الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تحويل 3 أفلام إلى مسلسلات.. ورؤية سينمائية جديدة لفيلمين: نجوم اليوم فى تحدٍّ مع «الكبار»

قصة يعاد تكرارها بين الحين والآخر.. فهناك عدد كبير من الأعمال الناجحة التى تم تقديمها وذاع صيتها بقوة وساهمت فى تخليد أسماء أبطالها، ومع مرور السنين يقرر صناع الفن إعادة تقديمها مرة أخرى بأبطال جدد وبشكل يتناسب مع العصر. ورغم أن أغلب الأعمال التى أعيد تقديمها لم تحظ بنفس أهمية ونجاح العمل الأول إلا أن هذا العام تم التعاقد على ثلاث مسلسلات دفعة واحدة ليتم تصويرها خلال الأسابيع القادمة للعرض بموسم رمضان المقبل.



من جانب آخر، تشهد السينما عودة فيلمين مرة أخرى للساحة.. ليعاد تقديمهما برؤية مختلفة ومعاصرة ربما تنقذ الأفلام الحالية من عدم وجود أفكار جديدة.

النبوى يواجه فاتن حمامة

تعانى الأعمال المعادة من وضع الجمهور لها بمقارنة دائمة مع العمل الأول.. فدائمًا ما تتم المقارنة بين الأبطال والأحداث حتى إن كان العمل الحديث تم تغييره ليتناسب مع العصر الحالى. وقرر صناع الدراما هذا العام الاعتماد على الروايات الأصلية المأخوذة عنها الأفلام الناجحة. ومنها مسلسل (إمبراطورية م) والمأخوذ عن الرواية الأصلية التى كتبها الأديب الراحل «إحسان عبدالقدوس»، ورغم أن هناك فيلما قدمته سيدة الشاشة العربية «فاتن حمامة» ببداية السبعينيات ويحمل نفس الاسم.. إلا أن الكاتب «محمد سليمان عبدالمالك» قرر أن يعيد تقديم الرواية الأصلية بتفاصيلها التى لم  تذكر بالفيلم، بالإضافة إلى تناولها بشكل عصرى. وقد وقع الفنان «خالد النبوى» على بطولة العمل الذى يقوم بإخراجه «محمد سلامة» ومن المقرر أن ينطلق تصويره فى نوفمبر الجارى.

(جرى الوحوش) برؤية 2023

كما أعلن المخرج «إبراهيم حشاد» عن تعاقده على مسلسل (جرى الوحوش) والذى تم تقديم قصته فى الثمانينيات فى فيلم ناجح حمل نفس الاسم وكان بطولة الفنانين الكبار «نور الشريف ومحمود عبدالعزيز وحسين فهمى».. ولكن نفى «حشاد» أن تتشابه أحداث المسلسل مع الفيلم مؤكدا أن الأحداث تدور فى إطار قصة الفيلم الشهيرة ولكن مع اختلاف الشخصيات والأحداث.

ويعمل «حشاد» حاليا على التعاقد مع باقى فريق العمل حيث تم الإعلان عن البطلين الرئيسيين للقصة وهما «محمود عبدالمغنى ونضال الشافعى» بجانب القدير «صلاح عبدالله».. وسيبدأ تصوير العمل مطلع ديسمبر المقبل.

ومن الجدير بالذكر أن فيلم (جرى الوحوش) يعد من أشهر أفلام السينما والذى ينضم للثلاثية الناجحة التى قدمها الكاتب الراحل «محمود أبو زيد» فى الثمانينيات.. بينما تم إعادة تقديم الفيلمين الآخرين (الكيف) و(العار) كمسلسلات خلال السنوات الأخيرة.. ولكن لم تحظ بنفس نجاح الأفلام.

 

عقدة مصطفى شعبان

يبدو أن الفنان «مصطفى شعبان» يهتم بإعادة تقديم الأعمال القديمة كثيرا.. فبعد تقديمه لمسلسل (العار) عام 2010 وتعاقده منذ عامين على إعادة فيلم (حتى لا يطير الدخان) فى عمل درامى.. قرر هذا العام التعاقد على مسلسل (المعلم) والمأخوذ عن فيلم (شادر السمك) للراحل «أحمد زكى».

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن مخرج العمل حتى الآن إلا أن شركة «سينرجى» المنتجة للمسلسل قد بدأت بالفعل ببناء ديكورات سوق السمك وهى الديكورات الرئيسية للعمل.. بينما نفى «شعبان» فى تصريحات صحفية أنه سيقوم بنفس تفاصيل دور النجم الراحل بينما ستتم الاستعانة بالخطوط العريضة للعمل فقط.

ومن جانب آخر توقفت الأخبار التى تم نشرها مؤخرا حول مسلسل (حتى لا يطير الدخان) والذى تم الإعلان عنه منذ عامين وقد كان من المقرر أن يتم تقديمه فى ثمانى حلقات فقط.. بينما تم تأجيل العمل دون تحديد موعد لعودته.

 

ظافر العابدين فى دوامة  ياسين والشناوى

يعمل المخرج «أمير رمسيس» على الإنتهاء من تصوير فيلمه الجديد (أنف وثلاث عيون) والذى يحمل رؤية جديدة ومعاصرة للرواية التى تحمل نفس الاسم للأديب الكبير «إحسان عبدالقدوس». وقد تم تقديم تلك الرواية فى سبعينيات القرن الماضى كفيلم من بطولة النجم الراحل «محمود ياسين» وشاركه البطولة «ماجدة ونجلاء فتحى وميرفت أمين». كما تم تقديمه كمسلسل عام 1980 بطولة «كمال الشناوى ويسرا وليلى علوى».

ومن المقرر أن ينتهى «رمسيس» من تصوير الفيلم خلال الفترة القادمة قبل انشغال أبطال العمل بتصوير أعمالهم الرمضانية.. حيث كان من المقرر أن يتم عرضه بموسم رأس السنة. وتدور أحداث الفيلم الجديد داخل نفس إطار القصة التى تدور حول طبيب ولكنه هنا طبيب تجميل يدخل فى حيرة من أمره بين ثلاث فتيات كلٌّ منهن تلمس عواطفه بشكل مختلف. من بطولة «ظافر العابدين وصبا مبارك وأمينة خليل وسلمى أبو ضيف»، بالإضافة إلى عدد من النجوم منهم «جيهان الشماشرجى، صدقى صخر، سلوى محمد على، نبيل ماهر، نور محمود، الطفل سليم مصطفى»، والرؤية الدرامية والسيناريو والحوار «وائل حمدى».

ابن الزعيم يعيد أعماله

بعد مرور 32 عامًا على إنتاج فيلم (شمس الزناتي) للزعيم «عادل إمام» قرر نجله الفنان «محمد إمام» إعادة تقديم نسخة حديثة من الفيلم الشهير والمأخوذ فى الأصل عن قصة الفيلم الأمريكى (العظماء السبعة)، ويعقد حاليا فريق عمل الفيلم الجديد جلسات التحضير المكثفة استعدادا لتصويره والذى سيعتمد على إدخال المؤثرات البصرية الحديثة.. بينما الفيلم سيتناول القصة بأسلوب مختلف عما تم تقديمه مسبقا.

العمل سيكون من بطولة كل من «محمد إمام وأمينة خليل» وسيناريو وحوار «محمد الدباح» وإخراج «عمرو سلامة». ومن المقرر أن يتم عرضه خلال العام المقبل.