الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

اليابان ترحب بتطورات العلاقات المشتركة بين البلدين مباحثات مشتركة بين الرئيس السيسي ووزير خارجية اليابان

نشاط رئاسى مكثف قام به الرئيس السيسى خلال الأسبوع الماضى على صعيد الشأن الداخلى والخارجى أيضًا.. حيث شهد الرئيس فعاليات افتتاح المؤتمر العالمى الأول  للسكان والصحة والتنمية؛ والذى نستعرض تفاصيله فى ملف خاص داخل العدد.



الشأن الخارجى 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى  «يوشيماسا هاياشي»، وزير خارجية اليابان، وذلك بحضور  سامح شكرى وزير الخارجية. 

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى بأن  الرئيس طلب نقل تحياته إلى «فوميو كيشيدا» رئيس الوزراء اليابانى، منوهاً إلى ما تحظى به اليابان من مكانة وتقدير كبيرين لدى مصر على المستويين الرسمى والشعبى، وحرص مصر على تعزيز علاقات التعاون المشترك، والبناء على نتائج زيارة رئيس وزراء اليابان إلى مصر فى شهر أبريل الماضى، التى تم خلالها رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

من جانبه؛ نقل وزير الخارجية اليابانى إلى  الرئيس تحيات وتقدير رئيس الوزراء اليابانى، مشيراً إلى ترحيب اليابان بالتطورات الإيجابية التى تشهدها العلاقات المشتركة على كافة الأصعدة فى ضوء الشراكة الاستراتيجية التى تجمع بين الدولتين، ومشيدًا بما حققته مصر على الصعيد التنموى بما ساهم فى تحقيق طفرة فى الاستثمارات اليابانية فى مصر ومضاعفتها خلال فترة قصيرة، مؤكدًا تطلع اليابان لمواصلة وتعزيز هذا المسار. 

‏وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول عددًا من الملفات ذات الصلة بالتعاون الثنائى فى مختلف المجالات، حيث أعرب  الرئيس عن حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال التعليم، فى ضوء الاهتمام بالاستفادة من التجربة اليابانية المميزة فى هذا الصدد، خاصة ما يتعلق ببناء الشخصية الإنسانية المتميزة على جميع المستويات.

 كما تطرق اللقاء إلى مختلف أبعاد التعاون الجارى فى الطاقة والنقل والتكنولوجيا، بالإضافة إلى المتحف المصرى الكبير الذى يعد الأيقونة الكبرى للتعاون الحضارى والثقافى بين البلدين الصديقين.

 وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد نقاشًا بشأن قضايا السلم والأمن الدوليين، لاسيما الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها السلبية على الوضع الاقتصادى العالمى وأزمتى الطاقة والغذاء.

 كما تمت مناقشة عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب وزير الخارجية اليابانى فى هذا الإطار عن دعم بلاده للجهود المصرية الحثيثة لتسوية الأزمات القائمة فى المنطقة، وتوافقت وجهات النظر إزاء أولوية الحلول السياسية والحوار السلمى، والحفاظ على وحدة وتماسك الدول، بما يصون مقدرات شعوبها ودعائم مستقبلها. كما تم التوافق بشأن ضرورة العمل على التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يحقق السلام الدائم فى المنطقة، وأكد الرئيس موقف مصر بشأن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفق المرجعيات الدولية، بما يحقق مصالح جميع شعوب المنطقة فى السلام والأمن والتنمية.

الشأن الداخلى

وفى الشأن الداخلى اجتمع  الرئيس مع المستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء أحمد العزازى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. 

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التابعة لوزارة العدل، خاصةً مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، التى ستضم مجمعًا مركزيًا للمحاكم ومركزًا للدراسات، وغيرها من المنشآت الخدمية المختلفة.

وقد وجه  الرئيس بالحرص على أن يتكامل إنشاء مدينة العدالة مع الجهود الحالية للتطوير الشامل لمنظومة التقاضى بالدولة، خاصةً من خلال تعزيز الكوادر البشرية والكفاءات الفنية القضائية، وكذا تطوير الجانب التقنى والتكنولوجى بمنظومة عمل المحاكم على مستوى الجمهورية.

وفى اجتماع آخر للرئيس مع اللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء إسلام عطية، رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، حيث تم عرض الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات جهاز الخدمة الوطنية، لاسيما فى مجال تنمية الثروة السمكية، والتى تهدف إلى زيادة نسب الاكتفاء الذاتى، بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل، وذلك فى إطار جهود تحقيق الأمن الغذائى للمواطنين، ودفع عملية التنمية الشاملة على مختلف المحاور بالدولة.

وكان الرئيس السيسى قد اجتمع مطلع الأسبوع الماضى مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، واللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذى لجهود التنمية الشاملة بمحافظة شمال سيناء، حيث وجه  الرئيس بأن تهدف هذه الجهود إلى صياغة مسار تنموى متطور ومتكامل، يتسق مع أهمية وخصوصية المكانة الفريدة لسيناء، ويتناغم مع جهود الدولة المماثلة فى كل ربوع مصر، وذلك بتكاتف جميع وزارات وهيئات الدولة.

كما اطلع  الرئيس فى هذا الإطار على الإجراءات والجهود الكبيرة التى بُذلت فى سيناء على مدار السنوات السابقة من أجل استعادة الأمن والاستقرار، بما يمهد الطريق لتنفيذ الرؤية التنموية للدولة والعديد من المشروعات القومية فى سيناء، بهدف توفير الحياة الكريمة ومستوى المعيشة اللائق لأهالى سيناء.