الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
شعاع أمل.. هل أنت من محبى القهوة؟

شعاع أمل.. هل أنت من محبى القهوة؟

إن كنت من محبى القهوة فماذا تعرف عنها؟ تحتفل مصر والعديد من دول العالم باليوم العالمى للقهوة فى شهر سبتمبر.. فدعونا نتعرف على المشروب الذى يحبه الكثيرون؛ خصوصًا أن القهوة تُعد من أكثر المشروبات شعبية واستهلاكًا حول العالم.. وعلى سبيل المثال ففى ألمانيا  تأتى القهوة على رأس أكثر المشروبات شعبية؛ حيث يستهلك الفرد الألمانى نحو 162 لترًا من القهوة سنويًا.. ويقول المختصون إنه يتم استهلاك نحو 3 مليارات كوب من القهوة يوميًا حول العالم.. وشجرة البُنّ التى يتم تحميص بذورها لعمل القهوة تنمو فى أكثر من 170 بلدًا.. كما يقال إن البُنّ الأخضر هو ثانى أكثر السلع تداولًا فى العالم بعد النفط الخام.



وإذا كانت الأسطورة تقول إن اكتشاف أول نبتة للبُنّ كانت فى الحبشة عندما لاحظ راعى غنم أن ماشيته لم تنم طوال الليل بعد تناولها من شجرة معينة ولأنه كان راعى غنم واعيًا أخذ من هذه النبتة وذهب لبعض الرهبان الذين قاموا بتحميصها وطحنها وعمل مشروب منها.. إلا أنه لم يتم العثور على دليل مباشر يوضح تحديدًا مكان نمو شجرة البُنّ فى إفريقيا.. إلا أن أول دليل موثق على شرب القهوة أو معرفة شجرة البُن كان فى منتصف القرن الخامس عشر فى الأديرة الصوفية فى اليمن.. وقد انتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر والشام ثم وصلت إلى أرمنيا وبلاد فارس وتركيا وشمال إفريقيا.. ومن العالم الإسلامى وصلت القهوة إلى إيطاليا ثم إلى بقية دول العالم.. وتعتبر اليمن من أوائل الدول التى زرعت البُن وصَدّرته إلى العالم، كما أن أهم وأفخر أنواع القهوة هى «الموكا» وهى تحريف من «قهوة المخاء» نسبة إلى الميناء اليمنى الشهير (المخا).. وميناء المخاء هو أول ميناء انطلقت منه سُفن تجارة وتصدير البُن إلى أوروبا وباقى أنحاء العالم.. ومن بين الأنواع الرئيسية للقهوة تمثل القهوة العربية ثلاثة أرباع القهوة المزروعة عالميًا.

 وتحظى القهوة بالكثير من الاحترام عند العرب بالجزيرة العربية من اليمنيين، والخليجييّن، والسّعوديين على وجه الخصوص، كما تحظى باحترام عند العراقيين، والشاميين.. وللقهوة عادات قبلية متعارف عليها بين الناس والقبائل.. فيجب أن تُصَب القهوة للضّيوف وأن يكون صابّها واقفًا، وممسكًا بالدلة بيده اليُسرى ويقدم الفنجان باليد اليُمنَى ولا يجلس أبدًا حتّى ينتهى جميع الحاضرين من شرب القهوة. 

كما تظهر ثقافة القهوة فى الطريقة التى يتناولها بها الناس، وفى طريقة تحضيرها، وفى الأماكن التى تُقدَّم فيها.. كل هذه العوامل تجتمع لتعكس حياة الناس فى هذه الدول وأهمية القهوة حول العالَم.. هذا جزء من كثير عن القهوة.