الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من «العودة» لـ«بطن الحوت» فـ«بقينا اتنين»: صراع المال وغموض الجريمة يقودان سباق دراما الشتاء

حول خيانة الأخوة، لوعة الحب، صراع المال، وغموض الجريمة تدور دراما الـ«OFF SEASON» لـ شتاء 2023 حيث انطلقت بتوليفة متنوعة تمزج بين الأكشن، الرومانسية وإضفاء الكوميديا، وحملت شعار (البطولة جماعية)، وبزخم فنى وباقة متفردة من الحكايات وضعت المشاهد فى حيرة أمام الانتقاء، كما تفوقت فى خلق منافسة قوية بين مسلسلات الـ15 والــ20 حلقة قبل بدء السباق الرمضانى 2024.



 

من الملاحظ أيضا أن البطولة الجماعية لم تقتصر على التمثيل وحده، لكنها شملت التأليف أيضًا، فبعض المسلسلات سردت قصصها بمشاركة أكثر من مؤلف، وأتاحت انضمام ورش الكتابة، فى حين اكتفى البعض الآخر بمؤلف واحد، وهو ما طرح تساؤلات فسرها مؤلفوها فى تصريحاتهم لـ«روزاليوسف»، وكشفوا عما تناولته أعمالهم من حكايات وما رسمته من شخصيات.

 صراع المال فى (العودة)

 ينتمى مسلسل (العودة) إلى الدراما الصعيدية وهو من بطولة «شريف سلامة، صفاء الطوخى، وتارا عماد». وحول قصته يكشف «محمد فضل» أحد مؤلفيه قائلا: «دراما المسلسل تجمع بين الرومانسية والتشويق فى قالب درامى حديث يعتمد على السرد الخطى مع استخدام الفلاش باك، كما تناقش مفاهيم الحب، العمل من وجهة نظر الصعيد، ويتناول العراقيل التى تقف أمام هذه القصص، كما أنه يتطرق إلى الدوافع التى تجعل شباب الصعيد يريدون الرحيل إلى القاهرة، ويحدث ذلك التسلسل داخل خط درامى أساسى وهو التنقيب عن الذهب وصراع الثروة والمال».

وعن دلالة اختيار اسم (العودة) يفسر: «يدل على عودة آدم من القاهرة بعد غياب سنوات عن الأقصر بسبب هروبه فى الماضى من أزمة ما فيضطر للعودة بحثًا عن شقيقه المختفى، وبعودته تعود قصة حبه القديمة ويجد نفسه فى العديد من الصراعات مع عائلة حبيبته ومع المتسببين فى اختفاء شقيقه، واسم العودة متناسب مع كل الخيوط الدرامية الموجودة فى العمل سواء العودة من بلد لآخر أو عودة العلاقات القديمة أو عودة الشقيق الغائب وكذلك عودة كل الصراعات التى اختفت بهروب البطل فى الماضى».

وبشأن كيفية التنسيق بين مؤلفى العمل يتابع:« فريق التأليف ينتمى لورشة كتابة قام بتأسسيها أمين جمال وعبدالله حسن، وكان نتاج هذه الورشة العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية منها مسلسلات (فوق مستوى الشبهات، المداح، الأصلي)، والتكامل بين فريق الكتابة أمر معتاد من السيناريست «أمين جمال» لأنه صاحب خبرة طويلة فى التنسيق بين فريق أى عمل، وفى (العودة) عملنا كـفريق واحد كل منا يكمل الآخر». 

وفيما يتعلق بالمدة التى استغرقها تنفيذ المسلسل يضيف: «استغرق تنفيذه أكثر من 6 أشهر حيث بدء التحضير فى مايو الماضى، ومن المقرر أن يعرض نهاية نوفمبر الجارى، ويتألف من ثلاثين حلقة». 

 صدمات ما بعد الانفصال فى (بقينا اتنين) 

فى المقابل نجد الدراما الاجتماعية تشارك بمسلسل (بقينا اتنين) من بطولة «شريف منير، ورانيا يوسف».

وتفسر «أمانى التونسى» مؤلفة العمل أنه ينتمى إلى الأعمال الدرامية المكونة من 20 حلقة وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى، ويتناول مراحل ما بعد انفصال الزوجين، وما يتبعها من صدمات، ويفسر التأثيرات النفسية والاجتماعية الناتجة عن تلك المراحل على المرأة والرجل». 

وعن دوافع اختيار الفكرة تقول: «أفضل تناول القضايا الاجتماعية من زوايا متنوعة، واعتمدت فى رسم الشخصيات على ترك بصمة تميز كلًا منهما». 

وبشأن الرسالة التى تريد إيصالها للمشاهد عبر (بقينا اتنين) توضح: «أردت التأكيد على أن اللجؤ إلى استشارى العلاقات الزوجية ليس عيبًا، لكنه وسيلة آمنة لمساعدة الزوجين على التعامل مع خلافاتهم فى كثير من الأحيان، مع التحذير من التغافل عن حل المشكلات فور حدوثها، فمن شأنها أن تتراكم لتتحول إلى أزمات متفاقمة». 

وعن المدة التى استغرقتها فى كتابة المسلسل تتابع: «بدأت الكتابة فى شهر مايو الماضى، ومن المقرر أن يعرض العمل مطلع ديسمبر المقبل». 

 غموض الجريمة فى (زينهم) 

 (هنا نتعامل مع سر مقدس اسمه الموت)، عبارة ارتبطت بـ(زينهم زكريا) الطبيب الشرعى الذى يجسد دوره الفنان «أحمد داود» فى مسلسل (زينهم) المأخوذ عن كتاب (أصدقائى الموتى شكرًا) لـ(د.محمد جاب الله)، ومن تأليف «محمد سليمان عبدالمالك»، وإخراج «يحيى إسماعيل».

وعن كيفية توظيف الفكرة فى إطار درامى يكشف «محمد فتحى» أحد المشاركين فى الكتابة قائلا: «(زينهم) يتناول فكرة الكتاب بمعالجة مختلفة مع إضافة أحداث وشخصيات جديدة من خيال المؤلف، فى الوقت ذاته يحتفظ بأصالة الفكرة وجوهر القصص التى تناولها الكتاب، وعاشها «د. محمد جاب الله» مع بعض الحالات بحكم عمله كطبيب شرعى». 

 خيانة الأخوة فى (بطن الحوت) 

 (أولها صبر وآخرها جبر) بمزيد من التشويق بدأت أحداث مسلسل (بطن الحوت)، وهو من بطولة «محمد فراج، وباسم سمرة»، وينتمى إلى دراما الـ 15 حلقة، وتدور قصته حول «ضياء وهلال» وهما شقيقان تخونهما الأخوة وتدفعهما إلى الانتقام، وتمزج فكرته بين الخير والشر والتدين والتطرف فى حبكة درامية يغلب عليها الأكشن والغموض والإثارة.