الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

انتهاء مهلة التصالح فى مخالفات البناء.. بعد غد

تنتهى،  بعد غدٍ الاثنين،  المهلة الأخيرة التى أعطاها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى  للتصالح على مخالفات البناء فى جميع المحافظات، وبلغ عدد طلبات التصالح  مليونين  و 395 ألف طلب وحذّر رئيس الوزراء من البناء بعشوائية مرة أخرى سواء على الأراضى الزراعية أو غيرها.



من جانبه،  قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة  إن المحافظة استقبلت 140 ألف طلب للتصالح على مخالفات البناء وحصلت مليارًا  و 700 ألف جنيه تقريبًا من رسوم جدية التصالح  ومحافظة القاهرة بها 167 ألف مخالفة بناء تقدم منها حتى الآن 131 ألفًا للتصالح. 

أما محافظة الجيزة فتلقت  أكثر من 155 ألف طلب تصالح وحصّلت أكثر من مليون و250 ألف جنيه حتى الآن. 

من جانبه، أكد الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، أن محافظات البحيرة والقليوبية والشرقية والجيزة شهدت تحركًا كبيرًا فى الإقبال على التصالح خلال الفترة الأخيرة تليها محافظتا القاهرة  والدقهلية. 

وطبقا للمادة الثانية من القانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحة التنفيذية بتعديلاتها  تحول جميع المبالغ المحصلة طبقا لأحكام هذا القانون إلى الخزانة  العامة الدولة ويُخصّص جزء منها لصالح الجهة الإدارية( المحافظة) الواقع فى ولايتها المخالفة.

وأعلن عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمام اجتماع مجلس المحافظين برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى  رئيس الوزراء الأسبوع الماضى، أن هناك مرحلة انتقالية لمدة ستة أشهر وتهدف هذه المرحلة إلى وضع الاشتراطات والضوابط التخطيطية والبنائية  لضبط وحوكمة العمران وحوكمة منظومة استصدار تراخيص البناء ومتابعة تنفيذها.

وقد صرحت بعض المصادر إلى احتمالية إصدار الدكتور مصطفى مدبولى قرارًا بمد مهلة التصالح على مخالفات البناء الى نهاية ديسمبر2020.