الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

اليوم (السبت) يقف الحجاج على صعيد عرفات وغدا (الأحد) أول أيام عيد الأضحى استعدادات كبيرة وجهود متواصلة داخل بعثة الحج الرسمية

يجتمع، اليوم السبت، التاسع من شهر ذى الحجة، 90 ألف حاج مصرى من ضمن مليونين ونصف المليون حاج قدموا من مختلف بقاع الأرض، من كل حدب وصوب على صعيد جبل عرفات، فى مكان واحد وزمان واحد وبلباس واحد لا فرق بين عربى ولا أعجمى إلا بالتقوى، اشرأبت أعناقهم، وتوحدت قلوبهم فى مشهد عظيم ملبين لله تعالى، رافعين أياديهم متضرعين إلى الله طلبا للرحمة والمغفرة، فيصلوا بها الظهر والعصر قصرا وجمعا بأذان وإقامتين ويدعون بما تيسر لهم تأسيا بسنة خير البشر محمد عليه الصلاة والسلام.



بعد غروب شمس اليوم السبت التاسع من شهر ذى الحجة، يودع الحجاج  مشعر عرفات الطاهر، ليكملوا رحلتهم الإيمانية إلى مسجد مزدلفة، والذى تهيأ لاستقبالهم، وسط الخدمات المتكاملة من كافة أجهزة المملكة المعنية بخدمة الحجاج، ويرتبط المسجد بالتاريخ الإسلامى، وهو المشار إليه فى قوله تعالى: (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام)، وتعتبر «مزدلفة» ثالث المشاعر المقدسة التى يمر بها الحجيج فى رحلة إيمانية يؤدون فيها مناسك الحج، حيث تقع بين مشعرى منى وعرفات، ويبيت الحجاج فى منى بعد نفرتهم من عرفات، ثم يقيمون فيها صلاتى المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ويجمعون فيها الحصى لرمى الجمرات فى منى، يوم غد الأحد أول أيام عيد الأضحى (يوم النحر)، ليؤدوا مناسكهم وعلى رأسها أداء طواف الإفاضة ورمى جمرة العقبة الأولى، ثم يحلقون أو يقصرون، ثم ينحرون الهدى، ويتوجهون إلى البيت الحرام لأداء طواف الإفاضة، وبعدها يعودون إلى منى للمبيت بها بقية أيام التشريق.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومزدلفة على بُعد 7 كيلومترات شمال شرقى المسجد الحرام، داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، لا يُسكَن إلا فى أثناء فترة الحج، وتحده جمرة العقبة من جهة مكة المكرمة ووادى محسر من جهة مشعر مزدلفة.

ويقضى الحجاج فى منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 ذو الحجة) لرمى الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى).

ويمكن للمتعجل منهم اختصار النسك إلى يومين، على أن يغادر منى قبل غروب شمس اليوم الثانى من عيد الأضحى، ويتوجّه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

 بعثة الحج الرسمية المصرية 

وفيما يتعلق بالحجاج المصريين أكد رئيس بعثة الحج الرسمية مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية انتهاء تفويج حجاج بعثة القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة يوم الثلاثاء الماضى ليكتمل وصول جميع حجاج القرعة إلى العاصمة المقدسة الذين يبلغ عددهم نحو 56 ألف حاج. 

وأشار إلى أن غرفة عمليات بعثة القرعة بمكة المكرمة، قامت بالتنسيق مع أعضاء البعثة بفنادق إقامة الحجاج الكائنة بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكى الشريف؛ لإهداء الحجاج الوجبة الجافة المهداه لهم من قبل البعثة فور وصولهم مباشرة، وكذلك العمل على سرعة إنهاء اجراءات تسكينهم.

وأوضح اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج المصريين ولله الحمد جيدة، مؤكدا عدم ظهور أية حالات وبائية بين صفوف الحجاج.

وشدد على التعاون الكبير بين بعثة القرعة، والبعثة الطبية؛ لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية التى تليق بحجاج القرعة، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.

وناشد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية مجددا الحجاج، بضرورة ارتداء بطاقة «نسك» الذكية، وكارت التعارف الخاص بهم فى جميع تحركاتهم، موضحا لهم أن البطاقة الذكية، هى التى ستميزهم عن الحجاج غير النظاميين، والذين لن يسمح لهم بأداء فريضة الحج هذا العام، وفقا لما أعلنته السلطات السعودية.

وتختص غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة، بمتابعة كل ما يتعلق بحاج القرعة، منذ وصوله إلى الأراضى المقدسة وإنهاء إجراءاته فى المطار، والتأكد من استقلاله للحافلات المخصصة من السلطات السعودية لنقله إلى مقر إقامته، وبمجرد وصول الحجاج إلى فنادقهم الكائنة بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكى الشريف، يصعد أعضاء الغرفة إلى الحافلات، ويقومون بمسح البار كود الموجود على كارت التعارف الخاص بكل حاج من خلال الماسح الضوئى، لإبلاغه برقم غرفته وتسليمه مفتاحها، ثم توصيل حقائبه اليها، وكذلك تسليمه الوجبة الجافة.

وتقوم غرفة العمليات كذلك بتنظيم عملية تصعيد حجاج القرعة إلى مشعرى عرفات ومنى، وكذلك تفويج الحجاج الذين وصلوا مباشرة إلى مكة المكرمة، إلى المدينة المنورة عقب انتهاء مناسك الحج.

وتحتوى غرفة عمليات القرعة بمكة المكرمة، على قسم للأدلة الجنائية، للتعرف على بصمات أى حاج مجهول الهوية، من خلال الربط بين القسم، وإدارة الأدلة الجنائية بالقاهرة، على أن تظهر النتيجة خلال 15 دقيقة فقط، وقسم المستشفيات والوفيات والتائهين، والذى يقوم بمتابعة الحالة الصحية للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية، وكذلك البحث عن الحجاج التائهين، وإعادتهم إلى مقار إقامتهم.

وتضم الغرفة أيضا قسمًا للحقائب المفقودة، والذى يقوم بإعادة الحقائب المفقودة إلى أصحابها، فى حالة استبدالها ما بين فندق وآخر، فضلا عن قسم الحاسب الآلى الخاص بتسجيل بيانات جميع حجاج بعثة الحج الرسمية اليكترونيا، سواء من بعثة القرعة، أو التضامن أو السياحة.

 استعدادات أمنية قصوى 

لسلام الحجاج

وبحضور وزير الداخلية السعودى رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، نفذت القوات الأمنية المشاركة فى تأمين الحج عرضًا عسكريًا، للوقوف على جاهزية قوات أمن الحج لتنفيذ الخطط الأمنية على أكمل وجه وفق منظومة عمل متكاملة.

واشتمل العرض العسكرى على كتل الهرولة والآليات الحديثة المشاركة فى مهمة الحج، وسط تنسيق وتفاعل بين الجهات الأمنية لخدمة ضيوف الرحمن، والمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وتيسير أداء نُسُكهم.

وشدد متحدث وزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، خلال العرض، على أن رجال الأمن جاهزون لأداء مهامهم لتحقيق تطلعات القيادة التى تحرص على تأدية ضيوف الرحمن مناسكهم بكل يسر وسهولة وكان مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج، الفريق محمد البسامى، أكد أن قوات أمن الحج جاهزة لردع ومنع كل ما يمكن أن يؤثر فى سلامة الحجاج.

وبيّن أن كل الخطط الأمنية اعتُمدت بناءً على دراسة وتقييم للخطط السابقة، مضيفًا أن رجال الأمن يتابعون ضبط مخالفى أنظمة الحج، داعيًا الجميع للتقيد بالتعليمات والحصول على التصاريح لأداء المناسك.

وشدد الدكتور توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة السعودى، الاثنين، على أن نجاح الجهود التنظيمية يتطلب تعاون الحاج والتزامه بالأنظمة والتعليمات التى أكد عليها البيان التاريخى لهيئة كبار العلماء السعودية، الذى أوضح عدم جواز الحج بلا تصريح.

وأشار إلى تضافر جهود الأجهزة الأمنية والخدمية فى منظومة خدمة ضيوف الرحمن ليل نهار؛ من أجل التيسير على كل حاج أداءه شعيرة الحج، لافتًا النظر إلى الحملة الدولية التى أُطلقت فى أكثر من 20 دولة حول العالم للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والحملات الوهمية، وإلى الحملة الوطنية التوعوية «لا حج بلا تصريح» التى أُطلقت بقيادة وزارة الداخلية وشركاء منظومة الحج للتوعية بالأنظمة والتعليمات.

 مفتى السعودية يدعو إلى

 استشعار عظمة الحج

ومن جانبه، أوصى مفتى السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء، والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، حجّاج بيته الحرام باستشعار عظمة فريضة الحج ونعمة الله على المسلمين، بما يسر الله تعالى لهم من حج بيته الحرام، والاجتماع فى هذا المكان المبارك، فى ظل خدمات عظيمة وتسهيلات كبيرة تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولى عهده رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، أسهمت بفضل الله فى أن يؤدى الحجاج حج بيته الحرام فى يسر وطمأنينة، وسلامة وسكينة.

وأشاد المفتى، فى الكلمة التوجيهية التى ألقاها نيابةً عنه الأمين العام لهيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد، فى الدورة العلمية الكبرى؛ فى رحاب المسجد الحرام، بعنوان «التوحيد فى الحج»، بدور رئاسة الشئون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوى فى نشر العلم النافع بالحكمة والموعظة الحسنة.

وأوضح مفتى السعودية أن الله خلق الإنسان لعبادته، وإقامة أمره، وتحكيم شرعه؛ مبينًا أن الله فرض على المسلمين حج بيته الحرام، مرّة واحدة فى العمر، لمن استطاع إليه سبيلًا، مبينًا صفة حج النبى صلى الله عليه وسلم، والدروس المستفادة من رحلة الحج العظيمة.

 الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى رئيس هيئة علماء المسلمين: الرخص الشرعية من محاسن تشريعنا الإسلامى

وأشاد الشيخ الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى رئيس هيئة علماء المسلمين، بموضوع الندوة مؤكدا أنه فى طليعة الموضوعات العلمية المهمة فى استطلاعاتها البحثية والنوعية بالنظر إلى حاجة التبصير بها.

وأضاف الدكتور العيسى: «لا يخفى أن الرخص الشرعية من محاسن تشريعنا الإسلامى وخصائصه؛ إذ هى فيما يرجح من التعاريف: الحكم الشرعى الذى انتقل عن أصله التشريعى إلى تشريع آخر راعى ظرفية معينة للمكلف... وقد بلغت خاصية التشريع الإسلامى فى هذا أن أوصلت بعض الرخص إلى درجة الوجوب... مع أهمية اليقظة فى هذا للفرق بين حقيقة التخفيف والتيسير وخداع النفس والشيطان بافتعال واختلاق ذلك، من خلال نسج فتاوى على مقاس طالبيها، ففى الأول: نصوص الشريعة وقواعدها... وفى الآخر: الأهواء وحيلها».

وتابع: «أما الأنظمة المرعية، فهى على وصفها الكاشف واجبة الرعاية لصدورها عن ولى الأمر، ولا يسع من وٌجّهت إليه إلا السمع والطاعة لها... وفى هذا يحسن التنبيه إلى أن فتح باب التساهل فى هذا الشأن المهم لا حد لتبعاته ومخاطره، ومن هناك كان الحق الشرعى فى التعزيز عليه لما يجره من فوضى وفتن».

تطور أعداد الحجاج منذ حجة الوداع 

ثلاثة ملايين حاج الرقم الأعلى سجله تاريخ الحج منذ حجة الوداع، حيث سجل فى عام 1433 - 2012 قرابة 3.2 مليون حاج، وهو رقم تاريخى يسجل لأول مرة.

وشهد الحج على مدار التاريخ، تذبذبًا واضحًا فى الأرقام وعدد الحجاج الواصلين لمكة المكرمة لأداء فريضة الحج، منذ أذن النبى إبراهيم فى الناس والطرق تنفتح لمكة من جميع الاتجاهات.

 حجة النبى

ورغم ضعف التدوين والأرقام لأعداد الحجاج فى كل عام، فإن هناك تواريخ شهيرة لا تنسَى، فبحسب الرواة التاريخيين أن من حج مع النبى- صلى الله عليه وسلم- فى السنة العاشرة فترة قمة الإسلام عددهم 100 ألف حاج.

ورغم أن الرقم كبير بمقاييس تعداد الناس فى تلك الفترة قبل نحو 1445 عامًا من وقتنا الحالى، فإن المؤرخين ينظرون للرقم على أنه طبيعى بوجود النبى محمد وهى الحجة الأولى فى الإسلام، ومنها تعليم المناسك وإعادتها لطبيعتها الإبراهيمية.

هذا الرقم الكبير فى العهد النبوى ظل الأكبر فى التاريخ لم يكسر مع تجاذبات الزمان وتغيراته رغم اتساع مساحات وأعداد المسلمين.

ويُعد الرقم الذى تحقق فى عهد الملك المؤسس عبدالعزيز، بعد تأمين مكة المكرمة وطرق الحج، هو 250 ألف حاج فى آخر حجة أشرف عليها الملك عبدالعزيز فى الطائف عام 1372 حيث توفى بعدها بثلاثة أشهر.

وتمثل قفزة أعداد الحجاج للمليون لأول مرة فى تاريخ الحج مع بداية الإحصاء للحج فى عام 1390 قبل نحو 55 عامًا، حيث وصل عدد الحجاج لأول مرة للمليون فى تلك الفترة.

 السعودية تنفرد بمهارات وتكتيكات فن إدارة الحشود

تفردت المملكة العربية السعودية بتنظيم أفواج مليونية خلال مواسم الحج والعمرة حتى أصبح الأمر روتينًا اعتياديًا وأمرًا لا يشكل أية عقبات لديها مهما بلغ عدد زوار المقدسات وفى أى موسم كان، وقد هيأت الهيئة العامة للعناية بشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى جميع الإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن، وجندت الكفاءات البشرية والتقنية لهذا الغرض، وتتضافر الجهود فى قطاعات المملكة المختلفة خصوصًا القطاعات الأمنية، والتعليمات المشددة من خادم الحرمين وولى عهده هما الركيزة الأساسية للنجاحات المستمرة فى مواسم الحج والعمرة، وذلك سعيًا لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 عبر برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذى سهّل رحلة ضيوف الرحمن من خلال عدة مبادرات تبدأ من مرحلة ما قبل الوصول وأهمها تسهيل استخراج التأشيرة فى مدة زمنية قياسية، ويسعى للارتقاء بخدمات الحج والعمرة بدءًا بمبادرة طريق مكة، مرورًا بمبادرة التأمين الصحى وحج بلا حقيبة ومشروع حافلات مكة وخدمة النقل الترددى فى المدينة المنورة، والارتقاء بجودة الخدمات والمرافق وصولًا إلى إثراء التجربة الثقافية الإسلامية واكتشاف المملكة والاستمتاع بها، ومن هنا يستطيع الراصد والزائر أن يتأكد من تفرد المملكة بتنظيم وإدارة الحشود مهما بلغت أعدادها.