الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

(من مصر.. هنا غزة) اصطفاف شعبى مصرى لتقديم جميع سبل الدعم للشعب الفلسطينى

(من مصر.. هنا غزة).. شعار رفعه المصريون فى حالة اصطفاف كاملة لتقديم جميع الدعم لأهالينا فى غزة.. دعم مادى ومعنوى متمثل فى مئات الأطنان من المساعدات الغذائية والعلاجية وأكياس الدم ولم  تخل محافظة واحدة من تظاهرات تشجب العدوان البربرى من الكيان الصهيونى ضد غزة وأهلها.



مساعدات غذائية وعلاجية

فقد اصطف عشرات المتطوعين من التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، أمام بوابة معبر رفح، من أجل تقديم ونقل المساعدات الإغاثية والإنسانية للأشقاء فى قطاع غزة.

وتضم القافلة قرابة 106 قاطرات محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية تتضمن ألف طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية بجانب ما يزيد على 50 ألف قطعة ملابس وأكثر من 300 ألف علبة من الأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك لدعم الأشقاء فى فلسطين جراء العدوان الذى شنته قوات الاحتلال الإسرائيلى ضد قطاع غزة.

ويتزامن ذلك مع تدشين كيانات التحالف الوطنى بالتعاون مع وزارة الصحة وبنك الدم أكبر حملة للتبرع بالدم تحت شعار «قطرة دماء تساوى حياة» بجميع محافظات الجمهورية.

يأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين الشقيقة، وهو ما يتم بشكل مستمر فى إطار دعم وتضامن جمهورية مصر العربية تجاه الشعب الفلسطينى الشقيق لتخفيف حدة أحداث العنف الذى أدى إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وقفة احتجاجية

وقد أعلن «التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى» عن تنظيم وقفة احتجاجية، الأربعاء الماضى، بالملابس السوداء للطلب من شعوب العالم الضغط على حكوماتها لوقف القتل فى غزة ودخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف التحالف: «نسأل من شعوب مصر، والدول الإسلامية والعربية، والعالم بأسره التضامن مع «وقف القتل» عن طريق ارتداء الملابس السوداء، وتغيير شعارات وسائل التواصل الاجتماعى لشعار الحملة «مرابطون حتى الإغاثة».  

وتابع التحالف: «ونسأل منهم رفع أصواتهم فى كل مكان للتنديد بالقتل وللمطالبة بدخول المساعدات».

تظاهرات بجميع المحافظات

وشهدت بعض المحافظات خروج طلاب الجامعات وشباب المدن والقرى والأحزاب فى وقفات تضامنية مع غزة، وذلك تنديدًا بالعدوان الغاشم والمجازر التى شهدها القطاع من الجيش المحتل، والإعلان عن التأييد الكامل للرئيس السيسى فى موقفة من القضية الفلسطينية.

وجاء ذلك لتأييد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى برفضه القاطع لمجرد التفكير فى تهجير الأشقاء الفلسطينيين قسريًا من أرضهم، وبالأخص إلى مصر، الأمر الذى إذا تم سينقل فكرة المقاومة لسيناء وسيؤدى إلى مزيد من الهجمات على إسرائيل من مصر وسيصبح مبررًا لهجمات إسرائيلية على الأراضى المصرية، وأكدوا أن مصر ستظل دولة سلام وذات سيادة تامة على أراضيها.

واحتشد آلاف الطلاب من جامعة القاهرة أمام مقر الجامعة بالجيزة لتنظيم وقفة تضامنية والتنديد بممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلى وقصف مستشفى المعمدانى فى غزة، والقصف المتواصل على قطاع غزة، ونظم طلاب جامعة القاهرة، الوقفة التضامنية، بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، حيث رفع المشاركون فى الوقفة لافتات رفض ممارسات إسرائيل ضد المدنيين والأطفال فى غزة.

وكان عدد كبير من طلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين بكلية طب أسنان جامعة القاهرة، قد أدوا، صلاة الغائب على شهداء قطاع غزة المدنيين والأطفال جراء القصف الإسرائيلى على مستشفى الأهلى المعمدانى التى راح ضحيتها ما يقرب من 1000 شخص.

وفى الإطار نفسه، نظم طلاب كلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطينى، تنديدًا بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلى وممارسات العنف ضد الشعب الفلسطينى والمدنيين والأطفال جراء القصف الإسرائيلى تجاه قطاع غزة.

ونظم عدد من طلاب كلية الزراعة بجامعة القاهرة وقفة تنديدًا بقصف الكيان الإسرائيلى لمستشفى المعمدانى بقطاع غزة، ورفع المشاركون فى الوقفة لافتات رفض ممارسات إسرائيل ضد المدنيين والأطفال فى غزة.

(الدقهلية والإسكندرية)

أما فى محافظة الدقهلية،  فنظم طلاب جامعة المنصورة وقفة تضامنية مع غزة، داخل الحرم الجامعى تنديدًا بالعدوان الغاشم والمجازر التى شهدها القطاع من الجيش المحتل، وردد الطلاب هتافات تضامنية مع أهالى قطاع غزة والقضية الفلسطينية «بالروح بالدم نفديك يا أقصى الله وأكبر الله وأكبر»، ووقف المئات من الطلاب أمام كلية تجارة بجامعة المنصورة وانضم العديد من الطلاب من مختلف الكليات ورفعوا أعلام فلسطين والشاب الفلسطينى.

وفى الإسكندرية أصدرت مجالس إدارات الغرف التجارية المصرية واتحادها العام، بيانًا لتعلن التأييد الكامل للرئيس السيسى فى موقفه من القضية الفلسطينية، وذلك بالإنابة عن أكثر من 5 ملايين تاجر وصانع ومستثمر ومؤدى خدمات، و18 مليونًا من شركائهم من العاملين لديهم.

كما خرج طلاب جامعة الإسكندرية، فى مسيرات لتأييد موقف مصر والرئيس السيسى من القضية الفلسطينية إجمالا ومن الموقف الراهن حيال الأزمة التى اندلعت فى قطاع غزة على مدار الـ10 أيام الماضية، والتنديد بجرائم إسرائيل، وجابت مسيرات طلاب جامعة الإسكندرية شوارع الإسكندرية، رافعين أعلام فلسطين، ويرددون هتفات «بالروح بالدم نفديكى يا فلسطين»، منددين بالقصف غير الإنسانى على المستشفى المعمدانى بغزة.

وكانت ساحة مجمع محاكم محافظة الإسكندرية وقفة تضامنية لمئات المحامين تضامنًا مع الفلسطينيين، بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلى مستشفى المعمدانى، فى قطاع غزة، وحمل المتظاهرون لافتات: «علموا أولادكم أن القدس عربية وأن الكيان الصهيونى محتل» و«مصر ترفض الاستعباد يا حرية يا استشهاد غزة الصمود»، ووضع عدد من المحامين أعلام مصر وفلسطين على أكتافهم، ورددوا شعارات مثل «غزة غزة أرض العزة»، كما ندد البعض بقتل الأطفال والمدنيين فى غارات الاحتلال الإسرائيلى.

(الفيوم والمنوفية)

وفى الفيوم نظم طلاب جامعة الفيوم وقفة تضامنية مع أهالى غزة، ولتأييد موقف مصر والرئيس السيسى من القضية الفلسطينية والأزمة التى اندلعت فى قطاع غزة على مدار الـ10 أيام الماضية، وانطلقت المظاهرة داخل الحرم الجامعى، وجابت عددًا من كليات الجامعة، وردد الطلاب والطالبات المشاركون بالمظاهرة الهتافات المنددة بالقصف الإسرائيلى لغزة، والمطالبة بوقف العدوان ضد المدنيين والأطفال العزل.

وأشاد المتظاهرون بموقف مصر والرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى من مساندة أهالى فلسطين والقضية الفلسطينة، وما استطاعت مصر أن تجمعه من مساعدات لأهالى غزة خلال ساعات معدودة.

وفى المنوفية، نظم طلاب كلية الهندسة بمدينة شبين الكوم جامعة المنوفية، وقفة تضامنية وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطينى ولتأييد موقف مصر والرئيس السيسى من القضية الفلسطينية إجمالًا ومن الموقف الراهن حيال الأزمة التى اندلعت فى قطاع غزة على مدار الـ10 أيام الماضية، تنديدًا بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلى وممارسات العنف ضد الشعب الفلسطينى والمدنيين والأطفال جراء القصف الإسرائيلى تجاه قطاع غزة.

وفى المنيا نظم طلاب جامعة المنيا وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطينى، لتأييد موقف مصر والرئيس السيسى من القضية الفلسطينية والموقف الراهن حيال الأزمة التى اندلعت فى قطاع غزة على مدار الـ10 أيام الماضية، مرددين شعارات «بالروح بالدم نفديك يا أقصى، واحد اتنين حق الشهيد فين».

 ونظم الطلاب مسيرة داخل الحرم الجامعى جابت جميع كليات الجامعة وسط هتافات تضامنية مع الشعب الفلسطينى، وشارك فى الوقفة الطلبة والطالبات من أبناء جامعة المنيا.

وفى القليوبية نظمت نقابة المحامين بجنوب القليوبية بقيادة مجدى حافظ نقيب المحامين بجنوب القليوبية، وقفة تضامنية أمام محكمة شبرا الخيمة، حيث شارك العديد من المحامين للتنديد بما ارتكبه العدوان الإسرائيلى من مجزرة بشرية بحق الأشقاء الفلسطينيين بغزة وقصف المستشفيات والمنازل وقتل الأطفال والنساء والأسر، ولتأييد موقف مصر والرئيس السيسى من القضية الفلسطينية إجمالًا ومن الموقف الراهن حيال الأزمة التى اندلعت فى قطاع غزة على مدار الـ10 أيام الماضية.

وشهدت الوقفة ترديد عبارات «فلسطين عربية رغم أنف الصهيونية»، وكذلك «القدس عربية»، كما قام نقيب المحامين بجنوب القليوبية بتوجيه الدعوات الخالصة للأشقاء الفلسطينيين فى حربهم ضد العدو الإسرائيلى.

(الأقصر وسوهاج)

وفى الأقصر، نظم شباب المحافظة ومسئولو الأحزاب السياسية والتحالف الوطنى للعمل الأهالى التنموى وقفة احتجاجية  فى ميدان  أبو الحجاج  الأقصرى للتضامن مع الشعب الفلسطينى حيث شارك العديد من المحامين للتنديد بما ارتكبه العدوان الإسرائيلى من مجزرة بشرية بحق الأشقاء الفلسطينيين بغزة وقصف المستشفيات والمنازل وقتل الأطفال والنساء والأسر، ولتأييد موقف مصر والرئيس السيسى من القضية الفلسطينية إجمالًا.

وخرج الآلاف من أهالى كفر الشيخ، فى مسيرات، لتأييد موقف مصر والرئيس السيسى من القضية الفلسطينية إجمالًا ومن الموقف الراهن حيال الأزمة التى اندلعت فى قطاع غزة على مدار عدة أيام، والتنديد بجرائم إسرائيل، وجابت مسيرات الأهالى دوران النصر والمناطق القريبة منه، رافعين أعلام فلسطين، ويرددون هتافات «بالروح بالدم نفديكى يا فلسطين»، منددين بالقصف غير الإنسانى على المستشفى المعمدانى بغزة.

وحمل المتظاهرون لافتات، منها «مصر ترفض الاستعباد يا حرية يا استشهاد غزة الصمود»، و«بالروح والدم نفديك يا أقصى» ووضع عدد من الأهالى أعلام مصر وفلسطين على أكتافهم، كما نددوا بقتل الأطفال والمدنيين فى غارات الاحتلال الإسرائيلى.

ونظم طلاب جامعة سوهاج مسيرة بدأت داخل الحرم الجامعى وانتهت بأكبر ميادين المحافظة وسط مدينة سوهاج وسط هتافات تضامنية مع الشعب الفلسطينى، وشارك فى الوقفة الطلبة والطالبات من أبناء جامعة سوهاج وأعضاء هيئة التدريس يتقدمهم رئيس الجامعة الدكتور حسان النعمانى رئيس الجامعة.

(نقابة الصحفيين)

وتعالت هتافات المتضامنين بالوقفة الاحتجاجية التى نظمتها نقابة الصحفيين  بمشاركة الكاتب الصحفى خالد البلشى وعدد من أعضاء مجلس النقابة، بحضور النائب البرلمانى السابق زياد العليمى، للمطالبة بفتح معبر رفح، أمام المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة، فى ظل الحصار الذى فرضه الاحتلال الإسرائيلى.

كما طالب المتضامنون بالوقفة الاحتجاجية على سلم نقابة الصحفيين، بطرد السفير الإسرائيلى لدى القاهرة، تنديدًا بالقصف الجوى الثلاثاء الماضي، على مستشفى المعمدانى بغزة.

وشارك العشرات على سلم نقابة الصحفيين، بالوقفة الاحتجاجية،  تنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلى والانتهاكات الصارخة التى يمارسها بالشعب الفلسطينى وقطاع غزة على وجه التحديد، وكان آخرها القصف الغاشم الذى استهدف المستشفى المعمدانى بغزة، وأسفر عن استشهاد المئات من أبناء الشعب الفلسطينى 

وكان مجلس نقابة الصحفيين أعلن عن إدانته الشديدة لمجزرة الاحتلال الصهيونى الإجرامى باستهداف مستشفى المعمدانى فى قطاع غزة والذى أسفر عن سقوط مئات الشهداء من الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين العزل فى غزة.

وأكدت نقابة الصحفيين، أن ما يرتكبه جيش الاحتلال الصهيونى من قصف متعمد لمنشآت وأهداف مدنية، يعد انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولى والإنسانى، ولأبسط قيم الإنسانية، ويقع تحت أنظار العالم المتخاذل الذى يقف صامتًا أمام حرب إبادة جماعية لشعب أعزل مطالبة بتحقيق دولى فى جرائم الحرب الصهيونى

(التبرع بالدم)

أطلق أعضاء «التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى» فى مصر، بالتعاون مع وزارة الصحة، حملة موسعة للتبرع بالدم تحت شعار «قطرة دماء تساوى حياة» بمختلف الجامعات المصرية من خلال سيارات متنقلة تجوب جميع المحافظات، وذلك لدعم الأشقاء الفلسطينيين جراء أعمال العنف الإسرائيلى على قطاع غزة، وعرضت «القاهرة الإخبارية» جانبًا من تبرع شباب الجامعات بالحملة.

ويأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبالتزامن مع إرسال التحالف قافلة شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية، تضم أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية، لتخفيف حدة أحداث العنف التى أدت إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وشهدت محافظة أسيوط، انطلاق فعاليات الحملة القومية للتبرع بالدم لصالح الشعب الفلسطينى، حيث تواجدت الحملة فى منطقتين؛ الأولى بميدان الحرب والسلام بوسط مدينة أسيوط، والثانية بجوار مبنى محافظة أسيوط، وذلك تضامنًا مع الأشقاء الفلسطينيين، ومن أجل التبرع بالدم لتوفير الكميات اللازمة لإنقاذ الضحايا والجرحى منهم.

وانطلقت فعاليات الحملة بمحافظة أسيوط برعاية «التحالف الوطنى للعمل التنموى» وعدد من الجمعيات الخيرية، حيث تواجد الشباب وفرق تلقى التبرعات بالدم بالميادين المحددة للتبرع بالدم بمشاركة عدد من المتطوعين، وشهدت سيارات نقل الدم التابعة للحملة إقبال عدد كبير من المواطنين من أهالى محافظة أسيوط للتبرع بالدم.

وشهدت محافظة الأقصر، انطلاق فعاليات حملة قومية للتبرع بالدم لصالح الشعب الفلسطينى.

وانطلقت فعاليات الحملات بمحافظة الأقصر برعاية «التحالف الوطنى للعمل التنموى» ومؤسسة «حياة كريمة»، حيث تواجد الشباب وفرق تلقى التبرعات بالدم فى ميدان صلاح الدين وميدان أبوالحجاج الأقصرى بوسط مدينة الأقصر، وفى ميدان الشيخ كوك بمدينة إسنا، وذلك بالتنسيق مع عدد من المتطوعين للوصول بالجملة إلى النجاح.

شهدت نقاط التبرع بالدم بمحافظة الغربية، للأشقاء الفلسطنيين إقبالًا ملحوظًا منذ الساعات الأولى لبدء استقبال المتبرعين وخاصة من الشباب وكبار السن والفتيات. 

وأطلقت مبادرة «حياة كريمة» و«التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى»  حملة للتبرع بالدم بمحافظة الفيوم لصالح فلسطين والمتضررين من الفلسطينيين فى غزة، وقال الدكتور عماد عادل عبدالعاطى المدير التنفيذى لمؤسسة «حياة كريمة» بمحافظة الفيوم، إن المؤسسة أطلقت المبادرة بالتعاون مع «التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى» لجمع التبرعات بالدم لصالح أهالينا بفلسطين، لافتا إلى أن الحملة تأتى فى إطار حرص مؤسسة حياة كريمة والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى على دعم الشعب الفلسطينى الشقيق وتقديم المساعده والمساندة له.

(الأحزاب السياسية)

أشاد تحالف الأحزاب المصرية الذى يضم 42 حزبًا سياسيًا بالموقف الذى اتخذه الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية منذ اندلاع الأزمة يوم السابع من أكتوبر ورفضه محاولات تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينين إلى سيناء، وهو ما أعلنه بوضوح خلال لقائه مع المستشار الألمانى أولاف شولتس وأيضًا رفضه عبور الأجانب معبر رفح، وربط ذلك بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأخيرًا رفضه مقابلة الرئيس الأمريكى بايدن فى عمان مما أدى إلى إلغاء القمة الرباعية التى كانت مقررة بالأردن.

وأكد تحالف الأحزاب المصرية بالإجماع تفويض الرئيس عبدالفتاح السيسى فى اتخاذ كل ما يراه من قرارات لحماية الأمن القومى المصرى والحفاظ على سيادة مصر على كامل التراب الوطنى بعد مجزرة إسرائيل ضد مستشفى المعمدانى بغزة والتى أودت بحياة 500 شهيد فلسطينى أغلبهم من الأطفال والنساء والشيوخ.

كما أعلن تحالف الأحزاب المصرية إدانتهم واستنكارهم الشديد لمجزرة مستشفى المعمدانى بغزة التى ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين، ويؤكد تحالف الأحزاب المصرية أنه يقف خلف الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويثمن حرصه الحفاظ على الدولة المصرية وأراضيها داعمين للقوات المسلحة والشرطة المصرية فى حفظ الأمن والأمان للمصريين.

(مجلس الشيوخ)

وأكد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أن مجلس الشيوخ  يدين تلك الحرب ويؤيد ويدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى كل ما يتخذه من إجراءات لحماية الأمن القومى المصرى وتأمين حدود الدولة ودعم الشعب الفلسطينى، الأمر الذى قابله أعضاء المجلس بالتصفيق، والهتاف «تحيا مصر».

ودعا «عبدالوهاب» الشعب المصرى بجميع طوائفه التكاتف صفًا واحدًا خلف الرئيس والقوات المسلحة الباسلة.

ونظمت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى وقفة احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلى على غزة من أمام مقر حملة المرشح بالقاهرة.

جاءت وقفة أعضاء حملة المرشح عبدالفتاح السيسى دعمًا لموقف القيادة السياسية فى رفض مخططات تهجير الفلسطينين من قطاع غزة إلى سيناء، وردد المشاركون فى الوقفة هتافات منددة بالجرائم الإسرائيلية: «هنرددها جيل ورا جيل بنعاديكى يا إسرائيل»، كما حملوا لافتات تعرب عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية والموقف المصرى تجاهها.