الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من بينها اعترافات جان جاك روسو ومذكرات يهودى مصرى وهيكل مؤرخًا الروايات والتاريخ وقليل من السياسة أبرز ما قرأ المثقفون فى 2023

حب الكتب يمنحنا حياة جديدة بداخلها نجالس الأدباء، ونلتقى بأبطال الحكايات، وبين سطورها نطل على ثقافات الشعوب، ونعبر إلى مختلف البلدان، ولشيء ما تظل بعض المؤلفات عالقة فى ذاكرتنا ربما لأن صفحاتها تشعرنا بأنها كتبت من أجلنا، هكذا يصف الأديب الكبير الراحل عباس محمود العقاد حبه للكتب، فماذا عن مثقفى وفنانى مصر الآن؟ ماذا يقرأون وماذا قرأوا خلال 2023؟



سبيل الغارق ودع القلق  

يقول الفنان أحمد فؤاد سليم إن رواية ( سبيل الغارق) لريم بسيونى جاءت فى مقدمة المؤلفات التى أعجبته فى 2023، بينما أبدى الفنان محمد ثروت اهتمامه بكتاب (دع القلق وابدأ الحياة) لـ «ديل كارنيجى» الذى صدر عام 1948، ويطبع حتى الآن نظرًا للإقبال عليه. 

أساطير إغريقية 

ومن المؤلفات التى استحوذت على فكر الروائى شريف سعيد (عشت لأروي) لغابريل جارسيا ماركيز، و(الاعترافات) لجان جاك روسو، و(أبناء رفاعة) لبهاء طاهر، فضلًا عن (مصر فى 18 و19 يناير)، لحسين عبدالرازق، و(أساطير إغريقية) للدكتور عبد المعطى شعراوى، (دراسات فى الفلسفة الوجودية) للدكتور عبد الرحمن بدوى.

مذكرات يهودى مصرى 

أما السيناريست محمد هشام عبية فيفضل أن يبدأ عام 2024 بقراءة كتابى (قارئ الجثث ) من ترجمة مصطفى عبيد، و( ألبير آريه..مذكرات يهودى مصري)، فى حين اختار الناقد الفنى محمود عبد الشكور كتاب ( رجال عاشوا ألف عام) لجلال الشايب، فهو يتناول سير وأفكار تسع شخصيات من كبار مفكرى الإنسانية الذين ما زالت أفكارهم وفلسفاتهم مؤثرة فى العقول، وهم جون ستيوارت، داروين، ماركس، دوستويفسكى، ليو تولستوى، نيتشه، فرويد، برتراند راسل، وأينشتاين، لذلك فإن الكتاب عبارة عن موسوعة فكر وثقافة كتبت بوعى وبراعة تدفع القارئ للتأمل، المناقشة والحوار». 

حديث خرافة

 ويوضح المؤرخ والأثرى سامح الزهار أن أفضل ثلاثة كتب قرأها  لعام 2023، أولهم كتاب (حديث خرافة) لهبة حسب، الذى يرصد ما ورائيات الحكى الشعبى فى التاريخ المصرى، ويعقد المقاربات بين الجوانب العلمية والنواحى النظرية الملموسة وهو ما تعرفه المدرسة الفرنسية بأنه انسجام حكائى عام يتوافق مع الروايات أو بالأحرى الرائج منها فتخضع الرواية هنا إلى شيء من المواءمة التى يمارسها الكاتب بنوع من التأويل». 

أما الكتاب الثانى فهو كتاب (الذكاء الاصطناعى وتحليل البيانات) لزياد عبد التواب، حيث يعد كتابًا رائدًا فى مجاله، وميسر لجمهرة القراء وليس للمختص فى بابه، يقدم تعريفًا شاملًا للذكاء الاصطناعى وتطبيقاته التى تؤدى مهامًا معقدة كانت تتطلب فى الماضى تدخلًا بشريًا لتنفيذها أو تحسن من أدائها استنادًا إلى البيانات المتاحة والتى يرصد الكتاب سبلًا فنية لتحليلها»، فى حين أن الكتاب الثالث هو قصة (حكاية لعبة) للدكتور محمد فتحى، يقول عنها الزهار:«أهم إصدار هذا العام فى فرع أدب الطفل، فقد قدم الكاتب قصته فى سياق ممتع غير إملائى، وانتقل بين الأفكار فى رشاقة وإبداع، كما تفوقت القصة فى عرض عدة قيم أرستها من خلال دراما السرد والتى عالجتها بصريًا الرسوم البديعة للفنان مصطفى برشومي».

محمد خان..سيرة سينمائية 

أما الناقد الفنى كريم فرغلى فيرى أن كتاب (محمد خان.. سيرة سينمائية) لمحمود عبد الشكور بمثابة إعادة تذوق لأفلام المخرج الكبير محمد خان أحد أهم مخرجى السينما المصرية، فهو يقدم تحليلًا وافيًا وثريًا لكل عناصر أفلام خان بما فيها الأقل انتشارًا أو مشاهدة من أيقوناته السينمائية الشهيرة مثل زوجة رجل مهم، وموعد على العشاء، وأيام السادات وغيرها، ومن ثم فإن تفسير قيمة هذه الأيقونات، ودفع القارئ لاكتشاف أفلام خان الأقل شهرة وانتشارًا يضاعف من أهمية الكتاب. 

هيكل مؤرخًا

بينما يعد كتاب (محمد حسنين هيكل مؤرخًا) للعراقية عفراء عبد الفتلاوى من الكتب التى أثارت اهتمام الإذاعى محمد عبد العزيز، فما يميز هذا الكتاب أنه يتناول سيرة هيكل كمؤرخ، فعبر 430 صفحة يقدم قراءة تاريخية فى مؤلفاته، ويستعين بمفهوم التاريخ والمؤرخ فى العصر الحديث، ويتناول مراحل من حياته، ويعرض مواقفه فى العهدين الملكى والجمهورى، ويتطرق إلى آليات الكتابة التاريخية والسياسية لديه، كما يطلعنا على المناصب الصحفية التى تولاها والأدوار السياسية التى لعبها». 

الفاجومى وأنا 

فى السياق ذاته يقول الناقد الأدبى سيد محمود أن قائمة تفضيلاته لهذا العام تصدرت كتاب (وأنت السبب يابا..الفاجومى وأنا ) لنوارة نجم، ورحلة (امرأة مصرية من الصعيد إلى ما وراء المحيط) لخالد منصور، فضلًا عن مذكرات (يهودى مصرى ) لـ ألبير آرييه. 

أصوات 

ومن الروايات التى ظلت عالقة فى ذاكرة الروائى خيرى حسن رواية (أصوات) لسليمان فياض التى يمر على صدورها 28 عامًا لكونها تحمل حالة من الإبداع تستحق الوقوف أمامها وأمام سليمان فياض نفسه ككاتب ربما نكون لم نعرفه بصورة كبيرة وكذلك أعماله وإبداعاته التى تستحق منا زيارة جديدة لقراءة مجمل أعماله، وأتمنى أن يقرأها كل كاتب روائى شاب ليعرف ويستفيد من تلك الرواية الصغيرة». 

 وتدور الرواية حول شاب قروى هاجر إلى أوروبا وبعد 30 عامًا يعود مع زوجته الفرنسية، وتتوالى أحداث الرواية عبر محطات عودة الغائب، دوامات فى الدراويش، مذكرات محمد بن المنسى، والحصار». 

الكتاب الأسود  

 ويأتى (الكتاب الأسود) للدكتورة نرمين نعمان ضمن أبرز قراءات الناقدة الفنية ماجدة خير الله، فهو يبحث فى أسرار النفس البشرية، ويناقش كيفية تجنب الأخطاء التى نرتكبها فى حق أنفسنا وحق شريك حياتنا ومنها مطالبة رفيق الرحلة بتعويض ما فشلت فى تحقيقه، ويقترح حلولًا للمشكلات الناتجة عن سوء فهم الرجل لطبيعته وطبيعة الآخر». 

صورة دوريان جراي

فى المقابل اختار الفنان التشكيلى مصطفى رحمة رواية (صورة دوريان جراى) لـ أوسكار وايلد ومن تعريب د. لويس عوض، حيث وجد فيها قصا يغلب عليه الفلسفة، ولأن الترجمة للدكتور لويس عوض الذى أعطاها من قريحته اللغوية ما تستحق، فهى من عبقريات أوسكار وايلد بل من عبقريات الأدب فى القرن التاسع عشر، وقرأتها تصلح لكل وقت فكأنها مكتوب بزماننا». 

‏‎وعن أهم أبطالها يكشف:« دوريان جراى الشاب الذى يمثل الرغبة التى تقتحم النفس البشرية، يتصف بالجمال والنرجسية يتمنى أن يخلد شبابه ولا تؤثر عليه غوايات الزمن، فتتحقق أمنيته ويخلد شبابه، أما خطاياه فتتدنس وتظهر من خلال بورتريه رسمه بازيل الرسام الذى تاه بحب غراى وفتن به، وفى نهاية الرواية ينتصر الخير على الشر». 

 الاستشراق..هيمنة مستمرة 

وتقول المترجمة د.مكارم الغمرى أن كتاب (الاستشراق هيمنة مستمرة:المؤرخون الأنجلو أمريكيون ومصر الحديثة) لبيتر جران ومن ترجمة سحر توفيق يعد من أهم ما قرأته فى 2023، وبشأن ما يستعرضه بيتر جران فى مؤلفه توضح:« الكاتب يقدم دراسة تحليلية للكتابات الأنجلو أمريكية التى تناولت مصر خلال القرن العشرين، وبعض هذه الكتابات كتبت من وحى زيارات الجماعات التبشيرية والرحالة، وبها وصف للواقع الاجتماعى والحياة السياسية والتجارية فى مصر، وتعكس اختلاف وجهات النظر تجاهها، فبعضها كتبت بروح محبة لمصر، والبعض الأخر بروح نقدية لا تخلو من وجهة نظر سلبية».

تعريف حقوق المصطفى 

واختصر د. أحمد نبوى مقدم برنامج نبى الرحمة قراءاته لهذا العام فى كتاب ( الشفا بتعريف حقوق المصطفى) لـ القاضى عياض، ويقول أنه يعرف القارىء بالمعجزات والخصائص التى خص الله بها نبيه الكريم لكى يدرك ما يجب عليه من حقوق وواجبات وآداب تجاه النبى صلى الله عليه وسلم. 

كرة القدم بين الشمس والظل 

من جهته يؤكد الناقد الرياضى حسن المستكاوى أن (كرة القدم بين الشمس والظل) لـ إدواردو جاليانو من الكتب التى لها تأثير فى فهم أهمية اللعبة لدى شعوب العالم.