الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مشاركة الجامعات المصرية.. ودعم القضية الفلسطينية «العالم علمين».. أيقونة مهرجانات الشرق الأوسط

أصبح مهرجان «العالم علمين» أيقونة للمهرجانات فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسط وجود كوكبة من نجوم الفن فى مصر والعالم العربى، فضلا عن الكثير من الفعاليات الفنية والرياضية والثقافية المتنوعة يوميا، وأضفت الفعاليات الفنية والرياضية والثقافية فى مهرجان العلمين طابعًا مختلفًا للمدينة وجعلتها رائدة، والتى تشهد يوميا فعاليات جديدة ومختلفة.



 المتحدة ترضى كل الأذواق

ويقدم مهرجان العلمين برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تنوعا كبيرا من الأنشطة ويعد من المهرجانات الجاذبة للمنطقة العربية ومنطقة حوض البحر المتوسط، وقام بتغيير الصورة الذهنية لدى العالم عن مدينة العلمين الجديدة، ويشارك بالمهرجان عدد كبير من المطربين المشهورين، كما يضم أيضا مسرحيات، كل هذا التنوع استطاع أن يستحوذ على عين المشاهد أو الزائر ويرضى جميع الأذواق بشكل ممتاز.

 مصدر جذب للسياحة

قال عمرو الفقى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لـ الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن فكرة مهرجان العلمين أتت قبل تنفيذ المهرجان فى موسمه الأول بـ25 يوما، معقبا: «كنا بنعمل خطة للترويج للمدن الجديدة، وكانت فرصة لعمل المهرجان فى العلمين، والعلمين تطورت بشكل كبير الفترة الماضية ولازم نغطى هذا التطور، والمدينة بها العديد من الفعاليات التى تعتبر مصدر جذب للسياحة الخارجية والداخلية»، مضيفا: فكرة شعار «العالم العلمين» جاءت، من أنه ليس للمصريين فقط ولكن للإخوة العرب وهناك استهداف لدول أوروبية أخرى، ومن هنا أتى الشعار، وأن فكرة المهرجان كان الغرض الأساسى منها الترويج للمدن الجديدة وجذب السائحين، معقبا: «النسخة الثانية بها العديد من الفعاليات الثقافية والرياضية والترفيهية والشاطئية.. ومهرجان العلمين يتميز عن باقى المهرجانات العالمية بالتنوع».

 

 

وأوضح: «لاحظنا زيادة عدد السائحين فى الدورة الثانية من المهرجان عن دورته الأولى بالإضافة إلى تنوعهم بشكل كبير من مختلف الدول»، مضيفا: «مصر بلد الفنون والثقافة.. والنجاح فى مصر هو الأشمل والأعم»، مؤكدا أننا نسعى فى السنوات القادمة لزيادة فعاليات مهرجان العلمين بأفكار جديدة.

 أسبوع رياضى حافل للجامعات المصرية

كما شهدت مدينة العلمين الجديدة مشاركة الجامعات المصرية ضمن مهرجان «العالم علمين 2024»، بمشاركة واسعة، نظمتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالتعاون الشركة المتحدة، وقطاع الأنشطة الطلابية بالوزارة.

حيث شهدت المدينة على مدار الأسبوع الماضى فعاليات عديدة ومختلفة اشتملت على الأنشطة الرياضية والفنية والترفيهية، حيث انطلقت الفعاليات بمنافسات كرة القدم الخماسية والكرة الطائرة الشاطئية بين الجامعات الست المشاركة فى ملاعب المنطقة الترفيهية.

وعلى صعيد متصل، استمرت منافسات الكرة الطائرة الشاطئية، على أن تختتم المباريات النهائية اليوم فى الملاعب الرملية بالمدينة الترفيهية.

 الفنون التشكيلية

وفى إطار الأنشطة الفنية، احتضن شاطئ العلمين مسابقات الفنون التشكيلية التى تمحورت حول إبراز المشروعات التنموية بالمدينة ودعم القضية الفلسطينية.

واختتمت فعاليات الأسبوع بزيارة ترفيهية للوفود المشاركة إلى شاطئ العلمين الجديدة، تلاها حضور حفل غنائى مسائى للفرقة المصرية للموسيقى والغناء، حيث قدمت أعمال الموسيقار الراحل بليغ حمدى.

وكشف الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية، عن أهداف وآفاق مشاركة الجامعات المصرية فى مهرجان «العالم علمين 2024»، وهى تعريف الطلاب بإنجازات الدولة المصرية على أرض الواقع، مما يعزز روح الولاء والانتماء لديهم. كما يهدف إلى غرس الروح الرياضية وقيم التنافس الإيجابى بين المشاركين.

وأضاف أن المهرجان يلعب دورًا محوريًا فى تسليط الضوء على التنمية العمرانية الشاملة التى شهدتها منطقة الساحل الشمالى الغربى، مع التركيز بشكل خاص على مدينة العلمين الجديدة كنموذج للتطور والحداثة.

وأشار مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية، إلى الأثر الاقتصادى الإيجابى للمهرجان، حيث يتوقع أن يسهم فى زيادة معدلات النمو الاقتصادى فى مدينة العلمين من خلال توفير فرص عمل جديدة للمواطنين وتنشيط الحركة السياحية فى المنطقة، حيث أن المهرجان يمثل فرصة ذهبية للمستثمرين للاطلاع عن كثب على الفرص الاستثمارية الواعدة التى تزخر بها مدينة العلمين الجديدة، مما قد يفتح آفاقًا جديدة للتنمية والاستثمار فى المستقبل القريب.

 

 

 

 دعم القضية الفلسطينية

كما أوضح أن الأنشطة الفنية فى المهرجان ترتكز على معيارين أساسيين: الأول يتمثل فى رسم البيئة المحيطة بمدينة العلمين الجديدة والمشروعات التنموية فيها، والثانى يركز على دعم القضية الفلسطينية، وهو الموضوع الرئيسى للمهرجان هذا العام.

مضيفا أن المهرجان شهد مشاركة ست جامعات مصرية فى الأسبوع الماضى، وهى دمياط وكفر الشيخ والعريش والمنوفية وطنطا وسوهاج، مع تنوع الأنشطة بين الفنون التشكيلية وكرة القدم الخماسية والكرة الطائرة الشاطئية، كما تشارك جامعة حلوان فى فعاليات الكورال والموسيقى، مشيرا إلى أن برنامج وزارة التعليم العالى يتضمن زيارات يومية لنحو 600 طالب وطالبة من مختلف الجامعات المصرية لحضور الفعاليات المتنوعة بالمهرجان، مما يعزز التفاعل بين الطلاب من مختلف أنحاء مصر.