الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

سلسلة «سيرة وطن» لا تزال تلقى رواجا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 55 مصر فى منتصف الطريق لتحقيق الاستراتيجية الوطنية 2030

لا تزال سلسلة كتب «سيرة وطن» للكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، رئيس تحرير مجلة روزاليوسف ورئيس قطاع الأخبار فى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تلقى رواجا على هامش فعاليات الدورة 55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، لا سيما فى الأوساط الثقافية السياسية، حيث تعد السلسلة من أهم الكتب التى تناولت الوضع المصرى والإقليمى فى ظل ما يحيط بمنطقة الشرق الأوسط من أزمات لم تحدث من قبل.



كان الكاتب الصحفى والاعلامى أحمد الطاهري، قد أعلن من قبل إن فكرة كتابة سلسلة «سيرة وطن»، جاءته مع توليه رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف فى سبتمبر 2020، واختيار العنوان كان مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى للجمهورية الجديدة فى مارس 2021.

وأوضح الطاهري، أنه يميل بشكل أكبر لمصطلح «الجمهورية الثانية» أكثر من الجمهورية الجديدة؛ لأن الجمهورية الأولى بدأت مع إقصاء الملكية بثورة يوليو، وظلت مستمرة إلى أن صعد خصومها جماعة الإخوان للسلطة بمصر.

وتابع: «فى تقديرى الجمهورية الأولى تأسست مع ثورة يوليو وأغلقت صفحتها فى التاريخ عندما وصل الخصم الأساسى لها وهم جماعة الإخوان للحكم وهو ما حدث».

واستعان الطاهرى بمصطلح «سيرة وطن.. عند منتصف الطريق» لأنه يرى أن مصر فى منتصف الطريق لتحقيق الاستراتيجية الوطنية 2030، فهى لا تملك رفاهية التراجع وليس أمامها سوى السير إلى الأمام، ولهذا فهو يفضل عبارة منتصف الطريق وليس مفترق الطريق، لافتا إلى أن السنوات القادمة ستشهد توازنات وتباينات لدول كثيرة.

وأثنى على سلسلة كتب «سيرة وطن» العديد من الكتاب والخبراء السياسيين والعسكريين، حيث قال الإعلامى الدكتور محمد سعيد محفوظ، إن سلسلة كتب «سيرة وطن» تتسم بمتعة اللغة وتحوى أسلوبا أدبيا وتحليلا سياسيا بسيطا كما أنها تجيب على الأسئلة الجريئة والصعبة.

وتابع محمد سعيد محفوظ: إن السلسلة تقدم رؤية شاملة تناقش جميع القضايا محليا وعالميا، ولم تترك ملفا مهما إلا وتحدثت عنه، إذ تقدم رؤية وطنية عن كيفية رسم مصر لطريقها والتفكير فى مستقبلها.

كما قال الكاتب والمحلل السياسى محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: إن الجهد الضخم لمصر يحتاج إلى توثيق، مضيفا: سلسلة كتب «سيرة وطن» توثق مجهود مصر الضخم، مشيدا بتعبير «منتصف الطريق»، باعتباره أحد التعبيرات المهمة والمعبرة بشدة وتصف ما يحدث فى مصر، بأنها فى منتصف طريقها نحو الجمهورية الجديدة.

كما أكد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات، إعجابه بسلسلة «سيرة وطن»، قائلا: أحب أن أسجل إعجابى وانحيازى بمسألة القيادة الإصلاحية والتيار الإصلاحى، هذا المصطلح الذى استخدمه أحمد الطاهرى فى سلسلة كتبه حيث تناوله بحرفية وأسلوب بسيط وصل إليه من أقرب نقطة لتناول كيفية صناعة تيار وطنى يحمل على عاتقه مسئولية الإصلاح.

وأعلن أحمد الطاهرى منذ بداية إطلاق السلسلة التبرع بعائد مبيعاتها لصالح المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، حيث أوضح أن دار النشر شجعته على ذلك ليكون عائد أرباح السلسلة بالكامل سواء الناشر أو الدار تذهب إلى «حياة كريمة».

وتتوافر طبعات جديدة من سلسلة كتب «سيرة وطن» داخل صالة 2 جناح»C» 28 بدار ريشة للنشر والتوزيع بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 55.

ويعد الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى من أهم الكتاب والاعلاميين الشباب الذين أثروا الصحافة والإعلام المصرى فى الفترة الأخيرة بالعديد من الكتابات والإنجازات الصحفية والإعلامية، إذ بدأ عمله الصحفى بـ«روز اليوسف» منذ أن كان طالبًا فى الجامعة.

وعمل فى تلك الفترة فى عدة جرائد وصحف عربية حتى استقر فى روز اليوسف.

ويرجع الفضل عليه لمدرسة روز اليوسف التى كونت مداركه ومكنته من إجادة السبق الصحفى.. وعمل أحمد الطاهرى محررًا دبلوماسيًا منذ مطلع 2004 حتى 2011.

ثم عمل فى إحدى الوكالات الأجنبية، بعدها سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى منحة إعلامية حيث جمع فيها ما بين الأبحاث والفكر.

فى شهر أغسطس 2014، أسس الطاهرى جريدة من شباب الجامعة حيث حقق نسب توزيع جيدة.

 

كما عمل مديرا لمكتب الوطن بواشنطن لمدة عامين قبل أن يعود ليؤسس ويرأس تحرير «جورنال مصر». ثم تولى الطاهرى منصب مدير تحرير جريدة «الوطن» عند تأسيسها.

بعدها اتجه إلى عالم التليفزيون.

كما أسهم أحمد الطاهرى فى تأسيس عدة قنوات تليفزيونية وإذاعية منها الراديو 9090 و CBC والحياة و DMC : وأطلق عبر الإذاعة برامج «1 شارع مجلس الشعب» و«المانيفستو» و»كلام محترم»، ومؤخرا أطلق برنامج تليفزيونى تحت اسم «كلام فى السياسة» والذى يذاع عبر قناة إكسترا نيوز.

ويتولى أحمد الطاهرى رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف حتى الآن.

كما عمل مستشارًا إعلاميًا لشركة دى ميديا فى السنوات الماضية.

ويعد الطاهرى أحد الزملاء الزائرين لعدد من المراكز البحثية بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما تولى قناة dmc news بعد رحيل منال الدفتار عن رئاسة القناة.

نال الطاهرى العديد من الجوائز والتكريمات وتميز فى الملفات الخارجية وخاصة ملف العلاقات المصرية الأمريكية وخلال مشواره الصحفى أجرى العديد من اللقاءات مع كبار السياسيين فى العالم العربى.

وفى تاريخ 6 يوليو 2022 أصدرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قرارًا بتعيين الإعلامى أحمد الطاهرى رئيسًا للقنوات الإخبارية لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية إذ قام بإطلاق إحدى أهم القنوات الإخبارية فى مصر والشرق الأوسط وهى قناة «القاهرة الإخبارية».