الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

قبل انطلاق عرضه فى يونيو المقبل: صناع مسلسل (الوصفة السحرية): نواجه تحديات سنة أولى كوميديا

هل هناك وصفة سحرية للتعامل مع شريك حياتك؟ وما الكتالوج الذى يضمن السعادة الزوجية؟ وماذا لو ظهر كتاب يتحكم فى مصير علاقتك؟ هل ستتغاضى عن نصائحه؟ أم سترحب بمفاهيمه؟ أم ستسلم بأحكامه لتجعلها تسيطر على قراراتك؟ 



تلك التساؤلات يطرحها مسلسل (الوصفة السحرية) الذى ينتظر صناعه موسم دراما «الأوف سيزون» لكى يناقشوا طبيعة الخلافات الناجمة عن السنة الأولى من الزواج عبر 45 حلقة، وتحدثوا فى حوارهم مع «روزاليوسف» عن كيفية معالجتهم لتلك الخلافات فى قالب اجتماعى كوميدى وبرؤية تعبر عن قضايا العصر، وكشفوا عن كواليس إعدادهم وتحضيرهم لـ (الوصفة السحرية). 

 

 كواليس تحضير (الوصفة السحرية)

تنطلق أولى حلقات مسلسل (الوصفة السحرية) على منصة (WATCH IT) الرقمية فى يونيو المقبل تزامنًا مع عرضه على شاشة (DMC)، وينتمى لـدراما الأوف سيزون المكونة من 45 حلقة، ويعد من تأليف ورشة مصنع الحكايات وتتولى المؤلفة «دعاء عبدالوهاب» مهمة الإشراف على الكتابة والمعالجة الدرامية وحول قصته تقول:«تدور فى إطار اجتماعى، وتستعرض المشكلات الناتجة عن العلاقات الزوجية وتلك الناجمة عن فارق العمر بين الزوجين، كما تتناول الأسباب التى تؤدى لحدوث الخيانة، وتطرق أيضًا إلى أزمة منتصف العمر، وذلك من خلال عرض نماذج متعددة تجسدها شخصيات درامية متباينة». 

وعن دوافع اتجاههم لمناقشة المشكلات الزوجية تضيف: «يبحث معظم المتزوجون عن كتب العلاقات العاطفية، ويقبلون على دورات التنمية البشرية أملًا فى الحصول على دليل يمكنهم من التعامل مع مشاكلهم الاجتماعية والأسرية، ولكن فى كثير من الأحيان يتعثرون فى تطبيق النصائح التى يحويها الكتاب ويكتشفون أن مظهره الذى يبدو أنيقًا من الخارج لم يتلاءم مع محتواه، ومن هنا تشكلت دوافع مناقشة المشكلات الزوجية لكى نستعرض نتائج الاعتماد على تلك المضامين». 

وبسؤالها عن كيفية معالجتهم لتلك الخلافات الأسرية فى قالب اجتماعى كوميدى وبرؤية تعبر عن قضايا العصر تجيب: «بالطبع هناك العديد من الأعمال الدرامية التى قدمت فكرة الخلافات الأسرية، لكننا نتناولها بمعالجة مختلفة، ونواجه تحديات سنة أولى زواج بالكوميديا عبر عرض تجارب مجموعة من السيدات تختلف سماتهن الاجتماعية، وأنماط حياتهن، ومشكلاتهن، ويجمعهن كتاب يحمل عنوان (الوصفة السحرية لزواج ناجح)، ومن خلال الأحداث نتعرف على تفاعلهن مع محتواه، ولكن نقطة التحول تحدث فى حياتهن مع ظهور مؤلفة الكتاب».

أما عن كيفية التنسيق بين مؤلفى (الوصفة السحرية) وسر التناغم بينهما توضح: «المسلسل من تأليف ورشة مصنع الحكايات لمؤسسها السيناريست هانى سرحان وسر التناغم يكمن فى لغة الحوار المشتركة بين فريق الورشة الذى أنتج أكثر من 6 أعمال درامية أظهرت مدى الترابط بين مؤلفيها، فكل كاتب على دراية أنه يكمل دور الآخر، وبالتالى وجود أكثر من مؤلف لم يؤثر على بناء أحداث العمل».

وبشأن إعدادهم وتحضيرهم لمسلسل (الوصفة السحرية) منذ كونه فكرة تفسر: «بعد الاستقرار على فكرته بدأنا تطوير عناصرها وملامحها عبر جلسات العصف الذهنى ورسمنا خطوط سير الأحداث الدرامية، واختص كل مؤلف بكتابة حلقات محددة، واقتصرت مهامى على تنسيق الحلقات، ومتابعة كتابتها، والإشراف على معالجتها، والمساهمة فى تطوير فكرتها وشخصياتها». 

وعن تعاونها مع المخرج «خيرى سالم» تشير: «جمعنا أكثر من عمل أبرزها الجزء الثالث من مسلسل الاختيار، وتجدد تعاوننا فى (الوصفة السحرية)، واستطاع بحسه الفنى أن يحتفظ بأصالة فكرة المسلسل ويترجمها إلى لقطات ومشاهد بديعة، فضلًا عن أن تناسق رؤيته الإخراجية مع أداء فريق السيناريو أنتج وصفة استثنائية».

 سر (الوصفة السحرية)

ويقدم مسلسل (الوصفة السحرية) برؤية المخرج «خيرى سالم» الذى يخوض تجربته الإخراجية الثانية بعد مشاركته كـمخرج منفذ فى العديد من المسلسلات، وعن رؤيته لتلك التجربة يقول: «سعدت بالتعاون مع فريق مبدع من مؤلفين متميزين وممثلين محترفين، ومجموعة من المواهب الشابة الواعدة، ورأيت إتقان أدائهم ينعكس على محتوى المسلسل الذى نأمل أن ينال إعجاب المشاهد». 

وبشأن الرسائل التى يحملها العمل إلى المشاهد يفسر: «أبرز رسائله  أن لكل علاقة مفتاحا ووصفة سحرية خاصة بها ينبغى أن يدركها طرفا العلاقة لضمان زواج ناجح وسعيد وهادئ، وتلك الرسائل نخاطب بها المتزوجون حديثًا، ونستعرضها فى قالب اجتماعى، ونواجه تحديات سنة أولى زواج بالكوميديا».

وفيما يتعلق بالمدة الزمنية التى استغرقها المسلسل ليرى النور يشير: «استغرق 13 أسبوعا بدءًا من اختيار الفكرة، ورسم الشخصيات، وصولًا إلى تحديد مواقع التصوير، وتصميم الديكورات، وبناء المشاهد، انتهاءً بإجراء المونتاج وتجهيز المحتوى للعرض».