الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فيلم تسجيلى قصير يعرض إنجازات ضخمة لبرامج تحقيق التنمية الشاملة فى أرض الفيروز «عمار يا سينا»

وضعت الدولة شبه جزيرة سيناء ومحافظات القناة على خارطة التنمية الشاملة والاستثمار منذ عام 2014 ضمن خطة طموحة وغير مسبوقة لتعمير أرض الفيروز ومدن القناة وجعلها منطقة جاذبة للمستثمرين والسكان.



ووضع الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه الحكم، تنمية سيناء على رأس أولوياته، إيمانًا منه بأهميتها الاستراتيجية، وعرفانًا بتضحيات أهلها. فخلال السنوات السبع الماضية تغير وجه سيناء إلى الأفضل، بتنفيذ برنامج طموح للتنمية الشاملة.

وفى عام 2014 تم الإعلان عن مشروع قومى متكامل لحماية وتنمية سيناء على جميع الأصعدة، أمنيًا وعسكريًا من خلال عمليات القوات المسلحة لتطهير «أرض الفيروز» من الإرهاب.

واقتصاديًا عن طريق إنشاء المدن الجديدة وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة بين صناعة وزراعة وتجارة، وتنفيذ شبكة بنية تحتية كبرى تزيد من ربط شبه جزيرة سيناء بالمحافظات وتقربها من قلب الدولة.

لتعرف المعجزة التى تمت فى وقت قياسى يجب أن تشاهد الفيلم الذى نشر على القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربى، تحت عنوان «فيلم إنجازات سيناء» وهو فيلم تسجيلى قصير من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة.

وقالت القوات المسلحة، فى الفيلم التسجيلى، إن سيناء هى بوابة مصر الشرقية، ودرة تاجها، وإنها عادت إلينا بتضحيات الرجال، ونبنى تاريخًا جديدًا لها، وللاستفادة من ثرواتها، وإعادة بناء مجدها، عبر رؤية سياسية لإقامة مشروعات فى مختلف المجالات، ليعم الخير على كل مصر.

وأضافت القوات المسلحة، فى فيلمها، إنه جرى ويجرى العمل على 438 مشروعًا قوميًا لتنمية سيناء لخدمة كل مجالات التنمية الشاملة، وفتح آفاق عمل جديدة، بتكلفة 700 مليار جنيه.

وأوضحت أن أولى خطوات تنمية سيناء كانت قناة السويس الجديدة، ثم تلتها خطوات أخرى كثيرة، بحلم وطنى كبير؛ حيث أكدت القوات المسلحة على حاجة سيناء لمشروعات عملاقة تحقق نقلة اقتصادية حقيقية بها.

ولفتت إلى العمل على تنفيذ بنية تحتية عملاقة، على رأسها أنفاق قناة السويس، وهى شرايين لربط سيناء بكل أنحاء مصر، فضلًا عن إنشاء منظومة كبارى عائمة على طول المجرى الملاحى للقناة لخدمة المناطق الإدارية والحيوية من الشرق والغرب، وجارٍ عمل كوبرى سكة حديد الفردان.

وأشارت إلى أن الطرق هى الشرايين التى يبنى عليها المجتمعات العمرانية الجديدة، لذا تم العمل على شبكة طرق طولية وعرضية بـ69 طريقًا جديدًا بإجمالى أطوال 2530 كيلو مترًا، كما تم تطوير عدد من الموانئ والمطارات، أبرزها مطار البردويل الدولى، وميناء العريش البحرى.

وكشفت عن تنفيذ 34 مشروعًا إسكانيًا جديدًا على أرض سيناء، منها إنشاء 3 مدن جديدة، هى كل من الإسماعيلية الجديدة بإجمالى 250 ألف وحدة سكنية، ومدينة رفح الجديدة بإجمالى 10 آلاف وحدة سكنية، ومدينة «سلام مصر» فى شرق بورسعيد وتضم 4500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى مشروعات إسكان اجتماعى بشمال ووسط وجنوب سيناء تضم 10 آلاف وحدة سكنية، و45 مشروع تجمع بدوى بإجمالى 4100 بيت بدوى.

وأشارت القوات المسلحة إلى العمل على إنشاء العديد من المدارس، والمعاهد الأزهرية، ورفع كفاءة المدارس الحالية، فضلاً عن إنشاء جامعة الملك سلمان الدولية بجنوب سيناء بـ3 أفرع مختلفة.

وفى مجال الرعاية الصحية، لفتت القوات المسلحة إلى إنشاء مستشفيات جديدة، ورفع كفاءة مستشفيات حالية بإجمالى 14 مستشفى، و16 وحدة طبية وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية.

وفى مجال تحلية وتنقية المياه، تم تنفيذ 22 مشروعًا جديدًا لمحطات فى مناطق متفرقة بشمال ووسط وجنوب سيناء، لتوفير مياه شرب صالحة لأهالينا فى سيناء، فضلاً عن سحارة سرابيوم لنقل المياه لاستخدامها فى الزراعة، حيث يتم العمل على زراعة واستصلاح 500 ألف فدان بسيناء، وخصوصًا بعد انتهاء تنفيذ محطتى المحسمة وبحر البقر.

ولفتت إلى تنفيذ أحواض استزراع سمكى هى الأكبر من نوعها وتمثل نهضة كبيرة فى الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى من الثروة السمكية.

وفيما يتعلق بالتوسع فى إمداد أهالى سيناء ومدن القناة بالكهرباء والخدمات الحكومية المميكنة، فقد تم زيادة عدد المشتركين الذين تم توصيل التغذية الكهربائية لهم بنسبة 29.6 ٪ ليصل عددهم إلى 1.49 مليون مشـترك فى أغسـطس 2021، مقارنة بـ1.15 مليون مشترك فى يونيو 2014، وتم تنفيذ مشروعات تعزيز الطاقة الكهربائية منها أعمال توسعة وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين الخدمة للمشتركين بتكلفة بلغت نحو 5.5 مليار جنيه، وكذلك تنفيذ محطة جبل الزيت لطاقة الرياح بقدرة 580 ميجاوات بتكلفة 12 مليار جنيه، وبالإضافة إلى ما سبق، تم تنفيذ 3 محطات محولات لتأمين التغذية الكهربائية بسيناء بنحو 1.2 مليار جنيه، فيما بلغ إجمالى استثمارات المرحلة الأولى للتغذية الكهربائية المطلوبة لسيناء نحو 1.6 مليار جنيه، وكذلك تم إبرام عقد بقيمة 4.3 مليار جنيه لتنفيذ محطة لطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بالسويس.. وعلى صعيد الخدمات الحكومية المميكنة، فقد تم الانتهاء من ميكنة 902 مكتب سجل تجارى، بالإضافة إلى الانتهاء من ميكنة 21 نيابة مرور و15 وحدة مرور، إلى جانب الانتهاء من ميكنة 17 فرع توثيق ثابتًا، من بينها 9 مكاتب تعمل بنظام الشباك الواحد.

وأشارت إلى تنفيذ صروح إنتاجية متعددة، مثل مصنع أسمنت العريش، ومجمع إنتاج الرخام والجرانيت، ومنطقة شرق بورسعيد لجعل سيناء محورًا مهمًا فى التجارة العالمية والدعم اللوجستى لخطوط الملاحة الدولية.

ولفتت إلى الانتهاء من إنشاء العديد من المدن الشبابية بشمال وجنوب سيناء، فضلاً عن الاهتمام بالمساجد ودور العبادة، وإنشاء متحف شرم الشيخ وهو متحف عالمى ليصبح مزارًا سياحيًا عالميًا.

وقالت القوات المسلحة: إن تنمية سيناء هى حلم وطنى، يتحقق بسواعد أبناء مصر المخلصين، بإرادة شعبها وتحدى جيشها وعزمه على قهر المستحيل.