الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

روزاليوسف تكشف كواليسه: (غرام فى الكرنك) وشادية والعندليب نجوم استفتاء أفضل 100فيلم غنائى

بعد النجاح الذى حققته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما فى استفتاء أفضل 100 فيلم كوميدى العام الماضى.. قامت هذا العام بإطلاق استفتاء آخر جمع الأغلبية العظمى من نقاد وصناع الفن وذلك لاختيار أفضل 100 فيلم غنائى.



وقد كانت اللجنة التى وقعت على اختيار الأفلام قد حددت نوعية الفيلم الغنائى بأنه العمل الذى تتدخل الأغنية ضمن أحداثه وليس كعنصر دخيل على النص الأساسى.

وعلى مدار شهر تم التصويت على القائمة التى أٌعلنت بعض نتائجها مؤخرًا.. وخلال الأسطر القليلة القادمة تكشف «روزاليوسف» كواليس وتفاصيل الاستفتاء..

 الكرنك وبركات وشادية

قامت الصفحة الرسمية لمهرجان الإسكندرية لأفلام البحر المتوسط بطرح القائمة الكاملة لأفضل 100 فيلم غنائى.. والتى تصدرها فيلم (غرام فى الكرنك) لـ«فرقة رضا» الشهيرة. بينما جاء فى المركز الثانى فيلم (خلى بالك من زوزو) ويليه (غزل البنات).

ثم جاءت الافلام الـ20 الأولى بالترتيب كما يلى: (أبى فوق الشجرة، آيس كريم فى جليم، عودة الابن الضال، رصاصة فى القلب، أنت حبيبى، سمع هس، شارع الحب، صغيرة على الحب، مولد يا دنيا، أضواء المدينة، أجازة نص السنة، معبودة الجماهير، يوم من عمرى، قلبى دليلى، الوردة البيضا، دهب، وعفريتة هانم).

وعلمت «روزاليوسف» أنه وفقًا لقائمة أفضل 100 فيلم استطاع المخرج الكبير «هنرى بركات» أن يتصدر أسماء المخرجين للأفلام الغنائية باختيار 11 فيلمًا من إخراجه ضمن القائمة، بينما حصل على المركز الثانى «أنور وجدى» بـ 7 أفلام.. وجاءت المفاجأة بتحقيق المخرج «خيرى بشارة» للمركز الثالث بـ 6 أفلام.

وبالنسبة للفنانين فقد حصل على المركز الأول العندليب «عبدالحليم حافظ» بـ11 فيلمًا، وفى المركز الثانى «أنور وجدى» بـ 9 أفلام من بطولته.. وفى المركز الثالث جاء «فريد الأطرش» بـ8 أفلام ضمن القائمة.

وتصدرت «شادية» المركز الأول فى الفنانات من بطلات الأفلام الغنائية باختيار 9 أفلام من أفلامها ضمن الأفضل.. وتقاسمت كل من «سعاد حسنى» و«ليلى مراد» المركز الثانى بتقديم كل منهما 8 أفلام بينما حصلت على المركز الثالث «صباح».

 أكثر من 700 فيلم

على مدار شهر اجتمع ما يقرب من 32 ناقدًا وصانعًا سينمائيًا لاختيار الأفضل بين الأفلام الغنائية، وفقًا لتصريحات الناقد «زين العابدين خيرى» المشرف على الاستفتاء.. الذى قال إنه تم جمع الأفلام الغنائية بالسينما منذ بداياتها وحتى عام 2023 حيث تم جمع كل الأفلام فى قائمة واحدة وصوت عليها عدد كبير من النقاد والقليل من صناع السينما لضمان حيادية القائمة حتى لا تكون هناك عوامل مؤثرة على صناع السينما.

وأضاف خيرى قائلاً: «قمنا بوضع معايير للفيلم الغنائى فليس كل عمل يحتوى على أغانى يصنف كفيلم غنائى حيث إن هناك أفلامًا بها أغان كعامل دخيل على الأحداث. وطالبنا القائمين بالتصويت باختيار الأفلام التى تنطبق عليها تلك الشروط».

 ويكمل «خيرى» حديثه قائلًا: «السينما المصرية كانت بدايتها غنائية بينما شهدت فترة الخمسينيات العصر الذهبى للأفلام الغنائية تليها فترتى الأربعينيات والستينيات من حيث عدد الأفلام المنتجة فيهما. والجدير بالذكر أن فترة الألفينات كانت الأقل من حيث الأفلام الغنائية حيث تضم القائمة 3 أفلام فقط منذ عام 2011 وحتى الآن. ولوحظ على تلك الفترة أنها مليئة بأفلام تحتوى على أغانى كثيرة ولكن لا ترتقى أغلبها للمنافسة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم».

ويعمل «خيرى» حاليًا على الانتهاء من الكتاب الذى ستنشر فيه القائمة كاملة بكل تفاصيلها وملاحظات اللجنة على الأفلام التى تم تقييمها والأسس التى تم اختيار الأفلام على أساسها والتصويت عليها.

 بداية السينما فى مصر غنائية

قال الناقد ورئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما «الأمير أباظة»، إن هذه الاستفتاءات تعتبر تأريخًا لتاريخ السينما المصرية، وبعد النجاح الذى حققه استفتاء أفضل 100 فيلم كوميدى رغبت إدارة الجمعية بتكرار التجربة مرة أخرى هذا العام.

وعن أسباب اختياره للأفلام الغنائية للاستفتاء هذا العام قال: «السينما المصرية الناطقة بدأت بفيلم غنائى مع بداية ثلاثينيات القرن الماضى. وهذا يدل على أهمية الأغنية فى الفيلم السينمائى وإدراك فكرة أن الغناء رسالة ويكمل العمل الفنى.. مما جعل أغلب المطربين يحرصون على تقديم أعمال سينمائية مثل أم كلثوم وغيرها. فكان يجب وضع قائمة بالأفضل لهذه الأعمال المميزة».

وأضاف «أباظة» قائلًا إن الدورة الـ39 من عمر مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط سوف تحمل مفاجآت حول هذا الاستفتاء مثلما حدث فى الدورة الماضية التى تم تخصيصها بالكامل لنجوم الكوميديا.