الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

صحف عالمية: المصريون يجنــون ثمــار الإصلاحـــات الاقتصادية

أشادت صحيفة «آراب نيوز» بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى التى أعلن عنها برفع الحد الأدنى للأجور مع منح الموظفين حزمة من المزايا المالية ضمن موازنة العام المالى 2022-2023.



وقالت الصحيفة إن هذه القرارات خطوة جديدة تعكس حرص القيادة السياسية على تخفيف الأعباء عن كاهل محدودى ومتوسطى الدخل، جراء برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى قامت به الدولة فى 2016، وكان سببًا رئيسيًا فى إنعاش الاقتصاد المصرى وتحقيق معدلات نمو مرتفعة طيلة السنوات الماضية.

وأضافت الصحيفة إنه فى هذا الإطار، وجه الرئيس السيسى برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، مشيرة إلى أن هذه هى المرة الثانية التى يتم فيها رفع الحد الأدنى للأجور منذ العام الماضى، حيث أقرت الحكومة المصرية فى مايو 2021 رفعه من 2000 إلى 2400 جنيه بداية من يوليو من نفس العام، وتعد المرة الثالثة منذ تولى السيسى منصبه فى 2014.

كما ثمنت الصحيفة توجيه الرئيس السيسى بإقرار علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة %13 من المرتب الأساسى، إلى جانب اعتماد حافز إضافى جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم ليصل إجماليه إلى حوالى 3.1 مليار جنيه.

واعتبرت أن تلك القرارات هى جنى ثمار الإصلاحات الاقتصادية التى نفذتها الدولة المصرية فى نوفمبر 2016، وتحمل الشعب تبعاتها، لافتة إلى أن هذه الإصلاحات ساهمت بشكل رئيسى فى إنعاش الاقتصاد المصرى بعد الاضطرابات السياسية التى عانى منها لسنوات فى أعقاب أحداث الربيع العربى 2011.

وفى نفس السياق، أشادت وكالة «أسوشيتدبرس» الأمريكية بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسى برفع الحد الأدنى للأجور إلى ما يقرب من 172 دولارًا، وفقًا للوكالة الأمريكية، معتبرة أن هذا القرار خطوة لتخفيف أعباء المصريين بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى اتبعتها الحكومة من أجل تحسين الاقتصاد.

وتابعت الوكالة الأمريكية: كانت إلإجراءات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها الحكومة جزءًا من برنامج إصلاح اقتصادى طموح يهدف إلى إنعاش الاقتصاد المصرى، الذى عانى سنوات من الاضطرابات السياسية والعنف منذ عام 2011.

كما وصفت صحيفة «ذا ناشيونال» هذه القرارات بأنها «تاريخية»، وقالت إن المصريين بإمكانهم الآن جنى ثمار الإصلاحات الاقتصادية التى عانوا من أجل تنفيذها لسنوات.

وأشارت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية إلى أن هذه القرارات من شأنها تحسين المستوى المعيشى للمصريين، مشيدة بقيام الحكومة بتطبيقها.