الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
عام اللقاح  (2)

عام اللقاح (2)

فى يوم 24 يناير 2021 دخلتْ مصرُ الحربَ، وانضمت مع باقى حلفائها فى مواجهة هذا الفيروس الشرس، وفى غالب الأمر سوف يحالفنا التوفيق وننهى المعركة لصالح الإنسان والإنسانية، ونعود إلى الحياة الطبيعية لتدور عَجَلة الاقتصاد ويحس الإنسان بالأمل والأمان.



ولسوف نواصل هنا بالرَّد على باقى الاستفسارات والأسئلة التى وُردت من القراء الأعزاء.

1 - فى ألمانيا والنرويج سمعنا عن ناس ماتت بعد أخذ اللقاح؟ 

مع خالص أسفى الشديد، هناك العديد من البشر يقرأ العنوانَ ولا يكلف نفسَه بالبحث داخل الخبر نفسه.

فى ألمانيا من أصل 800 ألف إنسان أخذوا اللقاح مات 8، وبعد الفحص وجدوا أنهم بخلاف كبر سنّهم (أكثر من 75 سنة) مصابون بأمراض عضال كالسرطان والزهايمر، واتضح أنه لا تأثير على اللقاح بموتهم؛ كذلك فى النرويج، واللقاح المستعمل فى البلدين هو لقاح شركة فايزر.

2 - مَن هى الفئات التى لا تسطيع أن تأخذ اللقاح؟ 

حتى الآن لم نستطع أن نعطى اللقاح للحوامل والمرضعات.

كذلك لمَن هم أقل من 16 سنة.

وفى بعض الأمراض غير المتحكم فيها مثل الإيدز والسرطان يجب أخذ الحيطة مع الطبيب المعالج. وكما قلنا فى الحلقة السابقة مَن أصيبوا بمرض الكوفيد يجب عليهم أخذ التطعيم بعد مُضى 3 شهور من اختفاء الأعراض.

3 – بعد أخذ اللقاح؛ متى تبدأ المناعة؟ 

هذا سؤال مهم للغاية؛ لأن بعض الأشخاص.. «أول ما يأخذون اللقاح يقولون خلاص نعمل إللى إحنا عاوزينه، ودا كلام غير سليم بالمَرة».

إن الجهاز المناعى يأخذ وقته لكى يستجيب ويبدأ فى تكوين الأجسام المضادة للفيروس، وإذا كان اللقاح المستخدَم جرعتين تبدأ المناعة بعد 4 أسابيع من الجرعة الأولى وتكون فى قمتها بعد أسبوع من الجرعة الثانية، وهذا طبعًا يختلف من لقاح إلى آخر اختلافًا طفيفًا كما يختلف من إنسان إلى آخر. 

4 – كم يومًا يمكن أن أتأخر فيها عن أخذ الجرعة الثانية؟

ممكن أن تتخلف لمدة يومَين على الأكثر. 

إذا كان ميعادك بعد 21 يومًا ممكن تأجيله يومَين، كذلك ممكن تقديمه يومَين، يعنى بعد 19 يومًا ممكن تأخذ الجرعة الثانية أو بعد 23 يومًا.

5 – متى يمكن أن نعلن يوم النصر على هذا الفيروس اللعين؟

لا أحد يستطيع أن يتنبأ بهذا؛ إنما نستطيع القول بأنه فى منتصف العام سوف نبدأ نرى نتائج إيجابية كبيرة ونستطيع القول إذا وصلنا إلى تلقيح أكثر من 70 ٪ من إجمالى البشر نستطيع أن نعلن انتصارَنا فى الجولة الأولى، وهذا يمكن يكون فى آخر السَّنة إلى نصف العام المقبل.

أمّا هل تكون هناك جولات أخرى؟ فلا أحد يستطيع القول.

إننا لا نعرف حتى الآن مُدة فعالية اللقاح، وما مدَى التحوّر وخطورته، لكن الذى نعرفه جيدًا أننا يجب ألّا نتهاون فى صحتنا أبدًا ولا يمكن الاستغناء عن الماسك والتباعُد الاجتماعى مع غسل الأيدى والوجه عدة مرّات.

أرجو أن أكون قد جاوبت على معظم الأسئلة التى وصلتنى، وإذا كان هناك المزيد فأنا رهن إشارة قراء مجلة «روزاليوسف».. عشت أيها القارئ العزيز بصحة وسلام.