الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

اليوم الثامن: يكشف تفاصيل اجتماعه مع وزير الرى حول أزمة سد النهضة كرم جبر: مصر جهزت بنية تحتية تتحمل الصدمات فى حال ملء السد

أكد كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن مصر لديها جميع الحلول والسيناريوهات للتعامل مع كافة مراحل سد النهضة حتى لو تم الملء بالكامل.



وأضاف خلال تصريحات خاصة بعد الجلسة الحوارية المغلقة التى عقدها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بحضور الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، وعدد من رؤساء تحرير الصحف وكبار الإعلاميين والصحفيين تحت عنوان «تطورات قضية سد النهضة» بمقر المجلس بمبنى ماسبيرو إن  وزير الرى  أكد أن مصر جهزت بنية تحتية تتحمل الصدمات التى تنتج عن الملء بعد القيام بمشاريع تحلية المياه وترشيد الاستهلاك وتبطين الترع.

وتابع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن الوزير تحدث عن سيناريوهات كثيرة للتعامل مع تلك القضية ولكننا لا نستطيع الإفصاح عنها الآن، لأن الجانب الإثيوبى يترصد لكل كلمة وحرف ينشر فى المواقع المصرية ويرد عليها بشكل عدائى.

وكشف وزير الرى عن حجم المرونة التى أبدتها الدولة المصرية طوال فترة التفاوض للوصول إلى اتفاق قانونى يحفظ للجانب الإثيوبى حقه فى التنمية وحق مصر والسودان باعتبارهما دولتى المصب فى عدم المساس بحصة كلتا الدولتين من مياه النيل مع الوضع فى الاعتبار الجوانب الفنية والمخاطر المحتملة من عملية بناء السد أو البدء فى عملية الملء الجديدة دون الوصول لآليات محددة.

وأشار جبر إلى أن  2011 كانت سنة فاصلة فى مصر لأن الجانب الإثيوبى استغل الأوضاع وأعلن فى عام 2012 بناء سد النهضة، مؤكدًا أن الجانب الإثيوبى يتعنت لفرض واقع جديد وإذا تم بناء سدود أخرى من الممكن التسبب بمخاطر وحينها سيتم الرد. وقال  رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن مصر تقر حق إثيوبيا فى مياه النيل.

وأكد كرم جبر أنه تم الاستقرار على تشكيل لجنة إعلامية دائمة بالتعاون مع خبراء «الأعلى للإعلام» للتعامل إعلاميًا مع قضية المياه وقضية المفاوضات فى سد النهضة ليخرج عنها إعلانات دائمة.