الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

شهد فعاليات المؤتمر العالمى الأول للصحة والسكان والتنمية.. الرئيس السيسي: الإنجاب حرية كاملة لكن عدم تنظيمه يسبب كارثة للدولة

تحت عنوان «سكان أصحاء من أجل تنمية مستدامة»، وبمشاركة أكثر من 8 آلاف شخص من مصر ودول العالم.. افتتح الرئيس السيسى فعاليات المؤتمر العالمى الأول للصحة والسكان والتنمية، الذى عقد فى الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة.



حضر المؤتمر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، كما يشارك فى المؤتمر كل المعنيين بقضايا الصحة والسكان والتنمية على المستوى العالمى والإقليمى والوطنى وممثلون عن المنظمات الأممية والمجتمع المدنى والقطاع الخاص ورواد الأعمال.

 

 كلمة وزير الصحة

ألقى وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار كلمة أكد فيها أن الزيادة السكانية هى التحدى الأكبر الذى يواجه العمل الوطنى فى مصر حاضرا ومستقبلا.

وأضاف إن مشكلة الزيادة السكانية هى التحدى الأكبر الذى يواجه العمل الوطنى فى مصر فى الحاضر والمستقبل، حيث إنها تعرقل جهود التنمية والنمو الاقتصادى وتلتهم جميع عوائد التنمية مما يؤثر على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وبالتالى مستوى معيشتهم والسبب فى ذلك يرجع إلى عدم وجود توازن بين النمو الاقتصادى والنمو السكانى.

وأشار عبدالغفار إلى أن النمو السكانى السريع يجعل القضاء على الفقر ومكافحة الجوع وسوء التغذية ومواكبة زيادة تغطية النظم الصحية والتعليمية أكثر صعوبة وعلى العكس من ذلك أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة لا سيما تلك المتعلقة بالصحة والتعليم والمساواة بين الجنسين سيساهم فى خفض معدلات الإنجاب وتباطؤ النمو السكانى وذلك عن طريق الاستثمار فى تطوير الرأس مال البشرى حتى نضمن الوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم الجيد فى جميع الأعمار، وذلك من خلال تعزيز فرص العمل المنتج واللائق ويظل التحدى الأعظم هو مدى قدرة الفرد على الإسهام الإيجابى فى خدمة المجتمع.

الاستراتيجية الوطنية للسكان

وشهدت الاحتفالية إهداء وزير الصحة نسخة من الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030، إلى الرئيس السيسى مع إطلاق خارطة الطريق للتعامل مع القضية السكانية، وذلك من واقع تعظيم الخصائص السكانية والارتقاء بجودة الحياة، وأشار وزير الصحة إلى أنه تم إعداد الاستراتيجية فى ضوء أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ودستور جمهورية مصر العربية، والاستراتيجية القومية للسكان والتنمية والمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، الذى تُبنى محاوره على (التمكين الاقتصادى، التدخل الخدمى، التدخل الثقافى والتوعوى والتعليمى، التحول الرقمى).

 رسائل الرئيس

وفى مداخلة للرئيس عقب كلمة وزير الصحة والسكان وجه الرئيس بتنظيم المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية بشكل سنوى لما يمثله من فرصة كبيرة ومنصة مهمة لطرح وتناول المشكلة السكانية.

وقال الرئيس السيسى إن بعض الدول استطاعت أن تسيطر وتنظم عملية النمو السكانى ودولا كثيرة لم تستطع ذلك، وعلى سبيل المثال فى القارة الإفريقية خلال سنوات قليلة سنصل إلى أكثر من مليار و600 مليون شخص والموارد الموجودة فى إفريقيا ضخمة ولكن لا تستطيع أن تساهم فى ذلك.

وأضاف إن تنظيم هذا المؤتمر بشكل سنوى يعد أمرا فى منتهى الأهمية فى ضوء هذا الموضوع المهم للغاية.. اسمحوا لى أن أتحدث عن مصر التى يبلغ تعداد سكانها 105 ملايين نسمة، إضافة إلى تسعة ملايين موجودين كضيوف على الدولة المصرية وهى قادرة بمواردها على أن تتعايش مع ذلك.

وأكد الرئيس السيسى أنه لا يمكن تحقيق منظومة جيدة للتعليم بتكاليف مرتفعة فى ظل الحجم الضخم من السكان والموارد القليلة.

وأشار إلى أنه خلال الخمسينيات من القرن الماضى كانت الفجوة ما بين موارد الدولة والنمو السكانى نسبتها تقريبا ما بين 10-12 %، لافتا إلى أن تعداد السكان فى مصر آنذاك تراوح ما بين 19-20 مليون نسمة، وبالتالى لم تكن الفجوة كبيرة.

وأضاف: «إن هذه الفجوة كان لها تراكمات على مدى 75 عاما مضت، وانعكست على جودة المنتج التعليمى والصحى المقدم للمواطنين».

ولفت الرئيس السيسى إلى أهمية قضية السكان فى مصر ودول العالم التى تعانى من مشكلات زيادة السكان، وقال «إن مصر حدث بها عدة حروب: (حرب 1956، وحرب اليمن، 1967، 1973، والحرب على الإرهاب، والتى استمرت 10 سنوات خلال الفترة من 2011 - 2022)، والتى كانت تكلفتها وعبئها على الدولة ضخمة جدا.

ونوه الرئيس السيسى إلى أن حالة الاستقرار والأمن جزء مهم وأصيل فى تطوير وتنمية الدولة، وأحد العناصر الهامة فى معالجة النمو السكانى، منبها إلى أن النمو السكانى مشكلة كبيرة ستواجه الدولة ونموها واستقرارها، وتساءل الرئيس: نحن لم ننجح خلال 60 سنة مضت، فهل معنى ذلك أنه لم تكن هناك استراتيجيات وإرادة سياسية وتفهم ووعى من القائمين على الدولة آنذاك.. إن هذا الأمر كان واضحا ومعروفا، ولكن هل كانت المحافظة على الهدف وآليات العمل المطلوبة لتنفيذ الاستراتيجيات قوية وراسخة ومستقرة لتحقيق المستهدف؟

وقال السيسى: إن الإنجاب حرية كاملة، ولكن إذا لم يتم تنظيم هذه الحرية، قد تتسبب فى كارثة للدولة، وأن الحرية المطلقة فى عملية الإنجاب لأشخاص قد لا يكونون مدركين حجم التحدى، تدفع ثمنه فى النهاية الدولة والمجتمع.

ولفت الرئيس السيسى إلى أن معدل الإنجاب الكلى بلغت نسبته 2.1 %، وقال «سبق أن تحدثت عن الحاجة إلى أن نخفض نسبة معدل الإنجاب إلى 1.5 % (ليصل إلى ما يعادل 400 ألف مولود سنويا لفترة زمنية قد تصل إلى 20 سنة) من أجل تعويض ما نشأ من عجز خلال عشرات السنين الماضية، ليتم السماح بعدها للنمو أن يكون بنسبة أكبر.. مشيرا إلى أن إيران وتركيا والصين حققوا ذلك.

وتابع الرئيس أنه عندما قامت الصين بعمل منظومة الإنجاب من عام 1968، قاموا فى عام 2017 بإطلاق منظومة إنجاب أكثر من طفل مرة ثانية، ولكن بعد تحقيق النجاح وتحديد النمو السكانى.

وأردف: لأول مرة فى تاريخ الصين الحديث يحدث تراجع خلال عام 2022 فى عدد السكان، موضحا أنه فى نفس التوقيت الذى أطلقنا فيه المشروع أطلقته الصين واستطاعوا تنفيذ البرنامج ونحن بحاجة إلى ذلك وهو ليس وعيا فقط.. أنا لا أتحدث عنى كدولة ولكن عن المواطن الذى يسمعنى، لأنه ليس لديه الإرادة لأنه لا يرى تأثيرها على أسرته الصغيرة وعلى أسرته الكبيرة على مستوى الدولة.

ولفت إلى أن هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة فى مصر والتى كانت سببا كبيرا من أسباب التحديات التى واجهناها عام 2011، وقال: إن الناس خرجت عام 2011 لشعورها بأن الدولة لا تستطيع أن تقدم لهم المطلوب ولكن لم ينتبهوا إلى أن الدولة لم تستطع تقديم المطلوب لأن قدراتها لا تستطيع تلبية ذلك لهم.

 جلسة حوارية

وعقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمى للصحة والسكان والتنمية 2023، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، جلسة حوارية بعنوان «السكان ومستقبل الرعاية الصحية.. التحديات والفرص.. ومشروع التأمين الصحى الشامل».

وأدار هذه الجلسة وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، بمشاركة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزيرة رعاية الصحة والأسرة بجمهورية صربيا الدكتورة داريا كيسيتش، ورئيس المفوضية الوطنية للسكان فى نيجيريا نصر عيسى كوارة، والمدير الإقليمى للتنمية البشرية فى منطقة الشرق الأوسط بالبنك الدولى الدكتورة فادية سعادة، والمدير الإقليمى لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالدول العربية الدكتورة ليلى بكر، والمدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظرى.

وفى مداخلة خلال الجلسة الحوارية أكد الرئيس السيسى قدرة الدولة المصرية على مواجهة وتجاوز التحديات التى تواجهها.. وقال: «إننا حريصون على بناء احتياطيات لمواجهة جميع التحديات».

وقال: «إن الكثير كان يتصور أن فرص مصر فى مواجهة التحديات ليست كبيرة، ولكن لدينا فرص كبيرة فى التغلب على جميع التحديات».

وأضاف إنه رغم كل التحديات التى مرت على مصر فى السنوات العشر الماضية، فإننا بذلنا جهدا كبيرا كدولة وشعب، حيث إننا كنا ندرك ونقدر التحديات الموجودة وعملنا خلال السنوات الماضية بشكل متسارع فى كل المجالات للتغلب على الفجوة الكبيرة بين النمو السكانى ومعدلات التنمية التى نريد أن نصل إليها.

 جولة تفقدية 

عقب ذلك تفقد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، معرضا طبيا على هامش المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية، رافقه وزير الصحة خالد عبدالغفار.

واستمع الرئيس السيسي- خلال تفقده لجناح وزارة الصحة والسكان- لشرح من الوزير حول التحول الرقمى للوزارة لكل المبادرات والبيانات الصحية من خلال مبادرة «100 مليون صحة»، والذى يربط جميع المنظومات ربطًا لحظيًا للاستفادة من قاعدة البيانات لمنظومة التأمين الصحى الشامل، واتخاذ قرار مبنى على واقع فى محافظات الجمهورية.