الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
القاهرة- نيودلهى

القاهرة- نيودلهى

 



عين على الهند

تفتح روزاليوسف بابًا على الشرق يعرض لمظاهر الحياة فى واحدة من أعرق الحضارات، نتعرف خلاله على تفاصيل من شبه القارة الهندية. فمصر هى أم الدنيا، والهند هى أم العجائب.

 لماذا الهند؟

اقتصاديا: المركز الخامس على مستوى العالم بحجم اقتصاد يصل إلى 3.5 تريليون دولار، وتتفوق على إنجلترا وفرنسا، وتوقعات بحلول 2050 أن تصبح ثانى أكبر اقتصاد فى العالم متجاوزة الولايات المتحدة، ولديها العديد من الصناعات الاستراتيجية.

 سياسيًا: أكبر النظم الديمقراطية فى العالم.

ديموجرافيا: الأولى عالميًا من حيث السكان 1٫428 مليار نسمة، ولديها تنوع بشرى، ولغوى، وثقافى ودينى.

جغرافيا: سابع دولة على مستوى العالم فى المساحة 3.2 مليون كيلومتر مربع. 

عسكريا: رابع أقوى جيش عالميًا، ولديها ترسانة نووية.

 تكنولوجيا: تحتل مكانة رائدة فى هندسة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

 شريك لمصر فى تأسيس حركة عدم الانحياز، وتسعى لأن تصبح قوة عظمى.

ظل خط الطيران المباشر بين عاصمتى مصر والهند أكثر المطالب إلحاحًا لتحقيق الاتصال المباشر الذى طال انتظاره بين الشعبين، ومع تحقُّق هذا الحلم فتُحت آفاق رحبة للمزيد من العلاقات التجارية والسياحية التى من شأنها إحداث نقلة نوعية فى طبيعة العلاقة بين القاهرة ونيودلهى فبعد توافر الإرادة السياسية لم يعد من الصعب الاتفاق على آليات النقل الجوى بين البلدين أو أى تفاصيل أخرى.

فقد أكد الرئيس السيسى خلال لقاءاته برئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى على أهمية تكثيف رحلات الطيران بين مصر والهند، لا سيما بين العاصمتين القاهرة ونيودلهى، وترحيب مصر الكامل بالمزيد من السائحين الهنود، وتحقق وعد الرئيس السيسى فى كلمته خلال مؤتمر صحفى أثناء زيارته للهند فى يناير 2023 مع رئيس الوزراء الهندى بالعاصمة نيودلهى بالفعل ليربط ما تشترك مصر والهند فيه من بعد حضارى يضرب جذوره فى أعماق التاريخ الإنسانى إلى واقع يعزيز الروابط من خلال المشاركة فى تيسير سبل التواصل بين شعبى البلدين لتسهيل حركة السياحة البينية.

فبعد أن كان المسافر بين العاصمتين يتنقل بين عواصم عربية أو يضطر حتى لتغيير الرحلة فى دولة أوروبية ويعانى الانتظار الطويل فى المطارات بين رحلتين لتصبح الرحلة المباشرة لا تتعدى الساعات الست بين القاهرة ونيودلهى.

أقلعت أولى رحلات شركة مصر للطيران «المباشرة» من مطار القاهرة الدولى إلى العاصمة الهندية نيودلهى فى الرابع من أغسطس 2023. وبتشغيل الخط الجديد سيصبح إجمالى عدد رحلات مصر للطيران إلى الهند 9 رحلات أسبوعيًا بواقع 5 رحلات جوية إلى مومباى و4 رحلات جوية إلى نيودلهى أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد.

السفير وائل حامد، سفير مصر فى الهند، قال إن العالم يستقبل من 25 مليونًا لـ30 مليون سائح هندى سنويًا، وأكبر عدد وصل مصر من السائحين الهنود 160 ألفًا، لافتًا إلى أن السبب فى ذلك هو عدم وجود خطوط طيران مباشرة وتوقع أن تكون السياحة واحدة من المحاور الأساسية فى العلاقات بين مصر والهند، إذ إن خط مصر للطيران المباشر بين مصر والهند يسهل العديد من الأمور على السائحين الهنود، وأن خط مومباى لم يكن كافيًا خاصة أن الهند دولة مساحتها كبيرة، وسيساعد ذلك كثيرا فى ملف السياحة الهندية خلال الفترة المقبلة.

بالإضافة إلى إطلاق عدد من الأفلام الدعائية بالسوق الهندية للترويج والتسويق لمنتج السياحة الثقافية منها الفيلم الترويجى القصير عن اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون والذى يبرز الشهرة الكبيرة للملك توت عنخ آمون حول العالم.

أضف إلى ذلك أن مدينة شرم الشيخ قد استقبلت فى يناير الماضى أول رحلة طيران مباشرة قادمة من الهند لمطار شرم الشيخ بغرض «سياحة حفلات الزفاف» فى إطار استحداث هذا النمط السياحى والترويج للمقصد السياحى المصرى كوجهة لإقامة حفلات الزفاف وجذب رواده إلى مصر.