الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
‎ليس كل ما يلمع ذهبًا

‎ليس كل ما يلمع ذهبًا

‎استقبل الناس عام 2020م بالتفاؤل.. فهى تحمل رقمًا مميزًا ذا نغمة موسيقية توحى بالخير والبشر.. إلّا إنها خيبت آمالهم وجاءت مصداقًا للمَثل القائل «ليس كل ما يلمع ذهبًا».. وبدأ الناس يسخرون منها على مواقع التواصل الاجتماعى ويعتذرون لعام 2019م.. بل أعلنها بعضهم صريحة فى وجه 2020م أنه لن يهتم لما تجيء به من كوارث بعد ذلك.



 

‎وأهم ما ميز عام 2020م فى ربعه الأول هو انتشار فيروس كورونا الجديد «كوفيد- 19» فى نحو 105 دول فى العالم بعد ظهوره فى الصين.. ورُغْمَ أنها ليست المرّة الأولى التى يسمع فيها العالم عن «كورونا»؛ لأنها فصيلة معروفة من الفيروسات التى تسبب مشاكل فى الجهاز التنفسى وأشهَرها فيروس «سارس»  الفتاك شديد الخطورة رُغم أنه غير سريع الإنتشار؛ فإن الفصيلة الجديدة من الفيروس التى يعانى منها العالم الآن «كوفيد- 19»  أقل فتكًا ويمكن الشفاء منها إلّا أنها أوسع انتشارًا ولم يُكتشف لها علاج بعد.

 

‎والطريف أنه عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء فيروس كورونا وباءً عالميّا أعلنت الصين نجاحها فى السيطرة على الفيروس بعد عزل المنطقة المصابة واتخاذ إجراءات استثنائية منعت من انتشار الفيروس إلى مقاطعات أخرى فى الصين.. وفى الوقت ذاته تفشى الفيروس بشدة فى إيطاليا، ما دعى الحكومة الإيطالية إلى مطلبة مواطنيها الـ60 مليونًا بالتزام منازلهم وعدم الخروج إلّا للعمل أو لضرورة صحية.. كما تم إغلاق ساحة وكاتدرائية القديس بطرس فى الفاتيكان أمام السياح حتى أبريل المقبل.. وأيضًا تفشى الفيروس بشكل كبير فى إيران كما فى إيطاليا.. لكن المخيف ما أعلنه مايك ريان- المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية- من أن هناك دولًا أخرى ستشهد قريبًاجدّا تفشيّا كبيرًا للفيروس مثل إيطاليا وإيران.. 

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اضطرت لإعلان فيروس كورونا وباءً عالميّا بعدما تضاعفت نسبة الإصابة به 13 ضعفًا خارج الصين خلال الأسبوعين الأخيرين.

 

هذه المعلومات لا تدعونا للفزع لكنها تدعونا إلى الانتباه الشديد.. فهو كما قيل فيروس غير شرس.. نعم هو واسع الانتشار لكنه ليس فتاكًا.. والوقاية منه سهلة.. أولها الابتعاد عن أى شخص يعطس أو يسعل لمسافة أكثر من متر لأنه ينتشر عن طريق الرزار.. اغسل يديك بالماء والصابون جيدًا.. إذا كنت خارج المنزل.. طهّر يديك بمحلول كحولى.. طهّر المنزل عادى بالكلور.. ابتعد عن أماكن التجمعات البشرية والازدحام.. كن حريصًا.. وربنا يحفظ الجميع.