السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
أين الاحتفاء بذكرى أكتوبر ونجم سينما النصر فى مهرجانات مصر؟ يا مهرجاناتك.. يا مصر

أين الاحتفاء بذكرى أكتوبر ونجم سينما النصر فى مهرجانات مصر؟ يا مهرجاناتك.. يا مصر

من المصادفات العجيبة أن تمر ذكرى انتصارات أكتوبر هذا العام فى وجود مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى، ثم مهرجان آل ساويرس فى الغردقة.. ولله الحمد أنا لا أحضر هذه المهرجانات باستثناء دورة يتيمة حضرتها وكانت تحمل ذكرى عزيزة على قلبى، فقد تقرر تكريم العم صلاح السعدنى عن مجمل أعماله.. المهم أن مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لم يلتفت ولم يدرك أن ذكرى الانتصار الأعظم فى أكتوبر كانت فى التوقيت نفسه وأن الدولة ولله الحمد تُصلح أوضاعًا خاطئة استمرت لـ30 عامًا ركزت فيها الانتصار ونسبته فقط لفرع من أفرع القوات المسلحة وهو سلاح الطيران.



كنت أتمنى لو أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى انتبهت إلى هذا الأمر، وذلك الحدث الفريد؛ بل أعظم لحظة عاشها جيلى بأكمله يوم عبَرنا اليأس والمذلة والمهانة إلى الجانب الآخر الذى ينبغى أن يكون محمود ياسين هذا الفنان المصرى الأصيل الذى كتب عنه الولد الشقى السعدنى الكبير ذات يوم أنه أفضل فتى أول فى تاريخ السينما المصرية؛ لأنه يملك صوت رجل ويحمل ملامح مصرية خالصة، ولـ محمود ياسين نصيب عظيم فى أفلام أكتوبر سيبقى منها (أغنية على الممر) هو الفيلم الأكثر تأثيرًا والأعظم أثرًا فى نفوس أبناء الجيل؛ لأن هذا الفيلم صُوِّر وعُرض قبل نصر أكتوبر وكان بمثابة حرب استنزاف فنية قبل الاحتفال فنيًا بالانتصار الحقيقى.. ولذلك فإن لـ محمود ياسين فضلاً عظيمًا هو ورفاقه الذين صنعوا أعمالاً فنية مَنحت الأمل فى التغيير وبَشّرت بنصر على الأبواب وساهمت فى رفع الروح المعنوية وأكدت أنه مَهما كانت التضحيات فإن المقاتل المصرى سوف يمسك بسلاح ويثأر ذات يوم من تلك الهزيمة المنكرة. لقد كان (أغنية على الممر) عهدًا للمصريين جميعًا كتب هذا العهد وصاغه فنًا وفكرًا على سالم والأبنودى مع كتيبة من العظماء: محمود مرسى ومحمود ياسين وأحمد مرعى وصلاح السعدنى وصلاح قابيل، لاتزال الكلمات تسكن القلوب والعقول: «أبكى.. أنزف أموت وتعيشى يا ضحكة مصر.. والعسكرى اللى دايس على الصعب علشان النصر».

وأنا هنا أوجّه اللوم لمهرجان الإسكندرية ولا أستطيع أن أفعل الشىء نفسه لمهرجان آل ساويرس؛ لأن هذه مهمة دولة، وينبغى لمَن يتولى أمْرَ المهرجان أن يكون صاحب رؤية وفكر وحلم بما هو مهم وما هو أهم.. والحق أقول إن رئيس المهرجان قصَّر فى هذا الأمر، وعليه يجب على حضرات السادة الذين يختارون رؤساء المهرجانات فى القادم من الأعوام ضرورة وضع مقاييس لحُسن الاختيار؛ ذلك لأن هناك أجيالاً جديدة تعيسة النموذج والقدوة بالنسبة لهم هو الأخ رمضان ومطربهم المفضل لا يخرج من بين دائرة شاكوش ومفك وشطة وبيكا وحوكا.. وأغانيهم التى يرددونها: اوعى وشك لأغشك، وأنط فى كرشك!

هل مثل هذا فن؟! وهل هؤلاء فنانون سوف يحتضنون الذوق وهم يصنعون الشىء نفسه الذى صنعه الميكروباص الوهمى فيسقط من فوق الكوبرى إلى حيث لا عودة لوعى ولا ثقافة ولا فن!!. يا حضرات السادة المهتمين بأمور الفنون فى بَرّ مصر؛ الاستثمار فى الحَجَر يجب أن يواكبه استثمار فى البَشر بشكل متوازٍ، ففى هذا العصر الذى لا يَقرأ فيه الشابُ سوى ما هو موجود على الفيس بوك.. وكله مَصادر ثقافة «النت» وما أدراك ما النت!

ستصبح المهمة غاية فى الخطورة، وساعتها لن نعض أصابع الندم؛ بل سننظر إلى قطعها إلى الأبد!

ويا أيها الجيل الذى حافظ على الريادة وانشغل بهموم الوطن وانتصر لأحلامه وعاش ومات من أجله.. أترحَّم عليكم جميعًا من رحل عنا ومن بقى، فقد كنتم آخر سلسلة فى جيل العظماء.

وأمّا أنت أيها الفتى النقى الطاهر الرائع محمود ياسين؛ فتحية لك من أعماق القلب، كنت متواجدًا على الدوام فى انكسارات جيلنا وكنت مبهجًا على الدوام فى انتصاراته بما قدّمت من فن سوف تعيش بالتأكيد ما عاشت دولة الفنون.

أمّا أنت يا مهرجان العجايب فموعدنا بعون الله بعد حفل الختام.



الفنانة الجميلة نيهال عنبر واحدة من أفراد التنظيم السّرى الذى يعمل فى الخفاء ويحرص على أن يظل عمله طى الكتمان؛ فهى فى السنوات الأخيرة تحولت إلى مؤسَّسة خيرية بكل ما تعنى الكلمة عند «نيهال» ستجد حلا للمَشاكل الصحية الخطيرة التى تواجه هؤلاء البسطاء.. فهى توفر لهم بفضل علاقاتها الطيبة وعملها الذى يستهدف الخير ولا شىء سواه كل الرعاية الممكنة.. وذات يوم غابت «نيهال» من فعل الخير.. وتصورت أن اليأس تمكن منها ربما أو أن العمل فى دولة الفنون شغلها من مهمتها التى كرّست لها أغلب الوقت والجهد، ولكن ظنّى كله ظل من النوع الفشنك؛ فقد تبيَّن أن الفنانة الجميلة والإنسانة الرقيقة تعرضت لحادث أثناء تصوير عمل فنى.. وأن لوحًا خشبيًا ضخمًا سقط فوق رأس نيهال عنبر وعليه فقد استسلمت لأوامر طبية صارمة واستباح جسدها تحاليل ودواء لكى تمحو آثار هذا الحادث الذى لم يصب «نيهال» وحدها؛ ولكن أصاب هؤلاء البسطاء الذين هم فى أمَسّ الحاجة لاهتمامها ورعايتها بهم، ولذلك جاءت الدعوات لها من هؤلاء الطيبين الأنقياء كما البلسم؛ فقد مَنَّ الله عليها بالشفاء وعادت مرة أخرى لتواصل العمل الثنائى.. سواء فى عالم الضوء.. أو فى عالم لا يعرف الضوءُ له سبيلاً.. عالم الرحمة والحنان والتكافل والإنسانية كما ينبغى لها أن تكون.. لقد أسعدتنى عودتك يا أيتها الطيبة الرقيقة فأنت بالنسبة لى سيدة تمتلك من الشهامة والجدعنة ما لا يمكن وصفه.. أسأل الله أن يمنحك العمر والصحة والسعادة لكى تنشرى البسمة والسعادة وتساهمى فى تخفيف آلام الناس الأكثر طيبة والأشد احتياجًا.. فى بَرّ مصر.