الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
ورحل  حسنى مبارك

ورحل حسنى مبارك

عندما بدأت كتابة هذا المقال جاء خبر وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عن عمر يناهز 92 عامًا.. فكان ولا بد أن أكتب عنه لأنه.. وهو رابع رؤساء مصر بعد ثورة 23 يوليو فقد سبقه الرؤساء محمد نجيب وجمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات.. وللراحل ذكريات معنا ونحن صغار فى المرحلة الإعدادية حيث كنا نمر من أمام بيته فى مصر الجديدة ونراه واقفًا ببذلته الميرى ينتظر سيارة القوات الجوية لتقله إلى عمله.. وبالطبع لم نكن نعرف من هو ولكنه كان مشهدًا نحب أن نراقبه صباحًا ونحن فى طريقنا إلى المدرسة.. وتمر الأيام والسنون ونعرف أنه كان الطيار محمد حسنى مبارك قائد القوات الجوية فى حرب أكتوبر الذى أصبح رئيسًا لمصر على مدار ثلاثين عامًا كأطول فترة حكم تشهدها مصر قديمًا وحديثًا.



وقد سبق رحيل حسنى مبارك رحيل ثلاثة من رؤساء مصر من جيل جيش ثورة 23 يوليو.. أولهم الرئيس محمد نجيب الذى حكم مصر بعد الثورة مباشرة لمدة لا تزيد على عام وخمسة أشهر.. ثم جاءت فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر قائد ثورة يوليو والتى بدأت فى عام 1954 وظل يحكم مصر على مدار 16 عامًا, حتى رحل فى سبتمبر من عام 1970.. وكان رحيله صادما وجنازته تفوق الخيال.. وللمفارقة أيضًا فقد كنت واحدة من هؤلاء الذين شاهدوا الرئيس عبدالناصر فى آخر عودة له من مطار القاهرة فى طريق صلاح سالم وأنا أقف على باب مدرستى الثانوية أمام قصر البارون وكنا نحييه فى سعادة وكان يرحمه الله يرد علينا التحية من داخل السيارة.. لذلك كان خبر وفاته فى الصباح التالى صدمة كبيرة.

وجاء الرئيس أنور السادات ليحكم مصر لمدة 11 عامًا فى فترة حرجة وبكل الدهاء والذكاء حقق نصر أكتوبر وأبرم معاهدة السلام مع إسرائيل واسترد كل شبر من أرض مصر. لكن القدر لم يمهل السادات بعد اغتياله عام 1981 فى صدمة أخرى مدوية.. ليتولى بعده الرئيس حسنى مبارك الحكم. وظل يحكم مصر ثلاثين عامًا حتى جاءت ثورة يناير وتنحى عن الحكم فى فبراير عام 2011 .

كل رئيس حكم مصر كان له وكان عليه والتاريخ وحده هو الذى سيحكم على كل منهم.. ولا نقول إلا رحم الله حسنى مبارك وكل رؤساء مصر السابقين.