السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ينعقد دون تجاهل الأحداث الجارية: بـ«أوبريت لشهداء غزة».. شرم الشيخ المسرحى «من أجل الإنسانية»

فى ظل الظروف الراهنة التى يمر بها العالم العربى من مشكلات بسبب الحرب على قطاع غزة.. قرر عدد من المهرجانات الفنية الكبرى تأجيل فعالياتها لعدم مناسبة إقامة احتفالات فنية وسط الظروف الحالية من وجهة نظرهم. 



بينما أتى البعض الآخر وقرر إقامة المهرجانات استمرارًا لحركة الثقافة والفن بمصر وخارجها.. ولكن بشكل يتناسب مع الأحداث بحيث تقام بعض الفعاليات حول غزة، وهذا ما أعلنته إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى فى دورته الثامنة.

 

يشهد افتتاح المهرجان مساء السبت القادم احتفالية بسيطة غير صاخبة تحتوى على التكريمات بينما يتم تقديم أوبريت بتوقيع المايسترو «نادر عباسى» يتم إهداؤه لشهداء غزة.. وخلال الأيام القليلة المقبلة ستعلن الإدارة عن الصوت الذى سينطلق به الأوبريت. بينما تحمل تلك الدورة شعار «مسرح من أجل الإنسانية».

8 عروض أولى بالمهرجان

استقبلت إدارة المهرجان للتقدم بالمشاركة ما يقرب من 420 عرضًا من 57 دولة منها 17 عرضًا تم اختيارها للعرض بالمسابقات الرسمية الخاصة بالمهرجان.. وهذه العروض تتنوع ما بين عروض الوطن العربى والعالم الغربى. بينما هناك ٨ عروض يستقبلها جمهور المهرجان لأول مرة تعرض عالميًا.. وهى: (اختفاء من بلغاريا، طاهرة من الكويت، Baesogoji من كوريا الجنوبية، التائهان من تونس، Phonix من منغوليا، زوجة بالونكو من كرواتيا، Aw-Thentic Declanation من اليابان، وحجر صحى من مصر).

وتشمل مسابقة المهرجان الرسمية للعروض الكبرى على 7 عروض دولية وهى: ( Apnea من إيطاليا، اختفاء من بلغاريا، طاهرة من الكويت، الغريب والنقيب من السعودية، Baesogoji من كوريا الجنوبية، أوليفر من مصر، واحتراق شمعة من الولايات المتحدة الأمريكية). بينما يترأس لجنة تحكيم المسابقة الكبرى المخرج الكبير «د.خالد جلال» وبعضوية كل من «نادية بوستة وكارين ويترفيلد وليفيو كوليو ود.ماريجونا بيكتسى».

أما مسابقة عروض المونودراما فيشارك بها 4 عروض وهى: ( Woman fish من المكسيك، زوجة بالونكو من كرواتيا، Phonix من منغوليا، وحجر صحى من مصر). ويترأس لجنة التحكيم اليابانى «جونجوه سون» بعضوية كل من «تريزا ميدرال ود. خليفة الهجرى». 

وبمشاركة 5 عروض عالمية تنطلق مسابقة عروض مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية. والعروض هى: (حيث لا يرانى أحد من مصر، Aw-Thentic Declanation من اليابان، حدث ذات مرة من الإمارات العربية المتحدة، ليلة ماطرة من العراق، والتائهان من تونس). وتضم لجنة تحكيم المسابقة «أرليتا ريكسابى، عقباوى الشيخ وفيصل الدرمكى».

ومن جانب آخر أعلنت إدارة المهرجان أنه تقدم لمسابقة العمل الأول للشباب التى تحمل اسم المخرج القدير «عصام السيد»، نحو 40 عملًا ما بين المونودراما والعروض الكبرى ويترأس لجنة التحكيم «عصام السيد» وبعضوية كل من «ريم أحمد والناقد د.محمد الخطيب».. بينما تقدم لمسابقة «مصطفى سليم» للتأليف المسرحى 50 نصًا مسرحيًا من 8 دول منهم 16 بالقائمة القصيرة للنصوص الطويلة، و10 للنصوص القصيرة و9 لنصوص المونودراما. وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من «د.سعيد السيابى و.د.سكينة مراد و.د.سيد الإمام».

اسم الفنانة «سميرة محسن»

«المهرجان سيستمر بنجاح لأنه يعتمد على الشباب وهم لديهم الأمل والتطور والإصرار على النجاح والتجديد».. بهذه الكلمات عبرت الفنانة القديرة «د.سميرة محسن» عن تقديرها لإدارة المهرجان التى قررت منحها تكريمًا خاصًا عن مشوارها الفنى الذى يمتد لأكثر من 50 عامًا حيث يتم تكريمها ضمن حفل الافتتاح بينما تم إطلاق الدورة الثامنة باسمها. وأكدت الفنانة الكبيرة فى المؤتمر الصحفى الذى أقيم للإعلان عن تفاصيل المهرجان بأنها لم تتوقع قط أن يتم منحها تكريمًا فى هذا المهرجان أو أى مهرجان آخر ولكن هذا يعتبر نتاج ثمار سنوات عملها وجدها.

كما تقرر تكريم مجموعة من الفنانين الكبار من مختلف الدول ومنهم «أسعد فضة» من سوريا و«دليلة مفتاحى» من تونس و«عماد الشنفرى» من سلطنة عمان، والفنان «عبدالإله السنانى» من المملكة السعودية، وكل من «حمزة العيلى ومحمد فهيم وياسر صادق ود.عمرو دوارة» من مصر، والعالمية «مارتسيا تيدسكى» والقدير «عبدالله عبدالرسول» من الإمارات العربية، بالإضافة إلى الفنانة المصرية القديرة «ميمى جمال».

ولما لها من تاريخ مسرحى طويل تم تخصيص جزء خاص لـ«إيطاليا» ضيف شرف المهرجان.. أيضًا تقدم الدورة مطبوعات مختلفة منها كتاب عن القديرة «سميرة محسن» بقلم «د.عمرو دوارة» وكتاب عن الأبحاث والنصوص الفائزة بالمسابقات تحرير «محمد أحمد كامل».

كما قررت إدارة المهرجان إطلاق أسماء أساتذة المسرح بمصر والوطن العربى على جوائز المهرجان المختلفة، منها جائزة أفضل عرض متكامل والتى تحمل اسم «محمد المنصور»، وجائزة أفضل مؤلف باسم الشاعر «د.مصطفى سليم»، وجائزة أفضل ممثلة باسم الفنانة «أمل الدباس»، وجائزة «حميد سمبيج» لأفضل ممثل.

بينما تحمل جائزة أفضل مخرج اسم الفنان «عبدالله عبدالرسول»، وجائزة أفضل سينوجرافيا باسم «حازم شبل» وجائزة لجنة التحكيم الخاصة باسم «عماد الشنفرى»، وجائزة أفضل عرض متكامل باسم «محمد سيف الأفخم» رئيس الهيئة الدولية للمسرح الإماراتى، وجائزة باسم «محمد الحميلى» لأفضل أداء تمثيلى، بينما تحمل جائزة أفضل عرض متكامل بمسابقة الفضاءات غير التقليدية اسم «بلدية ظفار» العمانية.