السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى نظام تركيا الجديد.. الإخوان أولى بالمناصب

فى نظام تركيا الجديد.. الإخوان أولى بالمناصب
فى نظام تركيا الجديد.. الإخوان أولى بالمناصب


حددت اللجنة العليا للانتخابات فى تركيا يوم الاثنين المقبل موعداً لحلف رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية كرئيس للبلاد، وإعلان حكومته التى ستعتبر أول حكومة فى النظام السياسى التركى الجديد بعد أن تحول من النظام «البرلمانى» إلى «الرئاسى».
ولم تشهد النتائج النهائية الرسمية تغييراً عن النتائج الأولية التى أظهرت فوز مرشح «تحالف الجمهور» زعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية بنسبة ٪52.6 من أصوات الناخبين، وفوز التحالف نفسه فى الانتخابات البرلمانية بنسبة ٪53.7.
ورغم قيام بن على يلدريم مراسم وداعية لموظفى رئاسة الوزراء لإنهاء مهامه كآخر رئيس وزراء فى تاريخ تركيا، فإن المعلومات المتواترة تقول أن يلدريم لا يزال الأقرب لتولى منصب رئاسة البرلمان التركى المقبل، حيث من المتوقع أن يقدمه حزب العدالة والتنمية مرشحاً لهذا المنصب الذى سيتمكن من الحصول عليه بسهولة بدعم من حزب الحركة القومية الذى أعلن عدم تقديم مرشح، ودعم الاسم المقدم من العدالة والتنمية، حيث يمتلك الحزبان أغلبية برلمانية تتمثل بـ344 مقعداً من أصل 600.
اللافت أن طريقة أردوغان فى توزيع المناصب فى نظامه الجديد لا تختلف عن طريقة الإخوان فى توزيع المناصب خلال فترة حكمهم فى مصر.