الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
15 حلقة تكفى فى دراما رمضان

15 حلقة تكفى فى دراما رمضان

ارتبطت دراما رمضان عبر تاريخها بأعمال تعرض على مدار 30 يومًا بنظام 30 حلقة، لكن يبدو أن المزاج العام قد تغير بعد ثبوت ثقافة المنصات الإليكترونية ونجاح تكنولوجيا دراما الـ15 حلقة فيها، وتقول المؤشرات الأولى إن دراما رمضان 2024 ستشهد أكثر من عمل من ذوات الـ15 حلقة بناءً على مطلب جماعى ليس فقط من المنتجين لارتفاع ميزانيات الإنتاج، بل النجوم وأيضًا المشاهدين للهروب من مصيدة «المط والتطويل».



قائمة أعمال الـ15 حلقة لا تفرق بين نجوم كبيرة ووجوه صاعدة لأول مرة على عتبة البطولة، ولهذا سنرى مسلسلى «فراولة» لنيللى كريم و«صيد العقارب» لغادة عبدالرازق ينافسان مسلسل «الأفوكاتو نعمة» لمى عمر ومسلسل «مسار إجبارى» لأحمد داش، ومسلسل «جولة أخيرة» - وهو اسم مؤقت «لأحمد السقا» يواجه مسلسل «المعلم» لمصطفى شعبان ومسلسل «220 يوم» لكريم فهمى رغم أنه 15 حلقة؟!.. فى السباق مسلسل «إمبراطوية م» لخالد النبوى الذى يخلع جلباب الإمام الشافعى مع المخرج محمد سلامة، ومسلسل «الساعة 5» لآسر ياسين ومسلسل «صلة الرحم» لإياد نصار.

المسلسل العاشر فى تراك الـ15 حلقة هو «عتبات البهجة» ويعود ملك الدراما الرمضانية والنجم التاريخى الأكثر مشاركة فيها «يحيى الفخرانى» للمنافسة بعد غياب عام منذ أن قدم مسلسل «نجيب زاهى زركش»، بينما يلوح فى الأفق الدرامى عملان آخران لتكتمل القائمة بـ12 مسلسلاً أولها بطولة «يسرا» ويجرى حاليًا اختيار فريق العمل، فى ظل حالة من التكتم الشديد حتى يتم الاستقرار على كل شىء ومن ثم الإعلان عن جميع تفاصيله، أما المسلسل الـ12 فهو «بابا جه» لأكرم حسنى، والبقية تأتى مع رغبة ريهام حجاج التى تسابق الزمن من أجل الاستقرار على مسلسل لمواصلة مسيرتها الدرامية.

ليس فقط ظاهرة الـ15 حلقة التى تفرض نفسها على المشهد الدرامى الرمضانى، بل سيغيب أكثر من نجم عن السباق فى مقدمتهم «محمد رمضان» بسبب تأخر تجهيز الجزء الثانى من «جعفر العمدة»، وفى كشف الغياب أيضًا عمرو سعد، حيث أعلن عبر حسابه على فيس بوك تأجيل مسلسله الذى كان من المقرر عرضه فى رمضان، كما اعتذرت أيضًا منى زكى التى انشغلت بعدد من المشروعات السينمائية فى الفترة الحالية، إلى جانب غياب منة شلبى عن سباق الدراما لرغبتها فى التركيز أيضًا فى السينما، بينما يواصل كريم عبدالعزيز مسيرته الدرامية بالمسلسل الضخم «الحشاشين» ومعه ياسر جلال بمسلسل «ألف ليلة وليلة».

والأسئلة التى تطرح نفسها: هل دراما الـ15 حلقة وحدها تكفى؟ هل ستكون مسلسلات الـ30 حلقة «موضة قديمة» عام 2024، أم تشهد دراما 2025 انتفاضة مضادة للمحافظة على كبريائها وعرشها؟!>