السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تحت شعار: «فبراير الأبيض» وداعًا لقيود كورونا الحياة تعود إلى طبيعتها فى أوروبا

«وداعًا لقيود كورونا».. هكذا قرر رؤساء حكومات الدول الأوروبية إلغاء جميع القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، حيث اعتمدت الحكومات قرارات جديدة مفادها عودة الحياة إلى طبيعتها.



فى فبراير، ستزدحم الشوارع والمدارس والمصانع والشركات والملاعب والمسارح ودور السينما بوجوه لا ترتدى الكمامات وبوابات لا تتطلب إظهار شهادات التطعيم ضد كورونا.

 

وقد دعا الاتحاد الدولى للنقل الجوى «الإياتا» حكومات الدول إلى تسريع وتيرة تخفيف القيود المفروضة على السفر، فى ضوء تحول كورونا إلى مرض «متوطّن»، وطالب بإزالة جميع المعوقات أمام حركة السفر (بما فيها الحجر الصحى والاختبارات) للمسافرين الحاصلين على أحد اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وإتاحة فرص السفر دون الحاجة للحجر الصحى للمسافرين غير الحاصلين على اللقاح، والذين يحملون نتيجة سلبية لاختبار المستضد صادرة قبل المغادرة، وإلغاء حظر السفر، وتسريع وتيرة تخفيف القيود المفروضة نظرًا للدور الثانوى للمسافرين فى انتشار كورونا.

وقال ويلى والش، المدير العام لاتحاد النقل الجوى الدولى: «تشير كل الدلائل إلى أن كورونا بات مرضًا متوطنًا يمكن للإنسان التعايش معه من خلال الأدوات التى تتيح له السفر وممارسة حياته الطبيعية، بما فيها اللقاحات والأدوية العلاجية، بالإضافة إلى زيادة المناعة لدى البشر، وينسجم هذا التوجه مع نصيحة خبراء الصحة العامة بنقل تركيز السياسات من حماية الفرد إلى حماية المجتمع الأوسع نطاقًا، فمن الضرورى أن تتخذ الحكومات وقطاع السفر التدابير اللازمة لهذا التوجه الجديد وإزالة الإجراءات المفروضة لمنع السفر».

 بريطانيا

أعلنت بريطانيا رسميًا إنهاء «قيود كورونا» بما فيها الكمامات والعزل والتجمعات، وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون انتهاء العمل بالقيود الصحية (الخطة ب) الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

واعتبارًا  من فبراير، لن يكون وضع الكمامة إلزاميًا بموجب القانون، ولن يوصى رسميًا بالعمل عن بعد ولن يشترط تقديم شهادة صحية لدخول المراقص وبعض التجمعات الكبرى.

واعتبر جونسون أن الوقت قد حان «للثقة فى حكم» الجمهور على استخدام الأقنعة فى الأماكن المغلقة والمزدحمة، كما أنه سيتم التخلص منها فى الفصول الدراسية .

كما كشف رئيس الوزراء البريطانى على نيته إنهاء قواعد العزلة الذاتية للمصابين بفيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة، وقال إنه لا ينوى تمديد التدابير التى تفرض الحجر على المصابين بكوفيد-19 عند انتهاء مدتها فى 24 مارس. وقد يتم حتى تقريب موعد رفع هذه التدابير.

واتخذت رابطة الدورى الإنجليزى الممتاز قرارًا جديدًا مفاجئًا بشأن القيود المفروضة على الجماهير عند دخول الملاعب لمتابعة المباريات.

وبحسب ما أصدرته الرابطة فى بيان رسمي، فقد أعلنت إعفاء الجماهير من تصاريح «COVID» كشرط للدخول إلى الملاعب فى مباريات البريميرليج، وذلك تماشيًا مع التوجيهات الحكومية.

 فرنسا

وفى فرنسا، قررت السلطات الفرنسية تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا، وذلك من خلال فتح المتاجر والأماكن الترفيهية والملاعب الرياضية وإمكانية إجراء الحفلات الموسيقية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن إجراءات التخفيف ستشمل الأماكن العامة التى ستفتح أمام المواطنين بعد إغلاقها لفترة معينة.

 الولايات المتحدة

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن أن الولايات المتحدة لا تنوى إعادة فرض إجراءات الإغلاق بسبب تفشى متحور «أوميكرون» من فيروس كورونا، كما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى طرح اختبارات كورونا منزلية مجانية. وقال «بايدن» إن الوضع الوبائى أفضل مما كان فى وقت سابق، وأفضل بكثير مما كان عليه الحال قبل عام، موضحًا أن حكومته لا تعتزم العودة إلى إجراءات الإغلاق. ولا تعتزم إعادة إغلاق المدارس.

الدنمارك

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم الدنمارك إلغاء جميع قيود مكافحة فيروس كورونا بدءًا من الأسبوع المقبل، على الرغم من حالات الإصابة المرتفعة.

 النمسا

وقال المستشار النمساوي، كارل نيهامر، إن بلاده ستبدأ فى تخفيف القيود المتعلقة بكورونا فى فبراير وذلك بعد انخفاض عدد من يدخلون المستشفيات جراء الإصابة بالسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا على الرغم من ارتفاع أعداد الإصابات.

وأضاف نيهامر أن النمسا ستمدد ساعات عمل المطاعم والمتاجر حتى منتصف الليل، وستسمح بأن يصل عدد المشاركين فى الفعاليات إلى 50 بدلًا من 25، واعتبارًا من 12 فبراير، سيتم إلغاء القواعد التى تحظر دخول المتاجر لمن لم يتلق لقاحًا مضادًا لكورونا أو لم يتعاف من المرض.

 السويد

وفى السويد، أعلنت وزيرة الشئون الاجتماعية لينا هالينغرين أنه سيتم تخفيف قيود كورونا المعمول بها حاليًا فى 9 فبراير «إذا استقر الوضع وتم تجاوز الذروة»، وأضافت «سنراقب الوضع بدقة وننظر فى القيود ووتيرة إلغائها». 

 إيرلندا

كما قررت الحكومة الإيرلندية، رفع معظم القيود التى فرضتها لاحتواء جائحة كورونا فى ظل انخفاض عدوى متغير الفيروس «أوميكرون».

ونقلت صحيفة (إندبندنت) الإيرلندية عن رئيس الوزراء الأيرلندى مايكل مارتن قوله إنه سيتم إلغاء معظم قيود الوباء، بما فى ذلك أوقات الإغلاق المبكرة وقيود أخرى على أماكن الضيافة، معلنًا أن البلاد «نجت من عاصفة أوميكرون».

 اسكتلندا

أعلنت السلطات فى أسكتلندا تخفيف العديد من القيود الصحية المفروضة فى البلاد مثل إعادة فتح النوادى الليلية نظرًا للانخفاض الكبير فى عدد حالات الإصابات الجديدة بالمتحور.

وأعربت رئيسة وزراء اسكتلندا «نيكولا ستورجيون» أمام البرلمان – حسبما ذكر راديو «أوروبا 1» - عن تفاؤلها الشديد لرفع معظم القيود المفروضة.

وأضافت رئيسة الوزراء أن الاسكتلنديين سيتمكنون من الذهاب إلى النوادى الليلية مرة أخرى ولن يضطروا بعد الآن إلى احترام التباعد الاجتماعى وسيكون بإمكانهم مقابلة أكثر من ثلاثة أفراد لكل أسرة.