الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

شدَّد على أننا لم ولن نسمح بتهجير الفلسطينيين.. الرئيس السيسي يؤكد لبايدن رفض مصر العقاب الجماعى لقطاع غزة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى مجددًا أن مصر لم ولن تسمح بتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، لافتًا فى الوقت نفسه إلى رفض مصر لسياسات العقاب الجماعى بحق الشعب الفلسطينى.. كما أكد الرئيس موقف مصر بضرورة التوصُّل لهدنة إنسانية فورية، لتعزيز الجهود المكثفة التى تقوم بها مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة وجميع الأطراف الدولية الفاعلة.



 

جو بايدن 

جاء ذلك خلال تلقى الرئيس السيسى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأمريكى جو بايدن. وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين ناقشا مجمل الوضع الأمنى فى الشرق الأوسط، ومستجدات التصعيد العسكرى فى قطاع غزة، وأهمية الحيلولة دون توسُّع دائرة الصراع للمحيط الإقليمى؛ حيث أكد الرئيس فى هذا الصدد موقف مصر بضرورة التوصُّل لهدنة إنسانية فورية، لتعزيز الجهود المكثفة التى تقوم بها مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة وجميع الأطراف الدولية الفاعلة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية لأهالى قطاع غزة، وقد توافق الرئيسان على أهمية تكثيف الجهود لزيادة المساعدات بشكل ملموس وفعَّال ومستدام، وبكميات تلبى الاحتياجات الإنسانية لأهالى القطاع الذين يتعرضون لمعاناة هائلة.

كما تطرق الاتصال لمختلف أبعاد الأوضاع الراهنة فى قطاع غزة، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت برفض سياسات العقاب الجماعى والتهجير، مؤكدًا أن مصر لم ولن تسمح بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضى المصرية، فيما أكد الرئيس الأمريكى رفض الولايات المتحدة لنزوح الفلسطينيين خارج أراضيهم، معربًا عن التقدير البالغ للدور الإيجابى الذى تقوم به مصر والقيادة المصرية فى هذه الأزمة.

وأضاف المتحدث الرسمى: إن الرئيسين استعرضا كذلك آخر المستجدات فيما يتعلق بملف المحتجزين فى قطاع غزة، بالإضافة إلى بحث آفاق التعاون المشترك لحشد الجهود الدولية من أجل دفع مسار إحياء عملية السلام، بهدف تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وفقًا لمقررات الشرعية الدولية. 

أنطونيو جوتيريش

كما تلقى الرئيس السيسى اتصالًا هاتفيًا من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة.  وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال شهد التباحث حول مستجدات الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف التصعيد فى قطاع غزة، بما فى ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة فى هذا الشأن، الذى ينص على إنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإغاثية إلى القطاع بشكل فورى وكافٍ.

كما تم تبادل وجهات النظر حول جهود التعاون بين مصر والمنظمة الدولية بشأن حماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك من خلال الآلية المتفق عليها تحت إشراف الأمم المتحدة، حيث ثمَّن «جوتيريش» الدور الجوهرى لمصر على هذا الصعيد، مشيدًا بالالتزام المصرى الراسخ بالعمل الإيجابى نحو السلام والاستقرار، كما أعرب الرئيس عن تقدير مصر للمواقف المتوازنة للسكرتير العام، وكذا لدور الأمم المتحدة على المستويين السياسى والإنسانى

الشأن الداخلى

فيما يتعلق بالشأن الداخلى اجتمع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبدالله محافظ البنك المركزى، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، لمتابعة عدد من ملفات العمل الحكومى فى المجالين الاقتصادى والتنموى، وذلك فى إطار متابعة الرئيس للجهود الحكومية لتلبية احتياجات المواطنين فى مختلف القطاعات الخدمية، وتعزيز العمل الجارى لدفع معدلات النمو الاقتصادى والدخل القومى.

كما اجتمع الرئيس السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء جمال زكى محافظ كفر الشيخ، ونهال بلبع نائب محافظ البحيرة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى بأن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على مستجدات الجهود الرامية لصون وحماية الأراضى الزراعية، على النحو الذى يحفظ حقوق الدولة والشعب، فضلًا عن عرض التحديات التى تواجه الجهات المعنية فى هذا الصدد، وسبل التغلب عليها.

وأوضح المتحدث الرسمى أن الرئيس وجه الحكومة بالمتابعة المستمرة والدقيقة لجهود حماية الأراضى الزراعية، والتصدى بحزم للممارسات غير القانونية للاستيلاء والتعدى عليها، سعيًا نحو تحقيق الأهداف المرجوة اقتصاديًا وتنمويًا، والحفاظ على أصول وحقوق الدولة والشعب.

كما اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، والعقيد دكتور بهاء الغنام المدير التنفيذى لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة. 

الاجتماع تناول متابعة التطورات التنفيذية لعدد من المشروعات القومية للإنتاج الزراعى واستصلاح الأراضى على مستوى الجمهورية، خاصةً المشروع القومى للإنتاج الزراعى «مستقبل مصر»، إلى جانب المشروعات فى منطقتى توشكى وسيناء، وفى محافظات بنى سويف والمنيا والفيوم، وكذلك مشروع سنابل سونو بأسوان.

وقد اطلع الرئيس فى هذا الإطار على معدلات تنفيذ المراحل الحالية والمستقبلية لتلك المشروعات، بما فى ذلك البنية الأساسية، ووسائل الرى الحديثة، واستخدام التحول الرقمى فى تطوير الإنتاجية الزراعية، وموقف محطات المعالجة والتغذية الكهربائية، والمناطق الصناعية المرتبطة بهذه المشروعات، ووجه الرئيس بمواصلة العمل على استكمال مستهدفات هذه المشروعات الاستراتيچية العملاقة، فى إطار خطة الدولة لمعالجة الخلل المزمن فى محدودية رقعة الأراضى الزراعية من المساحة الجغرافية الكلية للجمهورية، وتحقيق طفرة نوعية فى هذا الصدد تُضيف لقدرة الدولة على تحقيق الأمن الغذائى للشعب المصرى، وكذلك مواصلة فتح آفاق التصدير الزراعى وتعظيم العائد منه، على النحو الذى يسهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى وتحسين مستويات معيشة المواطنين وبناء القدرة الشاملة للدولة.