الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بمحافظات الجيزة والدقهلية والقليوبية المجلس القومى المرأة يطلق حملة طرق الأبواب «احميها من الختان»

أطلق المجلس القومى للمرأة حملة طرق الأبواب تحت عنوان «احميها من الختان» بقرى حياة كريمة بمحافظات الجيزة والدقهلية والقليوبية، وذلك فى إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر.



ومن جهتها أكدت إيزيس محمود رئيسة الإدارة المركزية للتدريب والتنمية بالمجلس القومى للمرأة أن الحملة تهدف إلى نشر الرسائل الخاصة بتجريم ختان الإناث، والتوعية بأضراره الصحية والنفسية كما تم استعراض مبادرات المجلس لحماية المرأة من العنف، وخدمات وحدات المراة الآمنة.

كما ركزت الحملة على نشر الوعى بالعقوبات القانونية التى توقع على كل من مارس الختان كالطبيب وأطقم التمريض وغيرهم من مقدمى الخدمات الطبية، أو طلبه أو دعا أو روج له، والإشارة إلى الآثار النفسية والجسدية لضحايا الختان.

وأكدت أنه يسبق تنفيذ الحملة عقد يوم تدريبى يستهدف ميسرات المجلس والشابات المتطوعات لتدريبهن على رسائل الحملة ليشاركن فى التوعية الميدانية.

وشارك فى التوعية الميدانية عضوات وأعضاء فرع المجلس بالمحافظة وميسرات المجلس والشابات المتطوعات، بالإضافة إلى القيادات الدينية من الأئمة والقساوسة والواعظات والراهبات، حيث ركزت هذه الحملة على قضية مناهضة تطبيب الختان وإزالة ما ارتبط بالأذهان بأن إضفاء الطابع الطبى على جريمة الختان يجعلها آمنة، وكذلك نشر الوعى بالعقوبات القانونية التى توقع على كل من مارس الختان كالطبيب وأطقم التمريض وغيرهم من مقدمى الخدمات الطبية، والإشارة إلى الآثار النفسية والجسدية لضحايا الختان.

 

 

ومن جهتها سبق أن أكدت د.مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة أن الإرادة السياسية انتصرت للمرأة والفتاة المصرية فى 30 أبريل 2021 بتصديق الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على قانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث، لافتة إلى أن هذه الخطوة المهمة تؤكد من جديد على حرص الإرادة السياسية على حماية المرأة والفتاة من جميع أشكال العنف الموجه ضدهن، والتصدى لهذا الفعل المجرم محليًا ودوليًا، وتعد تتويجًا لجهود سيدات عظيمات كرسن حياتهن لمحاربة هذه الجريمة منذ خمسينيات القرن الماضى.

ووجهت فى اليوم العالمى للقضاء على ختان الإناث، الذى يحيه العالم فى السادس من فبراير من كل عام، رسالة قالت فيها: رسالتى بلسان أم إلى قلب وعقل كل أم وأب وجدة مازالوا يصرون على ارتكاب هذا الجرم بحق بناتهم أو حفيدتهم,إن العفة والطهارة لا يتحققان بالختان، لكن بحسن التربية ومكارم الأخلاق، وليعلم كل أب وأم أن الدين لم ولن يرضى بأن ترتكب هذه الجرائم باسمه وأنه برىء من هذه العادات والتقاليد البالية التى تحط من شأن الفتاة وكرامتها.

وقالت: إن جريمة ختان الإناث تشكل انتهاكًا صارخًا لحقهن فى الصحة والأمن والسلامة البدنية والنفسية، وحقهن فى الحياة إذ ما أدت هذه الجريمة إلى الوفاة.

وأكدت أن مصر لديها إرادة سياسية قوية وجادة فى محاربتها لهذه الجريمة وهو ما انعكس فى تصديق رئيس الجمهورية على القانون رقم 10 سنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، والتى تتضمن تغليظ عقوبة ختان الإناث وعقوبات رادعة تصل إلى السجن المشدد لمواجهة هذه الجريمة، والذى يعد الجيل الثالث للقوانين السابقة التى صدرت لتجريم ختان الإناث. 

وتابعت: ومع ذلك وعلى الرغم من كل الجهود التى تبذلها الدولة إلا أنه مازالت العادات والتقاليد البالية تعد العامل الأكبر والأكثر صعوبة فى القضاء على جريمة ختان الإناث فى مصر وفى العالم.

وأكدت: تضع اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث على عاتقها مسئولية الدفاع عن النساء والفتيات ضد هذه الجريمة، والعمل على نشر رسائل توعوية مختلفة، للتعريف بمشاكل وأضرار «ختان الإناث» فى القرى والنجوع بمختلف المحافظات وعلى مختلف وسائل الاعلام، وقد وصل إجمالى التواصل التوعوى والخدمى إلى 108 ملايين و600 ألف تواصل منذ إنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عام 2019. 

 

 

وتواصل اللجنة تعهدها والتزامها بالقضاء على هذه الجريمة اللا إنسانية والتى تتنافى مع العقل والمنطق وحقوق الإنسان وحماية بناتنا منها. 

واختتمت كلامها: أوجه رسالة لكل سيدة مصرية كونى قوية وإيجابية وشجاعة وواعية كما عهدتك مصر دائما وأرفضى هذه الجريمة الضارة جدا على حاضر ومستقبل بنتك وكونى الأمان لها واحميها من الختان.