالمعنى الحرفى والمعنوى.

نجح فريق العمل فى بث رسالة أمل فى تحقيق حياة كريمة بالمفهوم المعنوى لها، لأسر الريف المصرى، خاصة المؤلفين حسام جمال ومحمد ياسر، الذى كان لهم دور مميز فى تقديم الكلمات المناسبة التى تعبر عن واقع الريف المصرى وما يدور به، واستطاعت أن تجذب انتباه المشاهدين.

حتى ألحان الاغنية كانت للعملاق سيد مكاوى، فكانت قريبة من الناس فى مختلف المحافظات قبلى وبحرى.

وتوالت ردود الأفعال عن الإعلان بعدما نجح على أرض الواقع إن يقرب من أهالى القرى فى أفرحهم وتجمعتهم وشعورهم بالفرحة بعدما عاشوا حياة كريمة فى القرى والنجوع بعد تطويرها.

فالعمل فى محافظات مصر مستمر ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، حيث تستهدف المبادرة تطوير القرى، وتحقيق التنمية الشاملة بجميع مستوياتها التعليمية والمجتمعية والصحية والاقتصادية وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب، لتحسين حياة أهالى الريف ورفع جودة الحياة وتطوير البنية التحتية للمنازل وتحسين المرافق، ونفذت مبادرة حياة كريمة العديد من المشروعات فى مختلف القطاعات فى 375 تجمعا ريفيا بالمحافظات وبتكلفة وصلت إلى 7 مليارات جنيه واستفاد حوالى 4.5 مليون مواطن، وتم تنفيذ 1300 مشروع وفرت أكثر من 550 ألف فرصة عمل مؤقته ودائمة لأبناء القرى.

وأكدت وزارة التنمية المحلية، قرب الانتهاء من حصر الاحتياجات وتحديد المشروعات بقرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، من خلال لجان التنمية المجتمعية التى تم إنشاؤها خلال الفترة الماضية ويتم تدقيق جميع الأراضى المتاحة بكل قرية لإعادة استخدامها بشكل كفء فى تلبية حاجة هذه المشروعات من الأراضي. وأكدت الوزارة، أنها خاطبت المحافظات المستهدفة فى المرحلة الثانية لمبادرة «حياة كريمة» للسير فى إجراءات وضع الخطط بناءً على قرار مجلس الوزراء للمراكز والقرى المستهدفة، والتى قد يصل عدد سكانها لأكثر من 18 مليون مواطن بالريف فى قرابة 1500 قرية جديدة، مشددة على أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تسير بشكل جيد ووفقًا لخطط التنفيذ الموضوعة. 

وتتضمن استثمارات مبادرة حياة كريمة إنشاء مجمع خدمات حكومية بكل وحدة محلية قروية وبإجمالى 332 مجمعا جارٍ إنشاؤها حاليًا ويضم كل مجمع مركز تكنولوجى مطور، مقر الوحدة المحلية القروية والمجلس المحلى ووحدة تضامن اجتماعى ومكتب تموين وسجل مدنى وشهر عقارى ومكتب بريد.

الدولة تسابق الزمن بكافة أجهزتها حتى تتمكن من استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يواصل اجتماعاته وزياراته الميدانية لكل قرى مصر.. متابعا أدق التفاصيل الخاصة بهذا المشروع العملاق من أجل تغيير واقع الحياة المعيشية لنصف سكان مصر.

ونجحت مبادرة حياة كريمة فى مرحلتها الأولى فى تحسين حياة 143 قرية بإجمالى 1.8 مليون مواطن فى 11 محافظة و49 قرية بإجمالى حوالى 406 آلاف مواطن استفادت من المبادرة، أصبحت مغطاة بخدمات الصرف الصحى المأمونة، و87 قرية بإجمالى حوالى 1.329 مليون نسمة تم تحسين ورفع كفاءة خدمات مياه الشرب النظيفة بها. 

وخلال السنوات الست الماضية لم تتوقف الدولة عن دعم المواطن والعمل على رفع مستوى معيشته، عبر الكثير من المبادرات الرئاسية وفى مقدمتها مبادرة «حياة كريمة»، التى تستكمل الدولة مرحلتها الثانية والتى عكست عزم الدولة بكل أجهزتها على إحداث التغيير الشامل فى التجمعات السكنية التى عانت سابقا من الحرمان وغياب الخدمات، إلى أن جاءت المبادرة لتساهم فى بناء مستقبل مشرق لهذه التجمعات التى يقطنها نحو 12.5 مليون مواطن.

وجاء تدشين المرحلة الثانية للمبادرة باستثمارات إجمالية نحو 10 مليارات جنيه، لتطوير نحو 1500 قرية بـ50 مركزًا على مستوى الجمهورية، ليكتب فصلا جديدا من فصول التنمية المجتمعية الشاملة، وذلك لمعالجة سوء حالة الطرق وغياب خدمات الإنارة العامة التى كانتا من أبرز التحديات التنموية التى تواجه التجمعات الريفية الأكثر احتياجًا، حيث انعكس تدنى جودة هذه الخدمات سابقًا على مستوى الاتصالية الجغرافية للسكان الريفيين وقلل من قدرتهم على الوصول لمرافق تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والشبابية، مما أثر بالسلب على الوضع الاقتصادى فى الريف.

وواصلت المبادرة الرئاسية حياة كريمة، أنشطتها خلال شهر رمضان بعدد من المحافظات على مستوى الجمهورية.

إنشاء أول مركز لتنمية الأسرة ضمن حياة كريمة فى قنا.. ومحطة مياه جديدة فى العوامر وبنى برزة.

وسط فرحة عارمة من الأهالى، افتتح أشرف الداودى محافظ قنا، محطة مياه عوامر بنى برزة بمركز أبو تشت، والتى تم إنشاؤها ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مؤكدا إن المحطة مقامة على مساحة 1100م، بطاقة إنتاجية 60 لترا/ ثانية، وتتكون من وحدتين نقالى طاقة كل منهما الإنتاجية 30 لترا/ ثانية، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 30 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المحطة سوف تخدم أكثر من 30 ألف مواطن من أهالى قرى العوامر وبنى برزه والشرقى سمهود.

مشيرا إلى جهود شركة مياه الشرب والصرف الصحى وأدائها المتميز فى تنفيذ المشروعات التنموية بنطاق المحافظة والقيام بأعمال الصيانة لخطوط وشبكات المياه والصرف الصحى بصفة دورية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتقديم كوب مياه نظيف لهم، وضمان استدامة واستمرارية تقديم الخدمة.

وقال أشرف الداودى محافظ قنا إنه تم الانتهاء من تنفيذ مركز تنمية الأسرة والطفل بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف كأول مركز على مستوى الجمهورية يتم الانتهاء من تنفيذه ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

مضيفا أن أهالى القرية سيستفيدون من الخدمات المميزة التى يقدمها المركز، فضلا عن أن قرية المراشدة شهدت افتتاح أول مجمع خدمات حكومية، وأول مجمع زراعى على مستوى الجمهورية ضمن مبادرة حياة كريمة.

 الانتهاء من 48 مشروعا بقرى كفر الشيخ

هذا فى الوقت الذى أكد فيه جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، الانتهاء من 48 مشروعًا من مشروعات «حياة كريمة»، والبدء فى 295 مشروعا ضمن المبادرة ما بين مشروعات صرف صحى، ومدارس، وتحسين حالة المياه، وإنشاء وحدات صحية، ومرافق إسعاف، وإنشاء مراكز شباب، ومجمعات خدمية، وإنشاء كبارى جديدة مؤكدا إن الأعمال الجارية فى المشروعات التى تشهدها 18 قرية و187 تابعا فى مركز مطوبس، ضمن البرنامج مبادرة حياة كريمة، ونسب التنفيذ وما سيتم الانتهاء منه خلال الشهر الجارى، والمشروعات التى سيتم الانتهاء خلال العام الجارى.

 إنشاء مجمع خدمات لأهالى قرية الحوطا فى أسيوط

وجارٍ العمل حاليا على تنفيذ مجمع خدمات المواطنين بقرية الحوطا والوحدة الصحية بقرة العوامر بمركز ديروط ضمن المشروعات التى ينفذها جهاز تعمير الوادى الجديد بقرى مركز ديروط ضمن مبادرة «حياة كريمة»، حيث قام عصام سعد محافظ أسيوط بجولة تفقدية لقرية نزلة عبداللاه التابعة لمركز ديروط لمتابعة أعمال التشطيبات النهائية بمجمع خدمات المواطنين الذى يتكون من 3 طوابق ويجرى تنفيذه بتكلفة 10 ملايين جنيه واستمع إلى شرح من مسؤولى الشركة المنفذة للمشروع واطمأن على معدلات ومراحل التنفيذ، ومن المقرر أن يحتوى المجمع على مركز تكنولوجى وسجل مدنى وشهر عقارى ومكتب بريد ومكتب تموين ومكتب تضامن اجتماعى ومقر الوحدة المحلية ومقر للمجلس المحلى وذلك لخدمة أهالى القرى والقرى المجاورة وتسهيلا وتيسيرا لهم لاستخراج جميع المستندات الحكومية المطلوبة.

تدريب الطلاب والمدرسين على مبادرة «حياة» فى بنى سويف

ولأن مبادرة حياة كريمة تهتم بتعليم أطفال أهالى القرى التى يتم تطويرها، انطلقت فعاليات مبادرة التعليم «حياة» بمحافظة بنى سويف خلال الأيام الماضية، لتدريب الطلاب والمدرسين على كيفية الدخول على منصة تعليمى واستخدامها فى التعلم وزيادة المعلومات وتنمية المهارات.كما يأتى ضمن فعاليات المبادرة تدريب العديد من الطلاب والمدرسين كل يوم داخل قرى ومراكز حياة كريمة فى محافظة بنى سويف.

 توزيع صناديق الحماية الاجتماعية على المستحقين فى الجيزة

وضمن مبادرة الخير، واصلت مؤسسة حياة كريمة، توزيع صناديق الحماية الاجتماعية على المستحقين بمحافظة الجيزة ووزع أعضاء مؤسسة حياة كريمة والمتطوعين، صناديق الحماية الاجتماعية، على جميع قرى ومدن المحافظة.

وذلك بعد أن نجحت قوافل «وصل الخير» التى تم توزيعها من خلال مؤسسة «حياة كريمة» ضمن حملة «المليون كرتونة» فى توزيع 350 ألف كرتونة مواد غذائية، وذلك على مستوى كافة محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتخفيف عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجا والفئات الأولى بالرعاية، وتزامنا مع شهر رمضان المبارك.

 تطوير تجمع أبو يوسف بالشيخ زويد فى شمال سيناء

ومن جهته، قال الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إنه تم رفع كفاءة 19 منزلا بتجمع أبو يوسف فى منطقة الغراء التابعة لقرية الشلاق بالشيخ زويد، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير القرى المصرية: «حياة كريمة» مضيفا أنه من خلال المبادرة تم إعادة تجميل التجمع ورفع كفاءة وإحلال مسجد التجمع، إلى جانب توصيل خط كهرباء جهد عالى ودعم التجمع بمحول وشبكة إنارة داخلية، وتوفير كشافات لإنارة التجمع من خلال اتحاد شباب رجال أعمال شمال سيناء، مطالبا مشاركة رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدنى فى إعادة تأهيل المنازل بقرى الشيخ زويد.

وأكد المحافظ أنه خلال احتفال المحافظة بالعيد القومى سيتم افتتاح عدد من المشروعات التنموية فى شتى القطاعات على أرض المحافظة من بينها افتتاح المرحلة الأولى من محطة تحلية المياه غرب مدينة العريش بطاقة 100 ألف متر مكعب فى اليوم لتغذية مدينتى العريش والشيخ زويد بمياه الشرب، لافتا إلى قيام لجنة مشكلة من الجهات المعنية بتسلم التجمعات التنموية الأسبوع المقبل تمهيدا لتسليمها للمواطنين فى 25 أبريل الجارى.