الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من مركز لقاحات كورونا بأرض المعارض: رئيس الوزراء يدعو المواطنين للإسراع فى التسجيل لتلقى اللقاح

تُسابق مصر الزمن مع كثير من دول العالم من أجل المضى قدمًا فى تلقيح شعبها ضد فيروس كورونا وخاصة أن الموجة الثالثة هى الأشد والأشرس والتى زادت خلال الأيام الماضية بسبب حالة التراخى فى اتباع الإجراءات الاحترازية من قبل المواطنين، خاصة فى أيام عيد الفطر وشهر رمضان ومع دخول الشهر الكريم وإقامة الليالى الرمضانية، والخيم الرمضانية والزيارات العائلية والتجمعات التى ساهمت فى الوصول إلى قمة المنحنى الوبائى.



 

اعتبر كثير من علماء الفيروسات أن التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد أهم سلاح يمكنه محاصرة الفيروس، فكلما ارتفع عدد الملقحين ضد كورونا، ازداد الأمل بالعودة إلى الحياة الطبيعية التى كانت تسود قبل الجائحة، ومما لا شك فيه أن تطعيم العالم ضد كورونا بات مسألة حياة أو موت، بعد أن أكدت أغلب الأبحاث أن لقاحات كوفيد 19 أقل فعالية ضد السلالات المتحولة، والأغلب أن اللقاحات ما زالت قادرة على توفير حماية ضد الإصابة.

وبفضل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، نجحت الحكومة فى افتتاح أكبر مركز للقاحات كورونا فى أرض المعارض فى مدينة نصر، المركز افتتحه د.مصطفى مدبولى برفقة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجيرمى هوبكنز، الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة فى مصر «اليونيسيف»، ومسئولى وزارة الصحة، حيث تم تجهيز المركز ضمن الحملة القومية لتطعيم المواطنين، وفى إطار خطة الدولة للتصدى لفيروس كورونا.حيث أكد رئيس الوزراء فى جولته لمركز كورونا أن التوسع فى إقامة تلك المراكز يأتى بهدف تطعيم آلاف المواطنين يوميًا، ضمن خطة الدولة للتصدى لجائحة كورونا وفى إطار الحرص على الاهتمام بالصحة العامة وحماية المواطنين، مجددًا دعوة المواطنين إلى الإسراع بالتسجيل لتلقى اللقاح، بما يوفر الحماية الشخصية لهم من خطر الإصابة بالفيروس، ويجنب المجتمع انتشار الوباء ويضمن سلامته.

وأكد فيها أن الدولة المصرية وفرت وأتاحت بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكبر حجم من لقاحات فيروس كورونا، لجميع المواطنين المصريين، مشيرًا إلى أنه يتابع على مدار اليوم مع وزيرة الصحة والمجموعة الطبية المسئولة عن إدارة أزمة فيروس كورونا، الاستعدادات التى تتم من أجل الحصول على أكثر من نوع من اللقاحات، كى يصبح لدينا أكبر حجم ممكن منها فى أقل وقت ممكن، موضحًا أنه تم تلقى أكثر من 2.2 مليون جرعة خلال الأسبوع الماضى، كما أنه من المستهدف خلال الشهر القادم أن يصبح لدينا أكثر من 5 أو 6 ملايين جرعة أخرى، لافتًا إلى أن هذا سيتيح لنا منح اللقاح لأكبر عدد من المواطنين فى أسرع وقت.

ودعا رئيس الوزراء المواطنين إلى الإسراع فى التسجيل لتلقى لقاح فيروس كورونا، مؤكدًا أن جميع أنواع اللقاحات المطروحة فى مصر، تم اعتمادها من هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة، وهى لقاحات آمنة، معتمدة ويتم استخدامها دوليًا ويتلقاها المواطنون فى دول العالم كلها.

وأشار مدبولى إلى أن تلقى اللقاح يؤمن حياة أهالينا ويجنبهم حدة الإصابة بهذا المرض، لافتًا إلى أن كل الدراسات العلمية تؤكد أن تلقى اللقاح يقلل من نسب حدوث المرض، كما يقلل بصورة كبيرة من حدة المرض حال حدوث الإصابة، بما يجعل المصاب لا يحتاج إلى مستشفى أو علاج كبير.

كما أكد رئيس الوزراء أن تواجده اليوم فى مركز لقاحات كورونا الرئيسى بأرض المعارض، يأتى بهدف الاطمئنان على سير العمل، والتأكد من حجم إقبال المواطنين على تلقى اللقاح، فضلًا عن متابعة دورة العمل التى تتم بداية من التسجيل حتى القدوم إلى هذا المكان، والآلية التى يتم من خلالها تقديم اللقاح للمواطنين، لافتأً إلى أنه شرف خلال زيارته المركز بلقاء عدد كبير من المواطنين الذين يتلقون اللقاح، واطمأن منهم على سير العمل، بداية من لحظة التسجيل حتى قدومهم اليوم للمركز.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزيرة الصحة والسكان التى أوضحت أنه تم تخصيص مركز رئيسى للتطعيم بصالة رقم 19 بمنطقة أرض المعارض بمدينة نصر، بطاقة استيعابية تستهدف تطعيم حوالى 10 آلاف مواطن يوميًا، حيث يضم المكان ساحة انتظار تستوعب 500 مواطن، بالإضافة إلى 96 عيادة لتلقى التطعيمات، كما أن هناك ساحة مخصصة لانتظار السيارات، ومن المقرر أن تكون مواعيد العمل من 9 صباحًا حتى 9 مساء طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة.

وأشارت الوزيرة إلى أن القوة البشرية لمركز لقاحات كورونا الرئيسى بأرض المعارض تضم 600 فرد لتقديم الخدمة، ما بين فرق طبية، وتمريض، ومدخلى بيانات، ودعم فنى، بالإضافة إلى فرق للتواصل المجتمعى، وخدمة عملاء لمساعدة المواطنين وتنظيم دخول متلقى اللقاح، وبالتالى فالمكان مجهز كهيكل إدارى طبى لتطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد أنه جار العمل على الانتهاء من تطعيم قوائم المواطنين الذين قاموا بالتسجيل خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن وزارة الصحة والسكان تقوم حاليًا بالتوازى بتطبيق ذلك النموذج فى المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية، بداية من محافظة الجيزة، حيث إنه جار الانتهاء من تجهيز مركز تطعيم لقاحات فيروس كورونا بمحافظة الجيزة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك زيادة وإقبالًا من المواطنين على عملية التسجيل لتلقّى لقاح كورونا خلال الفترة الأخيرة، وزادت بشكل كبير بعد شهر رمضان، خاصة أن الأعراض لتلقى اللقاح خفيفة، كما أن هذا الأمر كان عاملًا مساعدًا على إقبال أكبر من قبل المواطنين للتسجيل للحصول على لقاح كورونا. 

وأضاف: إن وفدًا من الخبراء الصينيين وصل مصر وسيستمر فى عمله لحين الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح «سينوفاك» والتى تقدر بـ 2 مليون جرعة، موضحًا أن عملية إنتاج اللقاحات تمر بعدة مراحل بداية من إجراء اختبارات تحليل المواد الخام فى معامل هيئة الدواء المصرية، ثم مراحل التعبئة، والاعتماد، وإجراء دراسات الثبات، كما ستخضع الجرعات للتحليل فى معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها فور الانتهاء من التصنيع.

مصر ستصبح مركزًا لتصنيع اللقاحات للدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلى

وأشار إلى أن د.هالة زايد أكدت جاهزية مصانع شركة «فاكسيرا» لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، وتوافر جميع الإمكانيات المادية والتقنية لعملية الإنتاج، مشيرة إلى الاهتمام الكبير والدعم اللا محدود الذى توليه القيادة السياسية لتصنيع اللقاحات، لتصبح مصر مركزًا لتصنيع اللقاحات للدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلى، حيث إن شركة «فاكسيرا» ستصبح المصنع الرئيسى لشركة «سينوفاك» الصينية فى إفريقيا.

وتابع «مجاهد» إن الوزيرة أكدت دعم الدولة للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، لمواصلة استثماراتها باعتبارها ذراع الدولة لإنتاج لقاح فيروس كورونا، مشيرة إلى دعم الدولة للشركة بـ 750 مليون جنيه لمواكبة تصنيع اللقاحات، من خلال تطوير معامل الشركة وخطوط الإنتاج سواء بالمقر الرئيسى أو مصنع الشركة بمدينة السادس من أكتوبر.

وأشار «مجاهد» إلى أن الوزيرة وجهت بمضاعفة الحوافز المادية لجميع العاملين بالشركة الذين سيشاركون فى عملية تصنيع اللقاحات، وتقديم جميع سبل الدعم لهم وتذليل أى تحديات قد تواجههم، مؤكدة كفاءة جميع العاملين بالشركات الوطنية من أجل تحقيق الرسالة التاريخية لمصر فى إنتاج اللقاحات لحماية المواطنين من خطر الإصابة بالفيروس.

استمرار مصر فى استقبال دفعات لقاحات فيروس كورونا

وأضاف: إن الوزيرة أكدت استمرار مصر فى استقبال دفعات لقاحات فيروس كورونا تباعًا، ضمن الاتفاقيات الموقعة مع الشركات المختلفة والتحالف الدولى للأمصال واللقاحات (GAVI)، وذلك بالتوازى مع إنتاج اللقاحات محليًا داخل مصر، مشيرة إلى توافر كميات من اللقاحات تكفى جميع المواطنين المسجلين على المنظومة الإلكترونية، كما أشارت إلى زيادة إقبال المواطنين خلال الفترة الماضية على التسجيل لتلقى اللقاح.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء على الحديث مع المواطنين الذين ينتظرون تلقى اللقاح فى مركز لقاحات كورونا الرئيسى بأرض المعارض، وسألهم عن إجراءات التسجيل التى اتخذوها، والمدة التى استغرقوها ما بين التسجيل والاستجابة بدعوتهم لزيارة المركز لتلقى اللقاح، حيث أكد معظمهم أن الفترة قصيرة، ولا تتعدى بعض الأيام، وأشاد المواطنون بمستوى التنظيم والتجهيز للمراكز التى تستقبلهم وخاصة هذا المركز الرئيسى.

وعبر عدد من المواطنين عن شكرهم للرئيس عبد الفتاح السيسى، وللحكومة على الاهتمام بتوفير اللقاحات والأدوية الخاصة بكورونا، وتوجهوا بالدعاء لمصر بأن يجنبها الله شر هذا الوباء.

وخلال جولته حرص الدكتور مصطفى مدبولى، على التحاور مع عدد من الأجانب المقيمين فى مصر، الذين سجلوا بياناتهم، وحضروا للحصول على اللقاح، حيث أشادوا بالجهود المبذولة، وعبرت سيدة أجنبية مقيمة فى مصر، عن شكرها العميق لمصر، وختمت حديثها مع رئيس الوزراء بهتاف: «تحيا مصر». 

رغم أن حملات التطعيم ضد فيروس كورونا قطعت أشواطًا كبيرة حول العالم، إلا أن البعض لا يزالون متخوفين من الآثار الجانبية للقاح فى حال أخذه. إلا أن الكثير من الأطباء يرون أن التأثير الجانبى الأكثر شيوعًا بين اللقاحات جميعًا بسيطة ولا تتعدى الألم والتورم فى مكان حقنة اللقاح، وكلها أعراض يمكن تفاديها ولا تترك تأثيرات كبيرة بعد انتهاء مفعول اللقاح.